لا یخفی علی أهل المعرفة أن الدور الذی یمکن للزوجة أن تقوم به لإسعاد زوجها یرتکز علی رکائز عدیدة من أهمها تفریج هموم الزوج و مواساته
و تصبیره علی ما ألم به من حوادث الدنیا و تحصیل الأخرة؛ و هو ما أشارت إلیه الأحادیث الشریفة فمنها:
1ـ عن أبی عبدالله، عن آبائه علیهم السلام قال: قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:
»ما استفاد امرؤ مسلم فائدة بعد الإسلام أفضل من زوجة مسلمة تسره إذا نظر إلیها و تطیعه إذا أمرها و تحفظه إذا غاب عنها فی نفسها و ماله» (1)
2ـ و عن أبی جعفر علیه السلام قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:
»قال الله عزوجل: إذا أردت أن أجمع للمسلم خیر الدنیا و الآخرة جعلت له قلبا خاشعا و لسانا ذاکرا و جسدا على البلاء صابرا و زوجة مؤمنة تسره إذا نظر إلیها و تحفظه إذا غاب عنها فی نفسها و ماله» (2)
3ـ و عن الصادق علیه السلام قال:
»ثلاثة للمؤمن فیها راحة: دار واسعة تواری عورته و سوء حاله من الناس، و امرأة تعینه على أمر الدنیا و الآخرة، و ابنة یخرجها إما بموت أو بتزویج» (2)
و هذه الصورة الحیاتیة تجدها تتجسد فی بیت خدیجة علیها السلام، فهی مع ما آتاها الله من المال و الحسب آتاها الجمال و حسن الخلق و رجاحة العقل ـ کما حدثتنا المصادر الإسلامیة ـ.
و لذلک کان کل قومها حریصاً علی الاقتران بها لو یقدر علیه.
إذ إن الله تعالی کان قد جعلها لحبیبه المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم و الذی استغنی بها عن جمیع نساء الدنیا فلم یتزوج علیها حتی توفیت بعد أن عاشت معه خمساً و عشرین سنة.
أما ما تحدثنا به المصادر الإسلامیة عن طبیعة تعاملها کزوجة لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لا سیما فی تفریج همومه و مواساته فهی کما یلی:
(عن ابن عباس قال: کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لا یزال یسمع الصوت قبل أن یوحی إلیه فیذعر منه فیشکو ذلک إلی خدیجة، فتقول له خدیجة:
»أبشر فإنه لا یصنع بک إلا خیرا«) (3)
و فی روایة: إنه صلی الله علیه و آله و سلم قص علی خدیجة ما رأی فی المنام فقالت له:
»أبشر فإن الله لن یصنع بک إلا خیرا«) (4)
و فی روایة الدولابی: (فعصمها الله من التکذیب فقالت:
»أبشر فإن الله لا یصنع بک إلا خیرا» (5)
و قولها علیهاالسلام: فإن الله لا یصنع بک إلا خیرا دلیل قاطع و حجة دامغة علی أنها کانت تؤمن بالله تعالی و تؤمن بصدق زوجها و أنه المخصوص بالرحمة الإلهیة و أن عاقبة أمره علی خیر.
و یکشف قولها عن أنها:
ألف: کانت تحسن أسلوب التعامل مع مواقف کهذه حینما یکون الزوج مهموما و مجهدا.
باء: اختیارها للألفاظ کان له الأثر السریع فی تفریج هذه الهموم و تصبیره؛ لأنها رجعت فیما تقول إلی دائرة الاطمئنان القلبی الذی یرتکز علی نواة التوحید، بمعنی: أنک مهموم للآخرة و قلبک مشغول بمن خلقک و هذه المقدمات تتبعها نتائج خیرة، هکذا فهمت کلماته صلی الله علیه و آله و سلم.
جیم: اعتمادها فی دفع هذه المهموم کان علی حسن الظن بالله تعالی و لذلک بدا التفاؤل فی کلماتها طاغیا و کأنها تنطق عن عین الیقین بأنه النبی المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم.
و لذا: اختارت من الألفاظ (البشارة و الخیر) فابتدأت قولها بلفظ (أبشر) و ختمت قولها بلفظ: (إلا خیرا(.
و علیه: فأی هموم بعدئذ تبقی علی قلبه صلی الله علیه و آله و سلم و هو یسمع منها هذا الکلمات التی کأنها نطق بها روح القدس علی لسانها.
1) الکافی للشیخ الکینی: باب من وفق له الزوجة الصالحة: ج 5، ص 326ـ 327.
2) المصدر السابق.
3) تفسیر سعد السعود لابن طاووس: ص 215.
4) فتح الباری لابن حجر: ج 12، ص 315.
5) الذریة الطاهرة للدولابی: ص 55.