و فضلاً عن کل ما ذکر؛ ما جاء عن أبی هریرة من القول و الفعل، فی حیاة رقیة رضی الله عنها، عند دخوله علیها، و حدیثه معها، لدلیل واضح، علی تدخل البعض ممن کان له غرض أو مرض فی نسج صور مشوهة عن الإسلام و نبیه صلی الله علیه و آله و سلم و سیرته و سنته!
و العجیب مما فی الأمر، أن الحاکم النیسابوری، عندما أورد الروایة علق علیها بقوله: «إن هذا حدیث صحیح الإسناد، واهی المتن، فإن رقیة ماتت سنة ثلاث من الهجرة، عند فتح بدر، و أبو هریرة إنما أسلم بعد فتح خیبر، و الله أعلم، و قد کتبناه بإسناد آخر«.
و الإسناد الآخر هو: «حدثنا عبد المنعم بن إدریس، حدثنی أبی، عن وهب بن منبه، عن أبی هریرة، قال: دخلت علی رقیة رضی الله عنها بنت
رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم… الخ» و بعد أن ذکر هذا الحدیث قال الحاکم: «و لا أشک أن أبا هریرة، رحمه الله تعالی، روی هذا الحدیث عن متقدم من الصحابة، أنه دخل علی رقیة رضی الله عنها، و لکنی قد طلبته جهدی فلم أجده فی الوقت» (1)
و هنا أراد الحاکم أن یرفع عن أبی هریرة ادعاءه غیر الصادق فی دخوله علی رقیة بنت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و أنه سألها عن عثمان و إجابته بجوابها الذی مر.
فعمد إلی القیام بوضع الأصباغ علی هذه الصورة التی تنطق بالزیف، ظاناً أنه قد یضفی إلیها بعض القبول، فکانت النتیجة أن هذه الأصباغ جعلت الصورة تصرخ بعدم الصدق أکثر فأکثر.
لأنه یعلم… کما یعلم الذهبی، الذی أقر ما أخرجه الحاکم، أن رقیة رضی الله عنها، ماتت قبل أن تری وجه أبی هریرة بخمس سنوات؟!
لکن مع هذا عمدوا إلی إخراجها، و إخراج غیرها م الأحادیث؟. لأنهم قد وقعوا تحت أسر السند الصحیح، حتی و إن کان المتن واهیاً و باطلاً؟! و إن کانت صحة السند کاشفة عن حال راویه بل و حال ناقله أیضاً!
إذ إن الحاکم بقوله: «و لا أشک أن أبا هریرة روی هذا الحدیث عن متقدم من الصحابة، إنه دخل علی رقیة رضی الله عنها…«، یکون قد نسب إلی أبی هریرة جنایتین بدل أن تکون جنایة واحدة!
1. أنه أثبت أن أبا هریرة لم یکن صادقاً بقوله: «دخلت» و هو لم یدخل، و إنما الذی دخل علی رقیة واحد ممن تقدمت صحبته لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، فکان معاصراً لرقیة رضی الله عنها.
2. أنه أثبت أن أبا هریرة قد ادعی القیام بجهد غیره من الصحابة، سرق حدیث غیره، و نسب لنفسه عملاً لم یقم به أصلاً، إنما قام به أحد أصحاب النبی صلی الله علیه و آله و سلم.
فیکون أبو هریرة هنا و بحسب قول الحاکم: «غیر صادق، ومدعیاً لجهد غیره«!
ثم بعد ذلک یثبت الحاکم بالدلیل القاطع أن هذا الحدیث مختلق و کله کذب علی الله، و علی رسوله صلی الله علیه و آله و سلم! و علی رقیة رضی الله عنها؟!
لأنه نسب لها قول رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی عثمان بأنه «أشبه أصحابی بی خلقاً«، و هو لم یرها، و لم تره لتحدثه بهذا الحدیث، فیأتی الحاکم لیعلن للمسلمین بأنه قد بذل قصاری جهده، لکی یعثر علی واحد من أصحاب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یحدث بنفس هذا الحدیث عن رقیة رضی الله عنها فلم یجد!.
بینما کان من الأولی أن یبذل الحاکم بعض جهده لیثبت عدم صحة هذا الحدیث و من کان علی شاکلته لیقلی بذلک الجهد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلمیوم لا ینفع مال و لا بنون إلا من أتی الله بقلب سلیم.
و بعد هذه الجولة فیما أوردته المصادر الإسلامیة من ترجمة لشخصیة رقیة رضی الله عنها فقد بدا واضحاً بأنها لا یمکن أن تکون بنتاً للنبی صلی الله علیه و آله و سلم؛ و سیرتها تحمل کل هذه الإشکالات و المتناقضات العقلیة و النقلیة.
بل إن هذه السیرة لا تتناسب حتی مع کون رقیة رضی الله عنها ربیبة للنبی صلی الله علیه و آله و سلم، فضلاً عن أن تلدها خدیجة علیها السلام، من صلب النبی صلی الله علیه و آله و سلم.
و أن قولنا بأنها ربیبة قد یخفف بعض هذه الإشکالات من قبیل أن النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم لا یمکن أن یترک هؤلاء البنات تحت رحمة المشرکین أو یدعهن عرضةً للأخطار و الأهوال دون أن یتدخل فی انقاذهن التزاماً بما یفرضه مقام الوالدیة علیه بل إن قولنا بأنهن ربائبه قد یتناسب مع عمرهن منذ الولادة إلی الوفاة و أن هذه السنین لا تتعارض مع ولادة القاسم و وفاته فی الإسلام. و علیه: فإن هذه السیرة کما مربیانه من الإشکالات و الأدلة لکاشفة عن التلاعب الکبیر فی سیرة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بل بکل جزئیات هذه السیرة، و لذا فنحن بحاجة إلی الرجوع إلی الثقلین القرآن و العترة النبویة وإلی دراسة هذه السیرة و تحقیق ما رواه الرواة لعلنا نوفق إلی الذب عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الذی لم یزل یتعرض للأذی و العدوان من أعداءالله و الإنسانیة.
لکنها استحقت رتبة البنت لأن النبی صلی الله علیه و آله وسلم هو الذی تکفل بها، فعرفت بین الناس بأنها ابنته.
1) المستدرک علی الصحیحین للحاکم النیسابوری: ج4، ص48.