إن القرآن یشیرإلی حقیقة جلیة و واضحة فیما یتعلق بالأنبیاء و روابطهم بالأمم التی بعثوا إلیها. فالقرآن یشیر إلی أن کل نبی من أنبیاء الله علیهم السلام، هو بالنسبة للأمة التی أرسل إلیها و آمنت به، کالوالد لهم، و هم بمنزلة الأبناء له، و بنات الأمة التی هن بناته بالمعنی التربوی، فلهن من الحقوق علیه ما علی الآباء و له علیهن ما للآباء من البر.
و هذه الحقیقة یشیر إلیها عز ذکره فی قوله:
»هؤلآء بناتی هن أطهر لکم» (1)
فأن المشار إلیه فی هذه الآیة هو نبی الله لوط علیه السلام، فکیف یمکن أن یقدم نبی الله لوط بناته لأهل المدینة؟! لو أخذنا بظاهر الآیة بأنه علیه السلام یقصد بناته اللاتی ولدهن حقاً و کیف یمکن أن تتحقق الطهارة لو أخذت المرأة رجلین فی آن واحد؟!، فهذا دلیل علی أن «هؤلآء بناتی» هن بنات الأمة، التی کان لوط علیه السلام نبیها.
و فی سورة الحجر جاءت الآیات لتعطی صورة واضحة لهذه الحقیقة، و هی قوله تعالی:
»و جآء أهل المدینة یستبشرون «67» قال إن هؤلآء ضیفی فلا تفضحون «68» واتقوا الله ولا تخزون «69» قالوا أولم ننهک عن العلمین «70» قال هؤلآء بناتی إن کنتم فعلین «71» (2)
فهل یمکن شرعا و عقلا أن یقدم نبی الله لوط علیه السلام بناته لأهل المدینة؟! لولا أن تکون بناته هن بنات الأمة.
هذه هی الحقیقة التی أخبر عنها القرآن الکریم. و بین أن المراد من بنات الأنبیاء علیهم السلام هن بنات الأمم. و علیه: فان المراد من قوله تعالی:
(یأیها النبی قل لأزوجک و بناتک و نساء المؤمنین یدنین علیهن من جلبیبهن(.
هو بنات المسلمین.
1) سورة هود، الآیة: 78.
2) سورة الحجر، الآیات: «67-68-69-70-71«.