بسم الله الرحمن الرحیم
»یأیها النبی قل لأزوجک و بناتک و نسآء المؤمنین یدنین علیهن من جلبیبهن» (1)
مما لا شک فیه أن القرآن هو المصدر الأول فی الرجوع إلیه فی أحکام الله.
و هو المهیمن فوق کل ذی حجة، إذ لا حجة بعد حجته؟ لأنها حجة الله البالغة. لکن القرآن بدون رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لا یمکن الدخول إلیه، بل لا یمکن معرفته، و ما جاء عن طلاب العلم فهو رأی یعتمد علی الظاهر، و هذا الظاهر قد حار فیه جهابذة المعرفة، و تخبط فیه أساطین العلوم المختلفة، فکیف بمعرفة باطنه، و أنی لهم من الوقوف علی تأویله؟ و فیه: ناسخ و منسوخ، عام و خاص، مطلق و مقید، مجمل و مبین، محکم و متشابه، و من هنا جاءت الحاجة للوقوف علی أحکامه و فهم مرامیه فی الرجوع إلی مدینة علم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
و من أراد الدخول إلی المدینة، فلا بد له من قصد الباب لقوله تعالی:
»وأتوا البیوت من أبوبها» (2)
و من دخل البیوت من غیر أبوابها عد سارقاً، و کان دخوله رذیلة علیه، و کان أمره مخزیاً فی الدنیا و الآخرة، و فی ذلک یقول أمیر المؤمنین علی علیه السلام.:
»قد خاضوا بحار الفتن، و أخذوا بالبدع دون السنن، و أرز المؤمنون، و نطق الظالمون المکذبون، فحق الشعار و الأصحاب و الخزنة والأبواب،ولا تؤتی البیوت إلا من أبوابها، فمن أتاها من غیر أبوابها سمی سارقا» (3)
فضلاً عن أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لم یدع المسلمین حیاری، و لم یمنعهم من معرفة دینهم؛ لأن هذه الفعال لیست من صفات الأنبیاء علیهم السلام، و لاهی من سجایاهم، فما بالک بسید المرسلین و خاتم النبیین.
أیترک الامة دون أن یدلها علی الباب الذی یوصلها إلی معرفة کتاب الله؟ فلا و الله فلقد أوضح و أفصح، و أعذر و أنذر، لکی لا یحتج علی الله محتج. فأعلن مراراً عن السبیل الموصل إلی معرفة کتاب الله، قائلاً:
»أنا مدینة العلم و علی بابها فمن أراد العلم فلیأت الباب» (4)
و قال أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب علیه السلام:
»کنت إذ دخلت علیه بعض منازله أخلانی و أقام عنی نساءه، فلا یبقی عنده غیری، و إذا أتانی للخلو معی فی منزلی لم تقم عنی فاطمة ولا أحد من بنی، و کنت إذا سألته أجابنی، و إذا سکت عنه و فنیت مسائلی ابتدأنی.
فما نزلت علی رسول الله، آیة من القرآن إلا أقرانیها و أملاها علی، فکتبتها بخطی و علمنی تأویلها، و تفسیرها، و ناسخها و منسوخها، و محکمها و متشابهها، و خاصها و عامها، و دعا الله أن یعطینی فهمها، و حفظها، فما نسیت آیة من کتاب الله تعالی و لا علما أملاه علی.
و کتبته منذ دعا الله لی بما دعا، و ما ترک شیئا علمه الله، من حلال و لا حرام، و لا أمر ولا نهی،کان أو یکون، و لا کتاب منزل علی أحد قبله، من طاعة أو معصیة، إلا علمنیه و حفظته، فلم أنس حرفا واحدا.
ثم وضع یده علی صدری و دعا الله لی، أن یملأ قلبی علما، و فهما، و حکما، و نورا.
فقلت: یا نبی الله بأبی أنت و أمی، منذ دعوت الله بما دعوت، لم أنس شیئا و لم یفتنی شیء لم أکتبه، أتتخوف علی النسیان فیما بعد؟ فقال: لا، لست أتخوف علیک النسیان و الجهل(5)
فلذلک نجد أن. الإمام علی بن أبی طالب علیه السلام ما کان یرجع إلی أحد من الناس فی مسألة، و کان جمیع الناس یرجعون إلیه فی المسألة.
قال ابن عباس، الذی لقب بحبر الأمة، لغزارة علمه: «لقد أوتی علی ابن أبی طالب تسعة أجزاء العلم، و أعطی أصحاب محمد صلی الله علیه و آله و سلم جزء واحد، و لقد و الله شارکهم هذا الجزء» (6)
و حیث إن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم کان معه فی حجة الوداع ما یقارب (124) ألف صحابی(7) فکم یکون نسبة کل واحد منهم من هذا الجزء من العلم؟!
