و قبل أن أنهی هذا المبحث أقدم للقارئ الکریم شاهدین آخرین یدلان علی هذه الحقیقة:
الشاهد الأول
ورد فی مصنفات العامة و جمهور المسلمین، لا سیما صحاحهم و مسانیدهم و مستدرکاتهم، و هو:
قول المصطفی: صلی الله علیه و آله و سلم لفاطمة علیها السلام:
»فاطمة بضعة منی«.
فهذا الحدیث «البضعة» قد روی بطرق عدة، بلغ التواتر عند جمهور المسلمین من العامة و الخاصة بألفاظ عدة منها:
1. یرضینی ما یرضیها.
2. یؤلمنی ما یؤلها.
3. یبسطنی ما یبسطها.
4. یغضبنی ما یغضبها.
5. یفرحنی ما یفرحها.
6. یحزننی ما یحزنها.
7. یؤذینی ما یؤذیها.
و هذا الحدیث انحصر بفاطمة علیها السلام فقط.. و لم یرد فی أی مصدر من مصادر المسلمین أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال لغیر فاطمة بأنها بضعة منی، أی: لم یرد عنه أنه قال لزینب أو رقیة أو أم کلثوم بأن إحداهن بضعة منه فلماذا یا تری؟! و هن کما ورد بناته صلی الله علیه و آله و سلم.
أما الشاهد الثانی
فقد ورد عن أحد کبار مصنفی الخاصة، و هو الشیخ الصدوق رضی الله عنه المتوفی سنة 381ه فی أحد أهم المصنفات الحدیثیة ما یشیر بوضوح إلی حقیقة کون فاطمة واحدة أبیها صلی الله علیها و أبیها و بعلها و بنیها.
قال رضوان الله تعالی علیه، فی بیان قوله صلی الله علیه و آله و سلم:
»من آذی ذمتی فقد آذانی»
فإذا کان فی إیذائهم إیذاء للنبی صلی الله علیه و آله و سلم فکیف فی قتلهم.
و إنما أراد النبی صلی الله علیه و آله و سلم بذلک فاطمة علیها السلام و قال:
»إذا کان من آذی ذمتی فقد آذانی لمنعی من ظلمه و ایذائه»
فکیف من آذی ابنتی (و واحدتی) التی هی بضعة منی و سیدة نساء الأولین و الآخرین و اتبع علیه الصلاة و السلام ذلک بأن قال:
من آذاها فقد آذانی و من غاظها فقد غاظنی و من سرها فقد سرنی.(1)
انتهی قوله (طیب الله تعالی ثراه(.
»والحمدلله رب العلمین» (2)
1) من لا یحضره الفقیه، باب: المسلم یقتل الذمی، برقم 5258، ج4، ص125.
2) سورة الصافات، الآیة: 182.