جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ما هی العلة التی جعلت أبا هریرة یتدخل فی حیاة بنات النبی و هو لم یدرک من الإسلام إلا ثلاث سنوات و أشهراً؟!

زمان مطالعه: 5 دقیقه

أما سبب زواجها من عثمان، فقد بینه لنا أبو هریرة الذی رافقنا فی حیاة بنات النبی صلی الله علیه و آله و سلم الثلاث: بین قائد لسریة هجومیة أوکلت إلیه مهمة قتل هبار بن الأسود و صاحبه فی حیاة زینب رضی الله عنها، و بین دخوله إلی بیت عثمان و محادثته زوجته لتروی له إحدی مناقب زوجها عن لسان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم کما فی حیاة رقیة، و بین أن یبین لنا السر فی زواج عثمان من أم کلثوم.

کل هذه الأمور تفضل بها، أبو هریرة، و هو لم یکن فی زمن تلک الأحداث! إنما جاء إلی الإسلام فی السنة السابعة، أی: بعد زواج أم کلثوم بأربع سنین!

فمتی لقی عثمان لیری ما علیه من حزن؟ و متی سمع رقیة تحدث بمناقب زوجها؟ و متی أرسله النبی صلی الله علیه و آله و سلم لیقتل هبار بن الأسود؟

هذه الأمور جعلتنی أتعقب هذه الشخصیة فی کتب الرجال و سیرهم فبدا أبو هریرة بین صفحات هذه المصادر بهذه الصورة:

لکن قبل أن أنقل هذه الصورة التی تحدثت عنها کتب الرجال و التراجم و الأدب و غیرها، لابد من الإشارة إلی هذه الملاحظة:

ألف: أود أن أذکر أن الغایة هی لیست الانتقاص من شخصیة معینة، إنما الهدف هو النقل بکل أمانة بما جاءت به مصادر المسلمین لأجل بلوغ الحجة و إیصالها إلی کل مسلم.

باء: لیس من السهل أن نتقل الواقع الذی عمل أعداء الإسلام علی أخفائه حیناً، و تغییره حیناً، و قلبه حیناً آخر.

و علیه:

فإنک تجد أن البعض عد هذه الشخصیة معجزة من معاجز النبوة؟! لکثرة ما حدث به من الأحادیث عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مع المدة القصیرة التی أمضاها فی الإسلام و البالغة ثلاث سنین.

لکن مهما یکن من تضلیل للحقائق، فإن الله یأبی إلا أن یتم نوره.

أما الصورة الحیقیقة لهذه الشخصیة فهی کالآتی:

1. اختلف فی اسم أبی هریرة، و اسم أبیه اختلاف کبیر(1)، و قال ابن عبد البر: و لکثرة الاضطراب فی اسمه، و اسم أبیه، لم یصح عندی فی اسمه شیء یعتمد علیه(2)

و قال ابن الصلاح: اختلف فی اسمه و اسم أبیه اختلاف کثیر جداً لم یختلف مثله فی اسم أحد فی الجاهلیة و الإسلام(3)

2. أسلم أبو هریرة عام خیبر، فی السنة السابعة من الهجرة النبویة المبارکة(4)، أی: أنه أدرک من حیاة الرسول صلی الله علیه و آله و سلم ثلاث

سنوات فقط، و مع هذه الفترة القصیرة، إلا أنه ملأ صحاح المسلمین بأحادیثه التی رأینا نموذجاً منها فی الفصول السابقة.

3. و کان أبو هریرة یحدث عن کعب الأخبار أیضاً(5)، فیجلس یحدث المسلمین بأحادیث عن رسول الله صلی الله علیه و آله وسلم، و عن کعب الأحبار و ما أن یتفرق المجلس حتی یحدث البعض بحدیث کعب الأحبار و قد نسبه إلی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.

4. اتهمته عائشة بالکذب فقالت له: «إنک لتحدث بشیء ما سمعته قال» یا أمه طلبتها و شغلک عنها المکحلة و المرآة فقالت: لعله((6)

5. أما عمر بن الخطاب، فقد منعه من الحدیث عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم إلی حد الضرب بالدرة مرة! و قد قال له: (قد أکثرت الحدیث و أحری بک أن تکون کاذباً علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم((7)

و التهدید بالنفی مرة أخی، قائلاً له:

(لتترکن الحدیث عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أو لألحقنک بأرض دوس((8)

و قال الکعب الأحبار: «لتترکن الحدیث أو لألحقنک بأرض القردة» (9)

و لم یکتف عمر بن الخطاب بهذا الخطاب فقط، إنما صادر أمواله لاتهامه بسرقة أموال المسلمین، الممثلة ببیت المال، بعد أن ولاه الامارة علی البحرین.

فلما قدم علیه قال: (یا عدو الله، و عدو رسوله، سرقت مال الله؟! فأخذ منه عشرة آلاف درهم فألقاها فی بیت المال((10)

و بعد أن عزله عن الإمارة سأله قائلاً: «کیف وجدت الإمارة؟ قال: بعثتنی و أنا کاره، و نزعتنی و قد أحببتها.

و أتاه بأربع مائة ألف من البحرین فقال: ما جئت به لنفسک؟ قال: عشرین ألفاً.. قال: من أین أصبتها؟!.. قال: کنت أتجر.. قال: أنظر رأس مالک ورزقک فخذه، و أجعل الأمر فی بیت المال» (11)

6.أن خیر ما یعرف به المرء، هو حدیثه عن نفسه، و قد قیل: الاعتراف سید الأدلة. و قد تحدث أبو هریرة عن نفسه معترفاً و قائلاً:

ألف: قال: حفظت من رسول الله و عاءین، فأما أحدهما فبثثته، و أما الآخر فلو بثثته لقطع هذا البلعوم(12)

باء: کان یقول: «رب کیس عند أبی هریرة لم یفتحه» (13)

جیم: قال: «کذبت حتی رمیت بالقشع» أی: کناسة الحمام(14)!.

