حینما ننظر إلی القرآن الکریم نجده یتحدث عن أزواج رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بأسلوب یرسم للقارئ صورتین، الصورة الأولی: صورة المدح المقید بشروط، و الثانیة صورة الذم لمن خالفت منهن تلک الشروط.
و بین تلک الصورتین جاءت السنة النبویة لتضع بدقة کبیرة المعالم الواضحة لکلا الصورتین.
الصورة الأولی: القرآن یمدح نساء النبی مدحاً مقیدآً
ففی الصورة الأولی جاء بیان القرآن کالآتی:
1ـ (ینساء النبی لستن کأحد من النساء إن اتقیتن فلا تخضعن بالقول فیطمع الذی فی قلبه مرض و قلن قولاً معروفاً) (1)
2ـ (و قرن فی بیوتکن و لا تبرجن تبرج الجاهلیة الأولى و أقمن الصلاة و ءاتین الزکوة و أطعن الله و رسوله إنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت و یطهرکم تطهیراً) (2)
3ـ (و من یقنت منکن لله و رسوله و تعمل صالحاً نؤتها أجرها مرتین و أعتدنا لها رزقاً کریماً) (3)
4ـ (و اذکرن ما یتلى فی بیوتکن من آیات الله و الحکمة إن الله کان لطیفاً خبیراً) (4)
الصورة الثانیة: القرآن یذم من خالفت منهن هذه الشروط
و فی الصورة الثانیة جاء بیان القرآن کالآتی:
1ـ (ینساء النبی من یأت منکن بفاحشة مبینة یضاعف لها العذاب ضعفین و کان ذلک على الله یسیراً) (5)
2ـ (و إذ أسر النبی إلى بعض أزواجه حدیثاً فلما نبأت به و أظهره الله علیه عرف بعضه و أعرض عن بعض فلما نبأها به قالت من أنبأک هذا قال نبأنی العلیم الخبیر) (6)
3ـ (إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبکما و إن تظاهرا علیه فإن الله هو مولاه و جبریل و صالح المؤمنین و الملائکة بعد ذلک ظهیر) (7)
4ـ (عسى ربه إن طلقکن أن یبدله أزواجاً خیراً منکن مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثیبات و أبکاراً) (8)
و لقد جاءت السنة النبویة و سیرة المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم ببیان و اف لکل واحدة منهن نورد بعضها لکی تتضح الصورة بشکل أدق، و کی یوقن القارئ الکریم أن خدیجة علیها السلام لم یکن لها نظیر فیما بین أزواج رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، بل لیس لها نظیر فی الامة ما خلا ابنتها فاطمة فهی سیدة نساء العالمین.
1ـ أخرج البخاری فی الصحیح عن عائشة: (إن نساء رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم کن حزبین فحزب فیه عائشة و حفصة و صفیة و سودة، و الحزب الآخر أم سلمة و سائر نساء رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم) (9)
2ـ حدوث مشاحنات بین الحزبین لدرجة السباب کما تصرح عائشة بذلک، فقد تسابت هی و زینب بنت جحش فی محضر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم (10)
3ـ اعتزال النبی صلی الله علیه و آله و سلم لهن جمیعا شهراً ثم راجعهن کوسیلة تأدیبیة، بل لشدة غضبه علیهن کما نص البخاری بلفظ: (من شدة موجدته علیهن) (11)
4ـ ذم القرآن لاثنین من أزواجه و هما (حفصة و عائشة) حینما أقدمت حفصة علی إفشاء حدیث خصها به رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فحدثت به عائشة فأطلعه الله علیه، و قد تظاهرتا علیه صلی الله علیه و آله و سلم!!
فحذرهما الله من أذیتهما لرسوله صلی الله علیه و آله و سلم، و قد صرح عمر بن الخطاب عن ذلک حینما سأله عبدالله بن عباس قائلا: (یا أمیرالمؤمنین من المرأتان المتظاهرتان علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، قال: فما إن قضیت کلامی حتی قال: (عائشة و حفصة) (12)
و قد أخرجها البخاری بلفظ: (اللتان قال لهما إن تتوبا إلی الله) (13)
فهذه الآیات الکریمة و الأحادیث النبویة الشریفة و غیرها تکشف عن حقیقة منزلة أزواج رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم عند الله تعالی و إن بعضهن أغضبن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و آذینه، فی حین کانت خدیجة بحق الزوجة الصالحة، کما سیمر بیانه فی المباحث و المسائل الآتیة:
1) سورة الأحزاب، الآیة: 32.
2) سورة الأحزاب الآیة: 33.
3) سورة الأحزاب، الآیة: 31.
4) سورة الأحزاب، الآیة: 34.
5) سورة الأحزاب، الآیة: 30.
6) سورة التحریم، الآیة: 3.
7) سورة التحریم، الآیة: 4.
8) سورة التحریم، الآیة: 5.
9) صحیح البخاری، هبة و فضلها: ج 3، ص 132.
10) المصدر السابق.
11) صحیح البخاری، کتاب المظالم: ج 3، ص 105.
12) تفسیر جامع البیان لابن جریر الطبری: ج 28، ص 207؛ مسند أبی یعلی: ج 1، ص 162؛ جامع بیان العلم و فضله لابن عبدالبر: ج 1، ص 112.
13) صحیح البخاری، کتاب المظالم: ج 3، ص 104.