جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

عدم صحة قول الرواة بأن عثمان هاجر الهجرتین! و کما ینص البخاری و مسلم؟!

زمان مطالعه: 2 دقیقه

قلنا إن الرواة ذکروا: أن الهجرة إلی الحبشة، حدثت مرتین، و أن رقیة قد أسقطت فی الهجرة الأولی، ثم ذکروا أن عثمان بن عفان قد هاجر بها الهجرتین جمیعاً؟!.

و بعد المراجعة و البحث… وجدنا: أن عثمان بن عفان لم یهاجر الهجرتین، کما ذکروا! و أنه لم یهاجر إلا الهجرة الأولی!.

کما هو واضح فی هذا النص: «و کان قد بلغ هؤلاء المسلمین-الذین خرجوا فی الهجرة الأولی-أن المشرکین قد أسلموا، فعادوا إلی مکة، فلما و صلوا لم یجدوا ما أخبروا به، و کان فیمن رجع عثمان بن مظعون…» (1)

و کان بعض الذین عادوا إلی مکة ظلوا فیها، و لم یخرجوا منها، بینما رجع البعض الآخر إلی الحبشة، عند خروج جعفر بن أبی طالب علیه السلام.

و کان مجموع الذین خرج بهم جعفر ثلاثة و ثمانین مسلماً، و قد دون المؤرخون أسماء الذین خرجوا مع جعفر بن أبی طالب فی الهجرة الثانیة إلی الحبشة، و لم یکن بینهم عثمان عفان، لا هو… و لا زوجته(2) و مع هذا فإن هذه المجموعة لم یکتب لها هجرتان، إنما هی هجرة واحدة.

أما حقیقة الهجرتین… فهی بعیدة کل البعد عن جمیع الذین خرجوا من مکة، أو الذین عادوا إلیها، ثم خرجوا. و إن هذه المنقبة، و هذه المنزلة، حصل علیها مجموعة أخری من المسلمین، خرجوا من الیمن! جاء ذلک فی صحیح البخاری و مسلم، فی باب هجرة الحبشة، و هذا نصه، و اللفظ للبخاری: «عن أبی برادة، عن أبی موسی الأشعری قال: بلغنا مخرج النبی صلی الله علیه و آله و سلم و نحن بالیمن، فرکبنا سفینة فألقتنا سفینتنا إلی النجاشی بالحبشة، فوافقنا

جعفر بن أبی طالب رضی الله عنه فأقمنا معه، حتی قدمنا فوافینا النبی صلی الله علیه و آله و سلم حین افتتح خیبر، فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم: «لکم أنتم أهل السفینة هجرتان» (3)

و بهذا الحدیث الذی أخرجه البخاری و مسلم اتضح لنا زیف الذین ادعوا أن عثمان بن عفان هاجر الهجرتین!


1) البدایة و النهایة لابن کثیر: ج3، ص57، ط دار الکتب العلمیة.

2) الدرر لابن عبد البر: ص49؛ عیون الأثر لابن سید الناس: ج1، ص152.

3) صحیح البخاری، بدء الخلق: باب هجرة الحبشة، ج4، ص246؛ صحیح مسلم، کتاب الفضائل، باب: من فضائل جعفر بن أبی طالب، ج7، ص172.