عن مالک، عن الزهری: إن عبد الله بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب حدثه، أن عبد المطلب بن ربیعة بن الحارث حدثه، قال: اجتمع ربیعة بن الحارث، و العباس بن عبد المطلب، قالا و الله لو بعثنا هذین الغلامین «قالا لی و للفضل بن عباس» إلی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فکلماه علی هذه الصدقات؛ فوقف علی بن أبی طالب-علیه السلام- علیهما فذکروا له ذلک.
فقال علی بن أبی طالب-علیه السلام-:
لا تفعلا فو الله ما هو بفاعل.
فانتحاه ربیعة بن الحارث فقال: و الله ما تصنع هذا إلا نفاسة منک علینا فو الله لقد نلت صهر رسول الله فما نفسناه علیک.
قال علی أرسلوهما، فانطلقا واضطجع علی فما هی إلی لحظات فرجعا
و قد ردهما رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و لم یفعل(1)
و من خلال هذا الحدیث نری أن القوم قد صرحوا بشکل لا یقبل الشک أن الإمام علیاً علیه السلام هو الشخص الوحید الذی نال الصهریة من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ولو کان غیره قد نال هذه الصفة، لصرح بها القوم، ولو من باب النفاسة.
هذه بعض الشواهد التی تشیر إلی اعتقاد الصحابة باختصاص الإمام علی علیه السلام بصهریة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و تفرده بها.
أما بقیة الشواهد فقد ترکنا البحث عنها لبلوغ ما یرمی إلیه الکثیر من الباحثین، و عشاق الحقائق من التعرف إلیها، و استخراجها من بحور الکتب نزولاً إلی أعماقها.
و بهذا الفصل نکون قد أنهینا هذا الجزء (من الکتاب) و ما رافقه من فصول وجدنا من الضروری التطرق لها و البحث فیها من أجل تکامل نقاط البحث، وسعیاً لبلوغ حقیقة کون فاطمة الزهراء علیها السلام هی (واحدة أبیها(.
أما «زینب، و رقیة، و أم کلثوم«، فقد دل البحث علی کونهن ربائب أم المؤمنین خدیجة علیها السلام، نشأن فی بیت النبوة، و ترعرعن فی کنفها، بعد أن فقدن الأب و الأم: فکان بیت خالتهن السیدة الطاهرة أم المؤمنین خدیجة ملاذاً
آمناً، و منهلاً عذباً، فسهرت علی رعایتهن و تربیتهن.
و لهذا السبب عرفن بین المجتمع المکی بأنهن بنات المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم.
أو فقل: و کما دل علیه البحث إن البعض.. ممن کان له غرض، أو ممن ابتلی فی قلبه بمرض فلم یکن سلیماً، قد صور، و أصر علی کونهن بنات النبی صلی الله علیه و آله و سلم لأسباب عدیدة مر ذکرها.
و علیه:
فإن کن بنات رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فهذا من قبیل نشأتهن فی بیت النبوة، و هذا بحد ذاته لفضل من الله کبیر، و منة عظیمة أن یکبرن فی هذا البیت فتکون خدیجة أما و یکون المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم أبا، و تکون فاطمة أختا،.
و لهذا..
نجد أن فاطمة علیها السلام جلست تبکی علی شفیر قبر رقیة، و أم کلثوم رضی الله عنهما.
و إنها أوصت علیاً علیه السلام بالزواج من أمامة بنت زینب بعد وفاتها و لهذا أیضاً.. خاطب الإمام علی علیه السلام عثمان بن عفان بقوله «و لقد نلت من صهره ما لم ینالا» (2)
کل ذلک کان منشؤه من کونهن نشأن فی بیت النبی صلی الله علیه و آله و سلم و ربین علی ید خالتهن خدیجة علیها السلام.
أما کونهن بناتها من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم؟ فإن البحث و ما جاءت به سیرتهن لینفیان ذلک نفیا تاما و بخاصة فیما یتعلق بزواجهن من مشرکین. فضلاً عن کونهن أکبر من القاسم و عبد الله بسنین عدیدة و هذا مخالف لما علیه جمهور المسلمین من کون القاسم بکر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
و الله العالم بحقائق الأمور.
1) صحیح مسلم: کتاب الزکاة، باب 51، «ترک استعمال آل النبی صلی الله علیه و آله و سلم أکل الصدقة» حدیث 167..)2107(؛ الإلزامات و التتبع للدار قطنی: ص155؛ شرح صحیح مسلم للنووی: ج7، ص183.
2) الغدیر للشیخ الأمینی: ج9، ص159، ح7؛ أحادیث عائشة للسید مرتضی العسکری: ج1، ص142؛ نهج السعادة للشیخ المحمودی: ج1، ص167.