من یتصفح صفحات التاریخ، لاسیما کتب السیرة النبویة یجد بوضوح العلاقة الممیزة بین عترة النبی علیهم السلام و زوج النبی أم سلمة حتی وافتها المنیة سنة 62 هـ.
هذه العلاقة الخاصة ظهرت من قبل دخول أم سلمة إلی سکن النبی الأعظم فی السنة الرابعة للهجرة و أنها امتازت بالمودة لفاطمة و زوجها و أبنائها؛ بل و حبها لخدیجة علیها السلام و إن لم تجتمع معها فی بیت واحد و ذلک لوفاة خدیجة علیها السلام فی مکة قبل الهجرة بثلاث سنوات.
و لذلک:
نجد الروایة الآتیة تتحدث عن منزلة خدیجة علیها السلام عند أم سلمة من قبل أن تنتقل إلی سکن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، أی منذ کانت عند زوجها أبی سلمة الذی توفی عنها فی السنة الرابعة ثم تزوجت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم (1)
فقد روی الخوارزمی فی المناقب فی حدیث زواج فاطمة علیها السلام: أن أم أیمن مولاة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم دخلت علی أم سلمة و حدثتها فی أمر انتقال فاطمة علیها السلام إلی بیت علی علیه السلام و أن یحدثن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بذلک؛ فذهبن إلیه، فقالت أم سلمة و من کان معها له صلی الله علیه و آله و سلم:
(فدیناک بآبائنا و أمهاتنا یا رسول الله، قد اجتمعنا لأمر لو أن خدیجة فی الأحیاء، لقرت بذلک عینها.
قالت أم سلمة: فلما ذکرنا خدیجة بکی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ثم قال:
»خدیجة، و أین مثل خدیجة، صدقتنی حین کذبنی الناس و آزرتنی على دین الله و أعانتنی علیه بمالها، أن الله عزوجل أمرنی أن أبشر خدیجة ببیت فی الجنة من قصب الزمرد، لا صخب فیه و لا نصب«.
قالت أم سلمة: فقلنا فدیناک بآبائنا و أمهاتنا یا رسول الله صلی الله علیه
و آله و سلم، إنک لم تذکر من خدیجة أمراً إلا و قد کانت کذلک، غیر أنها قد مضت الی ربها فهنأها الله بذلک و جمع بیننا فی درجات جنته و رضوانه یا رسول الله هذا أخوک فی الدین و ابن عمک فی النسب علی بن أبی طالب علیه السلام یحب أن تدخل زوجته فاطمة و تجمع بها شمله.
و تدل الروایة علی اهتمام أم سلمة بفاطمة و حرصها علی زواجها من علی علیه السلام و ما یکون ذلک إلا بدافع الحب لهما.
فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:
»یا أم سلمة فما بال علی لا یسألنی ذلک«؟
قلت: یمنعه من ذلک الحیاء منک یا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم… الخ) (2)
کما تدل الروایة علی اعتقادها بما لخدیجة من المنزلة عند الله و رسوله صلی الله علیه و آله و سلم و أنها کانت مجمعاً للفضائل و لذا قالت للنبی صلی الله علیه و آله و سلم:
(إنک لم تذکر من خدیجة أمراً إلا و قد کانت کذلک(.
و قولها رضی الله عنها: (غیر أنها مضت الی ربها فهنأها الله بذلک و جمع بیننا فی درجات جنته و رضوانه(.
1) الطبقات الکبری لابن سعد: ج 8، ص 93.
2) المناقب للخوارزمی: ص 350؛ کشف الغمة للأربلی: ج 1، ص 370؛ بحارالأنوار للعلامة المجلسی: ج 43، ص 131؛ الخصائص الفاطمیة للکجوری: ج 2، ص 320؛ أعیان الشیعة: ج 10، ص 272؛ الأنوار الساطعة للسیلاوی: ص 374.