یعرض القرآن الکریم بعض الآیات التی تشیر إلی مکانة خدیجة علیها السلام من خلال بیان شؤون النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم لاسیما السنین الأولی لسیر الرسالة المحمدیة.
و القرآن الکریم حینما یعرض بیان منزلة عباد الله المخلصین یعرضهم للمسلم بأسلوبین، إما بالذکر الصریح لهؤلاء کالأنبیاء و المرسلین علیهم السلام، و إما بالکنایة من خلال الإشارة إلی أعمالهم فیکون حینها العمل هو الدال و المعرف لهؤلاء العباد.
کما أن القرآن فی عرضه کنایة للأشخاص لم یقتصر علی عباد الله المخلصین و إنما عباد الله الظالمین کما هو حال الأقوام التی بعثت فیها الأنبیاء علیهم السلام؛ إذ إننا نری اختصاص العمل بجمیع أفراد الامة فیعاقب أصحاب هذا العمل، و یکرم أصحاب عمل آخرین.
قال تعالی:
(و إذ قال موسى لقومه یا قوم إنکم ظلمتم أنفسکم باتخاذکم العجل فتوبوا إلى بارئکم فاقتلوا أنفسکم ذلکم خیر لکم عند بارئکم) (1)
فکان عرض القرآن لقوم موسی من خلال اقترافهم عبادة الشرک عرض
کنایة و لم یصرح بأسمائهم فی حین فی موضع آخر یصرح بصاحب الجرم فیقول سبحانه و تعالی:
(قال فما خطبک یا سامری (95) قال بصرت بما لم یبصروا به فقبضت قبضة من أثر الرسول فنبذتها و کذلک سولت لی نفسی) (2)
و کذا عرضه لأفعال الأنبیاء علیهم السلام، فعلی سبیل الاستشهاد قال سبحانه:
(و ذا النون إذ ذهب مغاضباً فظن أن لن نقدر علیه فنادى فی الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانک إنی کنت من الظالمین) (3)
و هو کنایة عن نبی الله یونس علیه السلام، أو قوله تعالی فی بیان علم نبیه الخضر علیه السلام:
(فوجدا عبداً من عبادنا آتیناه رحمةً من عندنا و علمناه من لدنا علماً) (4)
أو قوله تعالی فی الإشارة إلی وزیر سلیمان علیهما السلام فی بیانه سبحانه
لعلم یوشع بن نون فقال عزوجل:
(قال الذی عنده علم من الکتاب أنا ءاتیک به قبل أن یرتد إلیک طرفک) (5)
فکان البیان کنایة، و وزیر سلیمان علیه السلام هو المخصوص بالإشارة دون التصریح بالاسم؛ و الشواهد علی ذلک کثیرة جداً.
أما فی خصوص عرض القرآن الکریم لبعض النساء فأنه عرض ذکرهن بنفس الأسلوبین، صراحة و کنایة.
و فی ذلک یقول ابن شهر آشوب رحمة الله: (و اعلم أن الله تعالی ذکر أثنتی عشرة امرأة فی القرآن علی وجه الکنایة:
1ـ (اسکن أنت و زوجک الجنة) (6)
فی: حواء.
2ـ (ضرب الله مثلاً للذین کفروا) (7)
فی: امرأة نوح و امرأة لوط.
3ـ (إذ قالت رب ابن لی عندک بیتاً فی الجنة) (8)
فی: امرأة فرعون.
4ـ (و امرأته قائمة) (9)
فی: امرأة إبراهیم.
5ـ (و أصلحنا له زوجه) (10)
فی: زوجة زکریا.
6ـ (الآن حصحص الحق) (11)
فی: زلیخا إمرأة عزیز مصر.
7ـ (و ءآتیناه أهله) (12)
فی: امرأة أیوب.
8ـ (إنی وجدت امرأةً تملکهم) (13)
فی: بلقیس.
9ـ (إنی أرید أن أنکحک إحدى ابنتی) (14)
فی: أبنة نبی الله شعیب.
10ـ (و إذ أسر النبی إلى بعض أزواجه حدیثاً) (15)
فی: حفصة و عائشة.
11ـ (و وجدک عآئلاً) (16)
فی: خدیجة علیها السلام.
