بسم الله الرحمن الرحیم
»ادعوهم لابآئهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا ءابآءهم فإخونکم فی الدین ومولیکم و لیس علیکم جناح فیمآ أخطأتم به ولکن ما تعمدت قلوبکم و کان الله غفورًا رحیمًا» (1)
بقی أن نتناول فی الفصل مسألة التبنی من خلال ما جاء به القرآن الکریم.
فقد ذکر المفسرون: أن قوله تعالی: «ادعوهم لأبآئهم«. نزلت فی منع المسلمین من ادعائهم لبعض الرجال و نسبهم إلیهم کأبناء، و من خلال هذا المنع دعی کل رجل باسم أبیه الحقیقی.
و بهذه الآیة یکون القرآن قد شرع قانوناً جدیداً فی الحیاة الاجتماعیة، و له دور أساس فی تنظیم الأحوال الشخصیة، و الفردیة صعوداً إلی الأسرة.
و من هذا المنطلق فلعل هناک من یقول متسائلاً:
»کیف یعقل أن یخالف الرسول صلی الله علیه و آله و سلم أمراً إلهیاً و یتکتم علی بنات یدعیهن؟ و أی منطق بعقل هذا» (2)
و الجواب علی هذا التساؤل یکون من خلال النقاط الآتیة:
1) سورة الأحزاب، الآیة: 5.
2) جریدة تشرین، الصادرة فی دمشق الشام، فی19 شعبان الموافق 29 / 12 / 1996م العدد «6703» مقال: مداخلات طارئة حوال الموقف الحضاری العالم.