ذکرنا فیما سبق أن النبی المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم لم یبد اهتماما لهذا المال الذی وهبته له خدیجة علیها السلام، فهو لم یستخدمه لتجارة أو کسب، و إنما اکتفی بما یعینه من هذا المال خلال هذه السنوات علی قوت یومه، مما زاد فی حب خدیجة له صلی الله علیه و آله و سلم؛ إذ ترسخ إیمانها بأنه المخصوص بالنبوة حقاً و ذلک من خلال تلک القرائن السابقة ـ و اللاحقة ـ و التی تکشفت لأهل مکة کما تکشفت لها.
إلا أن الفارق بینها و بینهم أنها ممن اصطفاهم الله من عباده لنصرة شریعته و نشر دینه الذی ارتضاه لأولیائه و عباده المخلصین، فکانت القرائن التی تحف بشخص المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم تأخذ من فکرها کل مأخذ و تدفعها للیقین بنبوته مما جعلها مؤهلة لتلقی الکرامات من الله تعالی کی تصل
إلی صدق ما انعقد علیه قلبها، و هو ما دل علیه القرآن الکریم فی بیانه لثمار التفکر و جهاد النفس فی الثبات علی الحق.
قال تعالی:
(و الذین جاهدوا فینا لنهدینهم سبلنا) (1)
فکیف إذا کان جهاد خدیجة من أجل الوصول إلی من به قوام سبل الله و دوامها و هو رسوله الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم.
و لذلک:
یدل قوله صلی الله علیه و آله و سلم:
»ما نفعنی مال قط مثل ما نفعنی مال خدیجة» (2)
علی أنها قد وهبت هذا المال منذ أن اقترنت برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فکان دلیلاً علی شخصیة خدیجة و مستوی تفکیرها الذی أهلها أن تکون من سیدات الجنة و إحدی أفضل نساء أهل الدنیا.
کما یدل الحدیث علی أنها لم تعر للمال من اهتمام و أن إیمانها الفطری و طیب معدنها و طهارة نفسها لیدفعها إلی التمسک بما هو أهم من المال و الأهل و هو زوجها الذی سیبعث نبیاً، فکان کل ذلک سببا فی إکرامها و اختصاصها بکشف الحجاب عنها کی تزداد یقیناً بما اعتقده قلبها.
1) سورة العنکبوت، الآیة: 69.
2) الأمالی للشیخ الطوسی: ص 468.