12ـ (مرج البحرین) (17)
فی: فاطمة علیها السلام.
ثم ذکرهن بخصال:
1ـ التوبة من حواء.
(قالا ربنا ظلمنا أنفسنا) (18)
2ـ و الشوق من آسیة.
(إذ قالت رب ابن لی عندک بیتاً فی الجنة) (8)
3ـ و الضیافة من سارة.
(و امرأته قائمة) (9)
4ـ و العقل من بلقیس.
(إن الملوک إذا دخلوا قریةً) (19)
5ـ و الحیاء من امرأة موسی.
(فجآءته إحداهما تمشی) (20)
6ـ و الإحسان من خدیجة.
(و وجدک عآئلاً) (16)
7ـ و النصیحة لعائشة و حفصة.
(یا نساء النبی لستن کأحد من النسآء إن اتقیتن فلا تخضعن بالقول فیطمع الذی فی قلبه مرض و قلن قولاً معروفاً (32) و قرن فی بیوتکن و لا تبرجن تبرج الجاهلیة الأولى و أقمن الصلاة و ءآتین الزکوة و أطعن الله و رسوله) (21)
8ـ و العصمة من فاطمة.
(و نسآءنا و نسآءکم) (22)
و ان الله تعالی أعطی عشرة أشیاء لعشر من النساء:
التوبة لحوا زوجة آدم، و الجمال لسارة زوجة ابراهیم، و الحفاظ لرحیمة زوجة أیوب، و الحرمة لآسیة زوجة فرعون، و الحکمة لزلیخا زوجة یوسف، و العقل لبلقیس زوجة سلیمان، و الصبر لبرحانة أم موسی، و الصفوة لمریم أم عیسی، و الرضی لخدیجة زوجة المصطفی، و العلم لفاطمة زوجة المرتضی.
و خوفت أربعة من الصالحات.
1ـ آسیة: عذبت بأنواع العذاب، فکانت تقول:
(إذ قالت رب ابن لی عندک بیتاً فی الجنة) (8)
2ـ و مریم: خافت من الناس و هربت.
(فناداها من تحتهآ ألا تحزنی) (23)
و خدیجة علیها السلام: عذلها النساء فی النبی فهجرنها.
4ـ و فاطمة عذبت بعد أبیها، فقالت فاطمة علیها السلام:
»أما کان أبی رسول الله؟ ألا یحفظ فی ولده؟ ما أسرع ما أخذتم و اعجل ما نکصتم«) (24)
فاللاتی خوفن من الصالحات فی هذه الامة خدیجة بنت خویلد، و ابنتها
فاطمة علیهما السلام التی خوفت و روعت بعد وفاة أبیها صلی الله علیه و آله و سلم.
و علیه:
حینما نأتی إلی ذکر الآیات الکریمة التی أشارت إلی خدیجة الکبری علیها السلام فإنها ذکرتها بأسلوب الکنایة لا التصریح، و هی کالآتی:
1) سورة البقرة، الآیة: 54.
2) سورة طه، الآیتان: 95 و 96.
3) سورة الأنبیاء، الآیة: 87.
4) سورة الکهف، الآیة: 65.
5) سورة النمل، الآیة: 40.
6) سورة البقرة، الآیة: 35.
7) سورة التحریم، الآیة: 10.
8) سورة التحریم، الآیة: 11.
9) سورة هود، الآیة: 71.
10) سورة الأنبیاء، الآیة: 90.
11) سورة یوسف، الآیة: 51.
12) سورة الأنبیاء، الآیة: 84.
13) سورة النمل، الآیة: 23.
14) سورة القصص، الآیة: 27.
15) سورة التحریم، الآیة: 3.
16) سورة الضحی، الآیة: 8.
17) سورة الرحمن، الآیة: 19.
18) سورة الأعراف، الآیة: 23.
19) سورة النمل، الآیة: 34.
20) سورة القصص، الآیة: 25.
21) سورة الأحزاب، الآیة: 32.
22) سورة آل عمران، الآیة: 61.
23) سورة مریم، الآیة: 24.
24) مناقب آل أبی طالب لابن شهر المازندرانی: ج 3، ص 102، (بتصرف بسیط(؛ البحار للمجلسی: ج 43، ص 35.