جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

منزلة الأمومة

زمان مطالعه: 4 دقیقه

1ـ روی ابن شهر آشوب رحمه الله: (کان أبوطالب و فاطمة بنت أسد ربیا النبی صلی الله علیه و آله و سلم، و ربی النبی صلی الله علیه و آله و سلم؛ و خدیجة لعلی صلوات الله علیه) (1)

2ـ روی ابن هاشم الحمیری و ابن جریر الطبری، و الحاکم النیسابوری، و الثعلبی، و ابن عبد البر، و الحافظ بن شهر آشوب، و غیرهم عن مجاهد أنه قال:

(کان من نعمة الله علی علی بن أبی طالب، و مما صنع الله له و أراد به من الخیر، أن قریشا أصابتهم أزمة شدیدة و کان أبوطالب ذا عیال کثیر، فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم للعباس عمه، و کان من أیسر بنی هاشم؛

»یا عباس، إن أخاک أباطالب کثیر العیال، و قد أصاب الناس ما ترى من هذه الأزمة، فانطلق بنا إلیه فلنخفف عنه من عیاله، فآخذ من بنیه رجلاً و تأخذ أنت رجلا فنکفلهما عنه«.

فقال العباس: نعم، فانطلقا حتی أتیا أباطالب.

فقالا له: إنا نرید نخفف عنک حتی ینکشف عن الناس ما هم فیه.

فقال لهما أبوطالب: إذا ترکتما عقیلا فاصنعا ما شئتما.

فأخذ رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علیا فضمه إلیه، و أخذ العباس جعفرا فضمه إلیه، فلک یزل علی مع رسول الله حتی بعثه الله تبارک و تعالی نبیا، فاتبعه علی علیه السلام و آمن به و صدقه، و لم یزل جعفر عند العباس حتی أسلم و استغنی عنه) (2)

3ـ روی ابن الدمشقی عن ابن المظفر فی کتابه نجباء الأبناء (3): (إن أباطالب قال لزوجته فاطمة بنت أسد أم علی رضی الله عنهم:

یا فاطمة ما لی لا أری علیا یحضر طعامنا؟

فقالت: إن خدیجة بنت خویلد قد تألفته.

فقال أبوطالب: و الله لا أحضر طعاماً لا یحضره علی.

فأرسلت أمه جعفراً أخاه و قالت: جئنی به و حدثته بما قال أبوه.

قال، قال: فانطلق جعفر إلی خدیجة فأعلمها و أخذ علیا فانطلق به إلی أهله و أبوطالب علی غدائه فلما رآه هش إلیه وبش و أجلسه علی فخذه و وضع کفه علی رأسه و جعل لقمة فی فمه فلاکها و بکی فقال أبوطالب: یا فاطمة خذیه إلیک فانظری ما به؟ فأخذته أمه و لاطفته و سکنته و سألته عن حاله فقال:

»یا أمة تکتمین علی«؟.

قالت: نعم. قال:

»یا أماه إنی لأجد لکف محمد بردا و لطعامه مذاقا، و إنی وجدت لکف أبی حرا و لطعامه وخامة«!!!

فقالت له أمه: مه لا تفه بهذا أبدا و إن سألک أبوک فقل: إنی مغصت!

قال: فلما فرغ أبوطالب من غذائه قال: یا فاطمة ما شانه؟ قالت: إنه مغص ثم شفی، قال: کلا و لکنه یأبی إلا محمدا و إیثاره علینا فألحقیه به و لا تتعرضین له أبدا فیوشک أن یکسر به محمد أصلاب قریش) (4)

و ظاهر الروایة یدل علی جملة من الأمور:

ألف: إن انصراف الإمام علی علیه السلام إلی بیت خدیجة علیها السلام کان قبل أن یبلغ السادسة من عمره؛ لأن النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم قد اتخذه فی حجره و هو فی السادسة من عمره، و إلا لما کان أبوطالب یستفقده و یسأل عنه و تبعث أمه فاطمة بنت أسد خلفه جعفرا کی یأتی به.

