من الأحادیث النبویة الشریفة فی بیان منزلة خدیجة علیها السلام ما روی عنه صلی الله علیه و آله و سلم فی تحدید السیادة لهؤلاء النسوة کلاً حسب عالمها.
فقد روی الطبری و الزرندی الحنفی، و المتقی الهندی و غیرهم عن عبدالله بن عباس، عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم أنه قال:
»أربع نسوة سادات عالمهن مریم بنت عمران، و آسیة امرأة فرعون- و خدیجة بنت خویلد و فاطمة بنت محمد صلى الله علیه و آله و سلم، و أفضلهن عالما فاطمة» (1)
دلالة الحدیث:
1ـ الحدیث واضح الدلالة علی انحصار السیادة فی الأزمنة لهؤلاء النسوة إلا أن أفضل هذه العوالم هو العالم الذی کانت فیه فاطمة علیها السلام.
2ـ و إن کان الحدیث یجعل السیادة غیر منحصرة فی مریم علیها السلام علی العالمین و إنما فی عالمها فقد أخل من جهة أخری فی بیان مقام فاطمة علیها السلام.
و هذا یدل علی أن الحدیث یحتمل وجهین، الأول عن السیادة و لیس عن العوالم کما أخرجه المصنفون، بدلیل:
أن النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم کان یتحدث عن السیادة لهؤلاء النسوة و إنها منحصرة فیهن و لذا لم یتحدث عن غیرهن، ولو کان حدیثه منحصراً فی العوالم لأصبح لکل زمن امرأة تسوده فی الفضل علی باقی النسوة و هذا یستلزم الدور فی کل زمان إلی قیام الساعة.
فی حین کل الأحادیث تجمع علی انحصار السیادة و الخیریة و الأفضلیة بهؤلاء النسوة لقوله صلی الله علیه و آله و سلم:
»خیر نسائها مریم ابنة عمران و خیر نسائها خدیجة بنت خویلد» (2)
کما أخرجه البخاری و غیره.
و لذلک:
یقتضی الحدیث السابق أن یکون لأم سلمة عالمها، و زینب بنت جحش عالمها، و لحفصة عالمها، و لعائشة عالمها.
و هذا الاحتمال مردود لما نصت علیه الأحادیث الشریفة السابقة بانحصار الفضل و الخیر و السیادة بمریم و آسیة و خدیجة و فاطمة.
و علیه:
یکون الحدیث بالنظر إلی الأحادیث الصحیحة السابقة أن أفضلهن فاطمة
صلوات الله علیها و لیس أن عالمها هو أفضل العوالم لانحصار السیدیة و الخیریة و الأفضلیة بهؤلاء النسوة.
و الوجه الآخر: هو حمل الحدیث علی العوالم فیکون الانحصار بهذه العوالم فقط أی لا یکون هناک عالم آخر تظهر فیه امرأة فتصل إلی ما وصلت إلیه مریم و آسیة و خدیجة و فاطمة.
أما اختصاص عالم فاطمة علیها السلام: فلأنها أدرکت نصف مرحلة البعثة و جمیع مرحلة الهجرة مع ما ابتلیت به من فقد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أی إنها عاشت أفضل العوالم التی خلقها الله تعالی و هو عالم النبوة.
و بحمل الوجه الأول علی الثانی یکون الحدیث محمولآً علی الدلالة الآتیة:
أربع نسوة سادات عالمهن، مریم بنت عمران، و آسیة بنت مزاحم، و خدیجة بنت خویلد، و فاطمة بنت محمد صلی الله علیه و آله و سلم و أفضلهن سیادة و عالماً فاطمة علیها السلام.
بدلالة قوله صلی الله علیه و آله و سلم الذی أخرجه الحاکم فی مستدرکه علی الصحیحین و أبو داود فی سننه و النسائی فی سننه و غیرهم عن الشعبی، عن مسروق، عن عائشة: (إن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال و هو فی مرضه الذی توفی فیه:
»یا فاطمة ألا ترضین أن تکونی سیدة نساء العالمین و سیدة نساء
هذه الامة، و سیدة نساء المؤمنین» (3)
و اتبعه الحاکم بقوله: و هذا إسناد صحیح و لم یخرجاه.
بقی لنا فی هذا المورد بعض الأحادیث النبویة التی تظهر منزلة خدیجة علیها السلام فی الجنة سنوردها فی محلها بعون الله تعالی.
1) ذخائر العقبی لأحمد بن عبدالله الطبری: ص 44؛ نظم درر السمطین للزرندی: ص 178؛ کنز العمال للمتقی الهندی: ج 12، ص 145؛ الدر المنثور للسیوطی: ج 2، ص 23؛ تفسیر الآلوسی: ج 3، ص 155.
2) صحیح البخاری: ج 4، ص 138؛ صحیح مسلم: ج 7، ص 132.
3) المستدرک للحاکم النیسابوری: ج 3، ص 156؛ مسند أبی داود الطیالسی: ص 197؛ السنن الکبری للنسائی: ج 4، ص 25 و ج 5، ص 147؛ الذریة الطاهرة للدولابی: ص 142؛ فضائل سیدة النساء لابن شاهین: ص 25؛ الاستیعاب لابن عبد البر: ج 4، ص 1895.