دال: عن عکرمة: أن أبا هریرة کان یسبح کل یوم أثنی عشر ألف تسبیحة و یقول: «أسبح بقدر ذنبی» (15)!!.

و کان یقول: «اللهم أرزقنی ضرساً طحوناً، و معدة هضوماً، و دبراً نثوراً(16)!!.

7. وقد عرف أبو هریرة بالکذب حتی اشتهر به، و قد قال فیه الإمام علی ابن أبی طالب علیه السلام:

»ألا إن أکذب الناس علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أبو هریرة الدوسی» (7)!.

8. و قال أبو جعفر الإسکافی المعتزلی شیخ ابن أبی الحدید: «إن أبا هریرة مدخول عند شیوخنا غیر مرضی الروایة» (9)

و قد سئل أبو حنیفة أمام المذهب الحنفی: إذا جاء قول للصحابة یخالف قولک، فماذا تفعل؟ قال: أترک قولی و آخذ بقول الصحابة، إلا ثلاثة منهم:

»أبو هریرة، و أنس بن مالک، و سمرة بن جندب» (17)

9. و عن الثوری، عن منصور، عن إبراهیم، أنه قال: «ما کانوا یأخذون من حدیث أبی هریرة إلا ما کان حدیث جنة أو نار» (18)

و قیل أیضاً: «إنه لیدلس فی الحدیث» (9)

10. و لقد استخدمه معاویة بن أبی سفیان، کورقة سیاسیة و دینیة، لتنفیذ مطامعه، و تحقیق أهدافه مستغلاً بذلک صحبته للنبی صلی الله علیه و آله و سلم، فبذل أبو هریرة الکثیر من کیسه الملیء بالأحادیث فی خدمة معاویة الذی بذل لأبی هریرة فی المقابل الکثیر من الأموال و السلطة، و الجلوس عنده، و تقریبه لدیه و أکل المضیرة معه، و لشدة إعجابه بالمضیرة، لقب أبو هریرة بشیخ المضیرة.

و من الأمور التی عملها معاویة فی هذا الخصوص: هی أنه وضع قوماً من الصحابة و قوماً من التابعین، علی روایة أخبار قبیحة فی علی علیه السلام تقتضی الطعن فیه و البراءة منه.

و جعل لهم علی ذلک جعلاً یرغب فی مثله، فاختلقوا ما أرضاه. منهم: «أبو هریرة، و عمرو بن العاص، و المغیرة بن شعبة، و من التابعین عروة بن الزبیر» (19)

و من هذه الأحادیث، قول أبی هریرة، یرفعه إلی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أنه قال: «الأمناء ثلاثة أنا و جبرائیل و معاویة«!؟ قال الخطیب، و النسائی، و ابن حیان: هذا الحدیث باطل، موضوع. و کذبه أیضاً السیوطی، و ابن حیان، و ابن عدی، و أبو یعلی.

و قال الذهبی فی میزانه، و لسان المیزان: و هذا کذب(20)

بقی أن نقول: إن السبب فیما أوردناه من ملامح لهذه الصورة التی نقلناها بکل صدق من مصادرها، ما کان إلا لنبین أن حیاة بنات النبی صلی الله علیه و آله و سلم، قد تدخل فیها الکثیر من أعداء الإسلام؛ و قاموا فی صیاغتها بهذا الشکل الذی نقلناه من مصادره فی المباحث الثلاثة.

و ما أبو هریرة إلا نموذج من النماذج التی سنتعرف علی صورتها الحقیقیة خلال سیرنا إن شاء مع حیاة الصدیقة الطاهرة خدیجة الکبری علیها الصلاة و السلام.


1) تهذیب التهذیب لابن حجر ج8 ص237.

2) شرح صحیح مسلم للنووی: ج1، ص67؛ مسند ابن راهویه: ج1، ص11؛ تهذیب التهذیب لابن حجر: ج12، ص240.

3) مقدمة ابن الصلاح: ص195.

4) تهذیب الکمال: ج34، ص376.

5) الإصابة: ج7، ص431؛ تهذیب الکمال للمزی: ج34، ص367.

6) الحاکم فی المستدرک: ج3، ص509؛ الإصابة لابن حجر: ج7، ص440؛ سیر أعلام النبلاء للذهبی: ج2، ص604.

7) شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید: ج1، ص360.

8) أخرجه الذهبی فی السیر: ج2، ص601؛ و أبو زرعة الدمشقی فی تاریخه برقم «1475» من طریق محمد بن زرعة.

9) المصدر السابق.

10) الکنی و الألقاب: ج2، ص181؛ الفائق للزمخشری: ج1، ص66.

11) الطبقات الکبری لابن سعد: ج4، ص335-336؛ سیر الأعلام النبلاء للذهبی: ج2، ص617-618.

12) أخرجه البخاری فی الصحیح من طریق سعید المقیری عن أبی هریرة، باب: حفظ العلم ج1، ص192-193.

13) أخرجه الذهبی فی السیر: ج2، ص597؛ ابن عساکر فی تاریخ دمشق: ج19، ص116.

14) الکامل للمبرد: ج2، ص24.

15) سیر أعلام النبلاء للذهبی: ج2، ص610.

16) ربیع الأبرار للزمخشری: ج4، ص166.

17) الکنی و الألقاب: ج1، ص181.

18) سیر أعلام الذهبی: ج2، ص609.

19) شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید: ج1، ص358.

20) میزان الاعتدال: ج2، ص521؛ ترجمة الحسن بن عثمان، و ذکره أیضاً فی لسان المیزان.