و قالت عائشة زوج النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم، حینما سئلت عن علی بن أبی طالب علیه السلام: «أما إنه أعلم الناس بالسنة» (8)
و هذه الأحادیث و غیرها تکشف لنا عن حقائق عدیدة منها:
أولا: إن النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم لم یخرج من الدنیا حتی بین لأمته منزلة القرآن و هیمنته علیهم و أن الله أعد لکتابه حملة و وعاة فکانوا له أهلاً و کان لهم وزرا و سنداً فدل الأمة علیهم و عرفهم بهم و أمرهم بالتمسک بهما.
ثانیا: لا تنجو الأمة من الفتن و لا تأمن من الضلال دون الرجوع إلی الثقلین.
ثالثا: لا یمکن الوقوف علی ما فی القرآن بدون القرآن و العترة النبویة علیهم السلام.
و من هنا فإن هذا القرآن الذی یهدی للتی هی أقوم فیه من الأسرار العجیبة و الحکم اللطیفة التی احتارت فیها العقول؟!
و من بین هذه اللطائف هی قوله تعالی:
»یأیها النبی قل لأزوجک و بناتک«.
فإن الظاهر فی هذه الآیة، و تحدیداً قوله تعالی «و بناتک» هن بناته من صلبه، حتی أن البعض احتج بلغة التقیید و عدم الخروج عنها، فکان احتجاجه مقبولاً، لأن ظاهر الآیة یدل علی کونهن بنات النبی صلی الله علیه و آله و سلم.
و بما أن سیرتهن التی جاءت بها المصادر و بما حوته من التناقضات، و بما قدمناه من الأدلة التی تجمع علی أنهن-رضی الله-عنهن لسن بنات للنبی صلی الله علیه و آله و سلم. قمنا بعرض هذه الآیة علی نفس القرآن؛ لأنه هو الملاذ الوحید لنا فی کل أمر أشکل علینا، و لکونه یفسر بعضه بعضاً، فیدفع المتشابه بالمحکم؛ فقد عرضنا هذه الآیة علیه فکانت النتیجة التالیة:
1) سورة الأحزاب، الآیة: 59.
2) سورة البقرة، الآیة: 189.
3) شرح نهج البلاغة، ابن أبی الحدید: ج9، ص165؛ وسائل الشیعة، العاملی: ج27، ص135.
4) المستدرک علی الصحیحین للحاکم، فی مناقب علی علیه السلام: ج3، ص226، بسندین صحیحین أحدهما عن ابن عباس من طریقین صحیحین، و الآخر عن جابر بن عبد الله الأنصاری؛ ترجمة الإمام علی من تاریخ دمشق لابن عساکر: ج2، ص464، الأحادیث 984 و 997؛ مناقب الإمام علی علیه السلام لابن المغازلی: ص80، الأحادیث 120 إلی 126؛ کفایة المطالب للکنجی: ص220؛ المناقب للخوارزمی: ص40؛ نظم درر السمطین للزرندی: ص113.قال العلامة المحقق السید عبد الحسین شرف الدین رضوان الله علیه: أفرد الإمام أحمد بن محمد بن الصدیق المغربی نزیل القاهرة لتصحیح هذا الحدیث کتاباً حافلاً سماه- فتح الملک العلی بصحة حدیث باب مدینة العلم علی-و قد طبع سنة1354 بالمطبعة الإسلامیة بمصر، فحقیق بالباحثین أن یقفوا علیه، فإن فیه علماً جماً، و لا وزن للنواصب و جرأتهم علی هذا الحدیث الدائر کالمثل السائر- علی ألسنة الخاصة و العامة من أهل الأمصار و البوادی، و قد نضرنا فی طعنهم، فوجدناه تحکماً محضاً لم یدلوا فیه بحجة ما غیر الوقاحة فی التعقب کما صرح به الحافظ صلاح الدین العلائی حیث نقل القول ببطلانه عن الذهبی و غیره، فقال: ولم یأتوا فی ذلک بعلة قادحة، سوی دعوی الوضع دفعاً بالصدر؛ المراجعات: مراجعة برقم 48ص 165-166.
5) الکافی للکلینی: ج1، ص64، باب اختلاف الحدیث؛ الخصال للصدوق: ص257؛ إجماعیات فقه الشیعة: ج1، ص25.
6) سمط النجوم العوالی: ج1، ص66.
7) تاریخ أبی الفداء: ج1، ص160.
8) أخرجه أبو عمر و أورده الطبری فی الریاض النضرة: ج3، ص160.