ثم بعد ذلک تقدم عثمان بن عفان لخطبتها و الزواج بها و کان الدافع من هذا الزواج هو الحصول علیها، لأنها کانت ذات جمال بارع(1)، و لکون عثمان کان مولعاً بالنساء إلی درجة کبیرة حتی اشتهر بذلک، فکانت رقیة و ما تحمله من جمال هی السبب فی إسلامه الذی تمکن من خلاله أی من خلال
الإسلام الزواج منها، کما حدثنا بذلک عثمان، و أخبرنا بنفسه عن سبب إسلامه.
فیقول: (کنت رجلاً مستهتراً بالنساء، و إنی ذات لیلة بفناء الکعبة قاعد فی رهط من قریش، إذ أتینا فقیل لنا: إن محمداً قد أنکح عتبة بن أبی لهب من ابنته، و کانت رقیة ذات جمال رائع، فدخلتنی الحسرة، لم لا أکون أنا سبقت إلی ذلک. فقال: فلم ألبث أن انصرفت إلی منزلی، فأصبت خالة لی(2) قاعدة، و کانت قد طرقت و تکهنت عند قومها. فلما رأتنی قالت مرتجزة: (ابشر و حییت ثلاثاً تتری(، إلی أن قالت: «أنکحت و الله حصاناً زهرا- و أنت بکر و لقیت بکرا(.
قال فعجبت من قولها و قلت یا خالة ما تقولین؟ فقالت: «هذا نبی معه البرهان-أرسله بحقه الدیان«.
ثم قالت: (إن محمد بن عبد الله جاء الیه جبرائیل…) الخ کلامها معه.
ثم یقول: ثم انصرفت إلی أبی بکر و کان لی معه مجلس فکلمته.
-و بعد أن حدثه بما سمع-قال: فو الله ما کان بأسرع من أن مر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و معه علی بن أبی طالب-علیه السلام-.
و بعد أن دار بینه و بین رسول الله الکلام أسلم، ثم یضیف قائلاً: «ثم لم ألبث أن تزوجت رقیة» (3)
1) الإصابة: ج7، ص697-698؛ فی ترجمة سعدی بنت کرز، العقد التام فیمن زوجه النبی صلی الله علیه و آله و سلم لیوسف بن عبد الهادی «مخطوطة» یرقد فی مکتبة الأسد برقم «3249«؛ التبیین لابن قدامة: ص89؛ تاریخ دمشق: ج39، ص23.
2) راجع ترجمتها فی الإصابة لابن حجر: ج7، ص697-698 و هی: (سعدی بنت کرز بن ربیعة بن عبد الشمس(.
3) الإصابة لابن حجر: ج8، ص176، برقم 11296؛ تاریخ دمشق لابن عساکر: ج39، ص40.