جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

لماذا یؤکد الرواة علی أن عثمان تزوج بها و هی باکر؟! و هم قد جهلوا حتی اسمها؟!

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

ثم یضیف لنا النقل: أن عتیبة عندما تزوجها لم یدخل بها، حتی بعث النبی صلی الله علیه و آله و سلم.

فلما بعث النبی صلی الله علیه و آله و سلم و أنزل الله:

»تبت یدآ أبی لهب و تب«.

طلب منه أبوه أن یطلقها، أو یتبرأ منه، فطلقها: و کان لم یدخل بها.

هذه الفقرة من سیرة أم کلثوم تتضمن مایلی:

1. قول الراوی: لم یدخل بها حتی بعث النبی صلی الله علیه و آله و سلم یدل علی أنها کانت متزوجة من عتیبة قبل النبوة بفترة طویلة من الزمن؟ لأن «حتی» فی اللغة تستخدم للأبعد زماناً و مکاناً.

و علیه: فلا أحد یعلم، کم حملت «حتی» معها من السنین الزوجیة قبل مبعث النبی صلی الله علیه و آله و سلم و أم کلثوم عمرها ست سنوات، عندما بعث النبی صلی الله علیه و آله و سلم؟!

2. قلنا فی الفصل السابق إن سورة «المسد» نزلت فی السنة الثالثة من البعثة فی مکة المکرمة(1)، فکم یا تری أمضت أم کلثوم من السنین و هی متزوجة من عتیبة و لم یدخل بها؟ ربما خمس سنین، أو أربع؟! فما الذی کان یمنع ابن أبی لهب من زوجته؟! ثم ما هو الداعی من التأکید علی هذه النقطة بالذات، حتی أصبحت اهتمام الرواة؟!

3. إذا کان التاریخ دقیقاً إلی هذه الدرجة بتسجیل نقاط حیاة أم کلثوم فیرقب إن کانت باکراً، أم ثیباً.

فکیف یغفل عن اسمها؟! فلا یعرف لها اسماً!؟

أفکان اسمها لا یعنی للرواة شیئاً، بقدر ما یعنی لهم أن یحظی بها عثمان ابن عفان باکراً؟!

أم أنهم یعلمون جیداً أنها لیست بنت نبیهم صلی الله علیه و آله و سلم فلم یهتموا لمعرفة اسمها؟!


1) أسباب النزول للواحدی: ص345.