جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

منزلتها عند السید أبی القاسم الخوئی

زمان مطالعه: 2 دقیقه

[هو السید أبوالقاسم بن علی الأکبر بن هاشم الموسوی الخوئی من أکابر علماء الشیعة الإمامیة و أحد مراجع الدین و إلیه تعود رئاسة الطائفة فی زمانه و شأنه لا یخفی علی أتباع مدرسة أهل البیت علیهم السلام أو علی غیرهم، فکیف بطلاب العلوم الدینیة.

یقول السید أبوالقاسم الخوئی (قده) عن سیرة حیاته: (ولدت فی بلدة خوی سنة 1317 هـ ـ هاجرت إلی النجف سنة 1330 هـ ـ ابتدأت بقراءة العلوم الأدبیة و المنطق ثم قرأت الکتب الدراسیة و الأصولیة و الفقهیة لدی الکثیر من أعلامها منهم سیدی المرحوم العلامة الحجة الوالد، ثم حضرت الدروس العلیا علی أکابر المدرسین سنة 1338 هـ أخص منهم بالذکر: الشیخ فتح الله المعروف بشیخ الشریعة الاصفهانی، و الشیخ محمد حسین النائینی، و أن الآخرین أکثر من تتلمذت علیه فقها و أصولاً و کنت أقرر بحث کل منهما علی جمع من الحاضرین فی البحث ولی فی الروایة مشایخ أجازونی، و قد أکثرت من التدریس فی الفقه و الأصول و التفسیر و ربیت جمعاً غفیراً من الأفاضل فی حوزة النجف الأشرف، و إنی أحمد الله تعالی علی ما أنعم به علی من مواصلة التدریس طیلة هذه السنین الطوال و ما توقفت إلا فی الضرورات کالمرض و السفر.

(المقید من معجم رجال الحدیث للشیخ محمد الجواهری: ص 719(] (المتوفی سنة 1411 هـ)

قال السید أبوالقاسم الخوئی قدس سره: (و وضوح جلالتها و عظم شأنها و بذل أموالها فی سبیل الإسلام و خدمتها للنبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم أغنانا عن الإطالة فی المقال) (1)

فهذه الأقوال تکشف عن ثوابت الفکر الإمامی فی الرجوع إلی القرآن و العترة و أن التولی و التبری عندهم یرتکز علی أسس إیمانیة و عقائدیة یترجی من خلالها رضا الله تعالی و رضا رسوله الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم.

بقی أن نقول: إن کان من لوازم البحث أن یطلع القارئ علی رأی کاتب هذه السطور فیما قدمه بین یدی القارئ الکریم، فإنی و إن لم أکن من أعلام الشیعة، فإن قراءتی لسیرة أم أولاد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قادتنی إلی الاعتقاد بأنها: أمة جمعت فی امرة فکانت کأبیها إبراهیم الخلیل حینما عرفه القرآن الکریم بقوله سبحانه و تعالی:

(إن إبراهیم کان أمةً قانتاً لله) (2)


1) معجم رجال الحدیث: ج 24، ص 216.

2) سورة النحل، الآیة: 120.