و هذه الروایة و إن کانت لتدل علی بقاء زینب لسنین عدیدة فی مکة بعد خروج النبی صلی الله علیه و آله و سلم منها مهاجراً. فهی فی نفس الوقت تدل علی أنها ربیبة النبی صلی الله علیه و آله و سلم للأمور التالیة:
1. إن زینب کانت فی مکة و هی علی إسلامها و زوجها علی شرکه و هذا واضح من خلال قول الراوی: «و أخذ علی أبی العاص أن یخلی سبیلها«، و هذا یعنی أن زینب کانت بحکم الأسیرة عند أبی العاص. و إلا لو کانت غیر مسلمة لما طلب منه إخلاء سبیلها.
2. کیف لم یفرق بینهما رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم طیلة هذه السنوات؟!.
3. کیف لم تتخذها قریش أسیرة مقابل أسراها، إذا کانت تعلم حقاً أنها ابنته صلی الله علیه و آله و سلم، فیتم الأمر علی شکل تبادل للأسری؟!
4. ما هو حکم ولدی زینب (علی، و أمامة) اللذین ولدا من أب مشرک، و لماذا سکت عنهما رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و هل یعقل-والعیاذ بالله-أن یکون أحفاده من ذراری المشرکین؟!
5. لماذا لم یخرجها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مع الفواطم اللاتی أخرجهن الإمام علی بن أبی طالب علیه الصلاة و السلام؟ و هن (فاطمة بنت أسد، و هی أم الإمام علی علیه السلام، و فاطمة بنت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و فاطمة بنت حمزة بن عبد المطلب، و فاطمة امرأة عقیل بن أبی طالب((1)، و تترک زینب فی مکة، إلا أن تکون لیست بنتاً للنبی صلی الله علیه و آله و سلم.
إذ لا یمکن الاعتقاد شرعاً و عقلاً أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم،
أخرج بنتاً واحدة و هی فاطمة علیها السلام، و ترک الأخریات و هما (زینب و أم کلثوم(…؟!
ألا یکون ذلک دلیلاً علی کون زینب لیست بنتاً لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
إذ کیف تنقل أرحام النبی صلی الله علیه و آله و سلم من النساء اللاتی هن أبعد درجةً من منزلة البنت، کفاطمة امرأة عقیل بن أبی طالب أو فاطمة بنت حمزة عم النبی صلی الله علیه و آله و سلم، و تترک بنتان له فی مکة تحت ظلم رجال قریش…؟!
و العجیب فی الأمر ما نقله البخاری فی صحیحه و هو یصف لنا کیف تم نقل فاطمة بنت حمزة فیقول: إن النبی صلی الله علیه و آله و سلم لما خرج من مکة، وقفت ابنة حمزة علی الطریق فلما مربها علی علیه السلام قالت: یا ابن العم إلی من تدعنی؟ فتناولها فدفعها إلی فاطمة حتی قدم بها المدینة(2)
فکیف یمکن التصور حتی فی الخیال أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم یترک بنتین له عند المشرکین و لم یؤمر بإخراجهما إلا أن تکونا لیستا من صلبه صلی الله علیه و آله و سلم.
5. قول الراوی: «ففعل» هذا تقول واضح، و تصنع مفتضح، أرید به وضع منقبة لأبی العاص، بأنه التزم بعهده مع النبی صلی الله علیه و آله و سلم.
و الحال أنه لم یفعل، و لم یلتزم بعهده، مما دعا النبی صلی الله علیه و آله و سلم أن یبعث زید بن حارثة لإنقاذها و إخراجها من مکة إلی المدینة، فلو التزم فعلاً بعهده، لما قام النبی صلی الله علیه و آله و سلم ببعث زید بن حارثة، و إخلاء سبیلها.
6.إن عملیة نقلها من مکة إلی المدینة التی قام بها زید بن حارثة، کیف حدثت و هی لیست من محارمه؟! وکیف یجوز له حملها بهذا الشکل الذی و صفه النقل، بقول زید لها: (ارکبی، قالت: لا بل ارکب أنت بین یدی، فرکب و رکبت وراءه((3)!؟.
1) سبل السلام للصنعانی: ج2، ص176؛ التبیین لابن قدامة: ص149.
2) أخرجه البخاری، فی باب کیف یکتب هذا ما صالح علیه فلان بن فلان..من کتاب الصلح، و فی باب عمرة القضاء من کتاب المغازی، ج3، ص242، و ج5 ص180؛ و البیهقی فی باب نقض الصلح فیما لا یجوز و هو ترک النساء، من کتاب الجزیة، السنن الکبری: ج9، ص228-229؛ و ابن قدامة مسألة رقم (1675(. المغنی: ج13، ص163، فصل إخراج المرأة المسلمة من أرض الکفار.
3) التاریخ الصغیر للبخاری: ج1، ص34؛ تاریخ القضاعی: ص136؛ مستدرک الحاکم: ج4، ص43؛ سیر أعلام النبلاء: ج3، ص502، قسم السیر و التراجم.