قولها علیها السلام للنبی صلی الله علیه و آله و سلم بعد أن خشیت علیه: (کلا) و هو أول قولها جاء بمعنی: (حقاً) و لیس بمعنی النفی کما توهم شراح البخاری و من تبعهم فی ذلک حینما توهموا أن الخشیة کانت من النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم فأرادت خدیجة أن تطمئنه علی نفسه قائلةً له: کلا.
مما جعلها حسب هذا التأویل ـ و العیاذ بالله ـ أثبت قلبا من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لاسیما و هی تجد أن تلک الأفعال التی بقوم بها النبی المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم هی من السنن الإلهیة التی تؤدی إلی مرضاة الله تعالی و من ثم لا یمکن أن یخزیه الله تعالی ـ فکیف یصح أن تکون خدیجة أعلم من النبی صلی الله علیه و آله و سلم بسنن الله فی الحیاة و أثبت قلبا.
إذن:
الصحیح: هو أنها ابتدأت قولها بلفظ: (کلا) بمعنی (حقا) (1)؛ و ترید منه هنا اثبات حقیقة ما تری علیه من النور و إنه النبی الذی بشرت به الأنبیاء من قبل، أی: إنها تثبت لنبی صلی الله علیه و آله و سلم حقیقة اعتقادها به صلی الله علیه و آله و سلم، و أنها حقاً مؤمنة به.
1) شرح صحیح مسلم للنووی: ج 2، ص 200.