باء: کما تدل الروایة علی تعلق خدیجة به علیهما السلام بدلیل قول فاطمة بنت أسد لأبی طالب (قد تألفته خدیجة بنت خویلد) و تعلقه بها.

فمن الحقائق التی أکدها علماء نفس الطفل: أن الطفل فی هذه السنوات الأول کی یستطیع أن یحول مشاعره و غریزته الاحتیاجیة لوجود الأم فی حیاته، إلی امرأة أخری فعلیها أن تهیئ له من الأجواء ما قد تفوق حنان الأم التی أولدته.

و بهذا تکون مشاعر علی علیه السلام اتجاه خدیجة التی تألفته؛ مشاعر ارتکزت علی عواطف أمومیة متسامیة، و مشاعر من الحنان قل نظیرها لدرجة أنه یبکی و لا یأنس إلا بوجود رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و خدیجة من حوله فکان نعم الأبوان لعلی علیه السلام، هذا فضلا عن دور الاصطفاء الإلهی فی مسألة العصمة و الإمامة.

جیم: تنبأ أبوطالب رضوان الله تعالی علیه بمستقبل الرسالة المحمدیة و دور ولده علی فیها و إن هذه العلاقة التی نشأت منذ اللحظة الأولی لولادة علی علیه السلام هی إنما نشأت بتدبیر إلهی لحکمة بالغة أظهرها القرآن و السنة المحمدیة، و لذا قال علیه السلام: (فیوشک أن یکسر به محمد أصلاب قریش(.

4ـ قال ابن حجر العسقلانی: (و علی نشأ فی بیت خدیجة و هو صغیر ثم تزوج بنتها بعدها فظهر رجوع أهل البیت النبوی إلی خدیجة دون غیرها) (5)

5ـ قال المؤرخ المسعودی: (لما تزوج صلی الله علیه و آله و سلم خدیجة بنت خویلد علمت بوجده بعلی علیه السلام فکانت تستزیره و تزینه بفاخر الثیاب و الجوهر و ترسل معه و لایدها فیقلن هذا أخو محمد صلی الله علیه و آله و سلم و أحب الخلق إلیه و قرة عین خدیجة و من ینزل السکینة علیه) (6)

فهذه الشواهد کلها تؤکد علی حقیقة منزلة الأمومة التی نالتها خدیجة علیها السلام بکل ما تحمل الکلمة من معان سامیة أحسها الإمام علی علیه السلام و تعایش معها و نشأ علیها فکانت لها علیه حق الأم.


1) مناقب آل أبی طالب لابن شهر آشوب: ج 2، ص 27.

2) السیرة النبویة لابن هشام: ج 1، ص 162؛ تاریخ الطبری: ج 2، ص 58؛ المستدرک للحاکم النیسابوری: ج 3، ص 576؛ تفسیر الثعلبی: ج 5، ص 84؛ الاستیعاب لابن عبد البر: ج 1، ص 38؛ المناقب لابن شهر: ج 2، ص 27؛ علل الشرایع للشیخ الصدوق رحمه الله: ج 1، ص 169؛ الطرائف لابن طاووس: ص 17؛ بحارالأنوار للمجلسی: ج 38، ص 238.

3) همش الشیخ محمد باقر المحمودی فی تحقیقه لکتاب ابن الدمشقی فقال: هو محمد بن عبدالله ابن محمد بن ظفر الصقلی المکی من أعلام القرن السادس المتوفی سنة 567 / أو 598؛ المترجم فی کتاب الأعلام: ص 231؛ وفیات الأعیان: ج 1، ص 523؛ لسان المیزان: ج 5، ص 371؛ (جواهر المطالب لابن الدمشقی: ج 1، ص 29، الهامش(.

4) جواهر المطالب فی مناقب الإمام علی بن أبی طالب علیه السلام لابن الدمشقی: ج 1، ص 39 و 40.

5) فتح الباری لابن حجر: ج 7، ص 104.

6) الأنوار الساطعة للشیخ السیلاوی نقلا عن إثبات الوصیة للمسعودی: ص 144، طبعة أنصاریان، قم.