جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

زواجها من عثمان بن عفان بعد موت أختها رقیة

زمان مطالعه: 2 دقیقه

فلما توفیت رقیة بنت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم خلف عثمان ابن عفان علی أم کلثوم رضی الله عنها و کانت باکراً و ذلک فی شهر ربیع سنة ثلاث من الهجرة و أدخلت علیه فی جمادی الآخرة(1)

و قد بین الرواة سبب زواج أم کلثوم من عثمان بن عفان، من خلال الحدیث التالی: (عن الزهری، عن سعید بن المسیب، عن أبی هریرة، أن

رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لقی عثمان بن عفان و هو مغموم، فقال:

»ما شأنک یا عثمان«؟.

قال بأبی أنت یا رسول الله و أمی، هل دخل علی أحد من الناس ما دخل علی، توفیت بنت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، رحمها الله، و انقطع الصهر فی ما بینی و بینک إلی آخر الأبد.

فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:

»أتقول ذلک یا عثمان، و هذا جبرائیل علیه الصلاة و السلام یأمرنی عن الله عزوجل، أن أزوجک أختها أم کلثوم، علی مثل صداقها، و علی مثل عدتها«(.

و فی روایة:

»و علی مثل عشرتها«.

فزوجه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم(2)، فلم تزل عنده إلی أن ماتت سنة تسع من الهجرة(3)

فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:

»زوجوا عثمان لو کانت عندی ثالثة لزوجته» (4)

و فی روایة أخری أنه صلی الله علیه و آله و سلم قال:

»لو کن عشراً لزوجتهن عثمان» (5)

و فی روایة ثالثة قال صلی الله علیه و آله و سلم:

»لو کان لی أربعون بنتا لزوجتهن عثمان واحدة بعد واحدة» (6)

و أما مراسم دفنها فقد ذکر الرواة: أن نساء الأنصار قمن بتغسیلها و کانت فیهم أم عطیة(7)، و کان النبی صلی الله علیه و آله و سلم قد جلس علی قبرها و عیناه تدمعان فقال صلی الله علیه و آله و سلم:

»لا یدخل القبر رجل قارف أهله اللیلة فلم یدخل عثمان القبر» (8)

و فی روایة أخری أنه صلی الله علیه و آله و سلم قال:

»هل منکم رجل لم یقارف اللیلة أهله؟»

فقال أبو طلحة: أنا یا رسول الله، قال:

»فانزل فی قبرها» (9)

و قیل: إن الإمام علی بن أبی طالب علیه السلام هو الذی نزل بقبرها، و نزل أیضاً الفضل بن عباس، و أسامة بن زید(10)


1) الإصابة لابن حجر:ج4، ص117؛ البصائر و الذخائر للتوحیدی: ج5، ص115؛ الطبقات الکبری لابن سعد: ج8، ص30-31؛ المختصر الکبیر لابن جماعة: ص80؛ سیر أعلام النبلاء للذهبی: ج2، ص252-253؛ الاستیعاب لابن عبد البر: ج4، ص1840، برقم 4210.

2) المستدرک علی الصحیحین للحاکم: ج4، ص49؛ و اقره الذهبی فی التلخیص المطبوع مع المستدرک؛ أسد الغابة لابن الأثیر: ج7، ص374؛ تاریخ ابن عساکر: ج3، ص153.

3) الوفا لابن الجوزی: ج2، ص656؛ التبیین لابن قدامة: ص90؛ مختصر تاریخ دمشق لابن منظور: ج2، ص263-268؛ الإصابة لابن حجر: ج8، ص288.

4) مجمع الزوائد للهیثمی: ج9، ص83؛ تاریخ دمشق لابن عساکر: ج9، ص44.

5) سیر أعلام النبلاء للذهبی: ج2، ص252-253؛ الطبقات الکبری لابن سعد: ج8، ص30-31؛ تاریخ دمشق لابن عساکر: ج3، ص154.

6) مسند الفردوس للدلیمی برقم (5032(؛ تاریخ مدینة دمشق: ج39، ص43؛ کنز العمال للهندی: ج13، ص59.

7) الطبقات الکبری لابن سعد: ج8، ص30-31؛ الإصابة لابن حجر: ج8، ص288؛ التاریخ الصغیر للبخاری: ج1، ص44؛ المستدرک للحاکم: ج4، ص47.

8) أخرجه البخاری فی صحیحه، باب من یدخل فی المرأة من کتاب الجنائز: ج3، ص161؛ المستدرک للحاکم: ج4، ص47، ط دار المعرفة-بیروت؛ زاد المعاد لابن الجوزی: ج1، ص177.

9) المستدرک علی الصحیحین للنیسابوری: ج4، ص47؛ الطبقات الکبری لابن سعد: ج8، ص30-31؛ سیر أعلام النبلاء للذهبی: ج2، ص252-253؛ مسند أحمد بن حنبل بسند صحیح برقم12277؛ غوامض الأسماء المبهمة لابن بشکوال: ج1، ص152؛ الإصابة فی معرفة الصحابة لابن حجر: ج8، ص288؛ الروضة الفیحاء: ج1، ص233، برقم40.

10) الإصابة لابن حجر: ج8، ص288.