قال تعالی:
(فی أی صورة ما شآء رکبک) (1)
روی ابن شهر آشوب عن الإمام الحسن بن علی بن أبی طالب علیهما السلام فی قوله تعالی:
(فی أی صورة ما شآء رکبک(.
قال:
»صور الله عزوجل علی بن أبی طالب فی ظهر أبی طالب على صورة محمد، فکان علی بن أبی طالب أشبه الناس برسول الله صلى الله علیه و آله و سلم، و کان الحسین بن علی أشبه الناس
بفاطمة، و کنت أنا أشبه الناس بخدیجة الکبرى علیهم السلام» (2)
هذه الروایة الشریفة تکشف عن حقیقة عقائدیة و هی أن أهل البیت علیهم السلام یحملون صفات رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم سواء کانت هذه الصفات مادیة أی جسمیة، أو صفات کمالیة.
و حیث إن الروایة تتحدث عن الصورة فالمراد بها هاهنا شباهة الصورة الجسمیة لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و هذه الصورة التی
تحدث عنها الإمام الحسن علیه السلام هی لا تتعارض مع الروایات القائلة بشباهة الحسن و الحسین و فاطمة علیهم السلام برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
بل علی العکس أنها تکشف عن حقیقة مهمة، و هی:
1ـ أن الله تعالی جعل أهل البیت علیهم السلام جمیعا أدلاء علی رسوله المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم بحیث لا یتوه عنهم تائه فی أنهم دمه و لحمه صلی الله علیه و آله و سلم.
2ـ ابقاءً منه سبحانه لتمتع المسلمین بصورة الحبیب کی ینهل المشتاق من صورة من أحب و ما ذاک إلا رحمة منه سبحانه بهذه الامة، فضلاً عن أن الله تعالی أحب أن لا یفقد الناس النظر إلی صورة حبیبه محمد صلی الله علیه و آله و سلم.
3ـ إن هذا التشابه منهم جمیعاً برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فکان علی أشبه الناس برسول الله و کانت فاطمة أشبه الناس بأبیها و کان الحسن أشبه الناس بجده و کذا الحسین علیهم السلام.
إن هذا التشابه کان یحکی عن حقیقة خلقهم جمیعاً من نور واحد فتشابهت صورهم لدی الناظر، و مثال ذلک کمن أضاء مجموعة من الشموع من نور شمعة واحدة فإن جمیع صور أنوار هذه الشموع تظهر للرائی بصورة واحدة و کذا کان حال أهل البیت علیهم السلام فی تشابه بعضهم ببعض.
1) سورة الانفطار، الآیة: 8.
2) مناقب آل أبی طالب لابن شهر آشوب: ج 3، ص 170؛ بحارالأنوار للعلامة المجلسی: ج 24، ص 316؛ مستدرک سفینة البحار للشاهرودی: ج 6، ص 389.