قال تعالی:
(و الذین یقولون ربنا هب لنا من أزواجنا و ذریاتنا قرة أعین و اجعلنا للمتقین إماماً) (1)
و هذه الآیة هی مما تحدثت کنایة عن خدیجة و فاطمة صلوات الله علیهما، فأما فی اختصاصها بخدیجة، فقد أخرج الحاکم الحسکانی عن أبی سعید فی قوله تعالی: (هب لنا) الآیة قال: قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم، قلت:
»یا جبرئیل من أزواجنا«؟
قال:
»خدیجة«.
قلت:
»و من ذریتنا«؟
قال:
»الحسن و الحسین علیهما السلام«.
قلت:
»و اجعلنا للمتقین إماما«؟
قال:
»علی علیه السلام» (2)
و أما اختصاصها بفاطمة و علی علیهما السلام فمما یدل علیه: ما رواه ابن شهر آشوب عن سعید بن جبیر، أنه قال: (نزلت هذه الآیة و الله خاصة فی أمیرالمؤمنین علیه السلام(.
قال: کان أکثر دعائه یقول: ربنا هب لنا من أزواجنا، یعنی فاطمة و ذریاتنا، یعنی الحسن و الحسین قرة أعین.
قال أمیرالمؤمنین علیه السلام:
»و الله ما سألت ربی ولدا نضیر الوجه ولا سألت ولدا حسن القامة ولکن سألت ربی ولدا مطیعین لله خائفین وجلین منه حتى إذا نظرت إلیه و هو مطیع لله قرت به عینی«.
قال:
(و اجعلنا للمتقین إماماً(.
قال:
»نقتدی بمن قبلنا من المتقین (3) فیقتدی المتقون بنا من بعدنا«.
و قال الله تعالی:
(أولئک یجزون الغرفة بما صبروا) (4)
یعنی علی بن أبی طالب و الحسن و الحسین و فاطمة صلوات الله و سلامه علیهم أجمعین.
(و یلقون فیها تحیةً و سلاماً (75) خالدین فیها حسنت مستقرًا و مقاما) (5)) (6)
و مما یدل علیه أیضا: ما رواه البرقی فی بیان دلالة هذه الآیة و اختصاصها بأهل البیت علیهم السلام (عن علی بن عقبة، عن أبیه، عن سلیمان بن خالد قال: کنت فی محمل أقرأ إذ نادانی أبو عبدالله علیه السلام:
»اقرأ یا سلیمان وأنا فی هذه الآیات التی فی آخر (تبارک(.
(و الذین لا یدعون مع الله إلهاً ءآخر و لا یقتلون النفس التی حرم الله إلا بالحق و لا یزنون و من یفعل ذلک یلق أثاماً (68) یضاعف) (7)
فقال علیه السلام:
هذه فینا أما و الله لقد وعظنا و هو یعلم أنا لا نزنی، إقرأ یا سلیمان«.
فقرأت حتی انتهیت إلی قوله:
(إلا من تاب و آمن و عمل عملاً صالحاً فأولئک یبدل الله سیئاتهم حسنات) (8)
قال علیه السلام:
»قف، هذه فیکم، إنه یؤتى بالمؤمن المذنب یوم القیامة حتى یوقف بین یدی الله عزوجل فیکون هو الذی یلی حسابه فیوقفه على سیئاته شیئا فشیئا، فیقول: عملت کذا و کذا، فی یوم کذا، فی ساعة کذا، فیقول: أعرف یا رب قال: حتى یوقفه على سیئاته کلها کل ذلک یقول، أعرف، فیقول: سترتها علیک فی الدنیا، و أغفرها لک الیوم، أبدلوها لعبدی حسنات، قال: فترفع صحیفته للناس، فیقولون: سبحانه الله، أما کانت لهذا العبد و لا سیئة واحدة فهو قول الله عزوجل.
(فأولئک یبدل الله سیئاتهم حسنات(.
قال:
ثم قرأت حتی انتهیت إلی قوله:
(و الذین لا یشهدون الزور و إذا مروا باللغو مروا کراماً) (9)
فقال علیه السلام.
»هذه فینا«.
ثم قرأت:
(و الذین إذا ذکروا بآیات ربهم لم یخروا علیها صمًا و عمیاناً) (10)
فقال علیه السلام:
»هذه فیکم إذا ذکرتم فضلنا لم تشکوا«.
ثم قرأت:
(و الذین یقولون ربنا هب لنا من أزواجنا و ذریاتنا قرة أعین و اجعلنا للمتقین إماماً (74) أولئک یجزون الغرفة بما صبروا و یلقون فیها تحیةً و سلاماً (75) خالدین فیها حسنت مستقرًا و مقاماً (76) قل ما یعبؤا بکم ربی لو لا دعآؤکم فقد کذبتم
فسوف یکون لزاماً) (11)
فقال علیه السلام:
»هذه فینا«) (12)
1) سورة الفرقان، الآیة: 74.
2) شواهد التنزیل للحاکم الحسکانی: ج1، ص 539؛ شرح إحقاق الحق، السید المرعشی: ج 14، ص 637.
3) و المتقون الذین یقتدی بهم أمیرالمؤمنین علیه السلام هو رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، فیکون هو إمام المتقین و علی من بعده صلی الله علیه و آله و سلم، أو أنهما، أی النبی و علی إمام للمتقین لکونهما من نفس واحدة لقوله تعالی فی آیة المباهلة: (و أنفسنا) أی علی بن أبی طالب علیه السلام.
4) سورة الفرقان، الآیة: 75.
5) سورة الفرقان، الآیتان: 75 و 76.
6) مناقب آل أبی طالب لابن شهر: ج 3، ص 152؛ بحارالأنوار للمجلسی: ج 24، ص 133؛ تفسیر نور الثقلین للشیخ الحویزی: ج 4، ص 44.
7) سورة الفرقان، الآیتان: 68 و 69.
8) سورة الفرقان، الآیة: 70.
9) سورة الفرقان، الآیة: 72.
10) سورة الفرقان، الآیة: 73.
11) سورة الفرقان، الآیات: 74 و 75 و 76 و 77.
12) المحاسن للبرقی: ج 1، ص 170؛ شرح الأخبار للقاضی المغربی: ج 3، ص 45؛ تفسیر جوامع الجامع للطبرسی: ج 2، ص 164.