عن سعید بن عبیدة، قال: جاء رجل إلی ابن عمر، فسأله عن عثمان فذکر له محاسن عمله.
ثم سأله عن علی-علیه السلام-فذکر محاسن عمله، قال: هو ذاک بیته أوسط بیوت النبی صلی الله علیه و آله و سلم. ثم قال، أی: عبد الله بن عمر للسائل: لعل ذاک یسوؤک، قال: أجل، قال: فأرغم الله بأنفک، انطلق فأجهد علی جهدک(1)
هذا الحدیث یدل علی عدة نقاط:
1. أن السائل جاء إلی عبد الله بن عمر، لیسأله عن عثمان بن عفان، و عن علی بن أبی طالب علیه السلام.
و یبدو أن عبد الله بن عمر قد عرف قصد هذا الرجل و الغایة من وراء سؤاله فلذا قال له: بعد أن ذکر له مکانة بیت علی بن أبی طالب من بیوت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:
»لعل ذاک یسوؤک«؟!
فاعترف الرجل فقال: أجل، فرد ابن عمر: فأرغم الله أنفک.
2. هذا الحوار یکشف عن وجود بعض المسلمین الذین کان قصدهم إشعال الفتنة فی المجتمع الإسلامی، و الإیقاع بشخصیات من الصحابة بعد أخذ الصفة الشرعیة فی أفعالهم من أفواه بعض صحابة النبی صلی الله علیه و آله و سلم.
فلذلک جاء هذا الرجل یسأل عبد الله بن عمر دون غیره.
4. کما یدل أیضاً علی وجود المنافقین، الذین دل علیهم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، من خلال قاعدة وضعها للمسلمین یتم الاستدلال بها علیهم.
و قد اعتمد عبد الله بن عمر علی هذه القاعدة فاستدل علی أن هذا السائل هو من المنافقین.
و القاعدة هی: قوله صلی الله علیه و آله و سلم:
»یا علی لا یحبک إلا مؤمن و لا یبغضک إلا منافق(2)
و من هنا نجد أن هذا الرجل قد ساءه سماع منقبة من مناقب الإمام علی ابن أبی طالب علیه السلام.
5. نلاحظ هنا.. أن عبد الله بن عمر قد ترک الإشارة إلی العدید من مناقب الإمام علی بن أبی طالب علیه السلام، و اکتفی بذکر منقبة واحدة دون غیرها، و هی «بیته«.
و ذکره لبیت الإمام علی بن أبی طالب علیه السلام، و مکانته من بیوت النبی صلی الله علیه و آله و سلم، و لا سیما أن السائل کان یسأل عن عثمان بن عفان و علی بن أبی طالب علیه السلام.
فلماذا یذکر ابن عمر عمل عثمان و لا یذکر مصاهرته للنبی صلی الله علیه و آله و سلم، و یکتفی بذکر بیت الإمام علی علیه السلام دون غیرها من المناقب؟!
ألا یدل هذا علی أن عبد الله بن عمر یعلم جیداً أن علی بن أبی طالب علیه السلام هو الصهر الوحید لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
و أن له بهذه المصاهرة ما لبیوت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و إن عثمان ممنوع علیه ذلک فضلاً عن اختصاص علی علیه السلام بالمکوث فی مسجد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و لذا هو وسط هذه البیوت.
1) صحیح البخاری، کتاب بدء الخلق، باب: مناقب المهاجرین، ج4، ص208؛ الریاض النضرة: ج3، ص153؛ فتح الباری لابن حجر: ج7، ص59.
2) مستدرک الوسائل للمیرزا النوری: ج1، ص19؛ بحار الأنوار للمجلسی:ج39، ص251؛ تاریخ مدینة دمشق لابن عساکر: ج42، ص278؛ ینابیع المودة للقندوزی: ج 2، ص 87، ح 168؛ حلیة الأبرار للسید هاشم البحرانی: ج2، ص 189؛ کشف الخفاء للعجلونی: ج2، ص383.