أما ما نسب إلی رسول الله صلی الله علیه و آله وسلم من القول فی تزویج بناته من عثمان، بعد وفاة أم کلثوم فهو مرفوض عقلاً و شرعاً لما یأتی:
1. تری ألم یکن هناک بین أصحاب النبی صلی الله علیه و آله و سلم من یستحق أن یزوجه النبی صلی الله علیه و آله و سلم إحدی بناته حتی یکن حکراً
علی عثمان؟! ألیس هذا تعریضاً برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و بصحابته المنتجبین رضی الله عنهم.
2. تری ما ذنب کل هؤلاء البنات یبقین بدون زواج واضعات أیدیهن علی خدودهن ینتظرن متی تموت أختهن التی تزوجها عثمان حتی یتقدم للزواج بها؟!
3. تری کم کان یحتاج عثمان بن عفان من السنین حتی یتمکن من الزواج بأربعین امرأة کلما ماتت واحدة تزوج بأختها؟!
4.إن الملاحظ فی هذه الروایات: أن عدد بنات النبی صلی الله علیه و آله و سلم، قد تدرج فی الصعود حتی وصل الرقم إلی أربعین بنتاً، و النبی صلی الله علیه و آله و سلم، یتمنی إن کان عنده ولو بنت واحدة علی الأقل بعد رقیة و أم کلثوم لیزوجها من عثمان بن عفان؟!
فی حین أن الراوی قد فاته أن النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم قد کان عنده فی الواقع بنت بعد رقیة و أم کلثوم و هی الصدیقة الطاهرة فاطمة الزهراء علیها السلام، فلو کان ما روی حقاً، لکان النبی صلی الله علیه و آله و سلم قد حبس فاطمة علیها السلام و منع زواجها من الإمام علی علیه السلام و لأبقاها إلی عثمان کی یتزوج بها بعد أم کلثوم، و لکان سهل علی الراوی عدم رفع العدد إلی الأربعین.
و علیه: فهذا التمنی لیس له وجود إلا فی نفس الراوی، و من کان قد جعل وجوداً و همیاً لأربعین بنتاً للنبی، فمن السهل علیه أن یجعل لثلاث بنات وجوداً خارجیاً ملموساً.