جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الوحی و الإجماع یؤکدان الحقیقة

زمان مطالعه: 2 دقیقه

علی الرغم من شهرة ولادة عبد الله فی الإسلام عند أغلب علماء المسلمین، فإن هناک من الشواهد الأخری، ما جعلت حقیقة ولادته بعد النبوة، کالشمس فی رابعة النهار.

إذ لا مجال للخلاف بعد ما نقلته المصادر فی سبب نزول قوله تعالی:

»إن شانئک هوالأبتر«.

قد جاءت بعد وفاة عبد الله(1)بینما ذکر البعض أنها نزلت بعد ولادته، و قد أبطأ علی خدیجة الولد-أی: الانجاب بعد هذه الولادة-(2)

و بعضهم جمع بین موت القاسم، و موت عبدالله، فی سبب نزول الآیة، کما أشرنا إلی ذلک فی المبحث السابق(3)، و هذا مما یؤکد ولادة أبناء رسول الله

صلی الله علیه و آله و سلم فی الإسلام، و إن وفاة عبد الله، کانت قریبة من وفاة القاسم(4) و هو الأمر الذی جعل بعض الرواة ینسب سبب نزول الآیة إلی القاسم، و البعض الآخر ینسبها إلی عبد الله.

لکن الذی یستفاد منه فی هذه الروایات: أن قریشاً کانت تقول لمن مات ولده من الذکور بتر، فلما مات للنبی صلی الله علیه و آله و سلم القاسم، و عبد الله بمکة، قالوا بتر فلیس من یقوم مقامه(5)

و بما أن الوفاتین حصلتا فی فترة متقاربة جداً، فقد دفعت بعدو الله و رسوله «العاص بن وائل السهمی» إلی أن یذکر النبی صلی الله علیه و آله و سلم و یصفه بالأبتر، و أنه قد انقطع نسله بموت ولدیه القاسم و عبد الله.

فإذن:

حقیقة ولادة أبناء رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الذکور و هما «القاسم، و عبد الله» و وفاتهما فی الإسلام، یؤکدها الوحی والإجماع، و أنها أصبحت واضحة وراسخة؛ لأنها تستند إلی الدلیل النقلی و العقلی.

و هذا هو الحق والصواب و ما بعد الحق إلا الضلال.


1) أسباب النزول للواحدی: ص503؛ أنساب الأشراف للبلاذری: ج1، ص491؛ المواهب اللدنیة للعسقلانی: ج2، ص68؛ عیون الأثر لابن سید الناس: ج2، ص363؛ المختصر الکبیر لابن جماعة: ص81؛ إسعاف الراغبین: ص82؛ نهایة الإیجاز: ص75؛ الوفا للسمهودی: ج2، ص655؛ العقد الثمین: ج1، ص271؛ تفسیر السراج المنیر: ج4، ص597؛ التحریر التنویر لابن عاشور: ج30، ص576؛ الجامع لأحکام القرآن للقرطبی: ج10، ص197؛ روح المعانی للآلوسی: ج29، ص445؛ زاد المسیر لابن الجوزی: ج8، ص321؛ المحرر الوجیز: ج15، ص586؛ تفسیر الرازی: ج16، ص133؛ سیرة مغلطای: ص103.

2) الدر المنثور للسیوطی: ج8، ص652.

3) راجع فصل: «و من الوحی شاهد«.

4) قال الیعقوبی فی تاریخه: توفی القاسم ابن رسول لله صلی الله علیه و آله و سلم، و نظر النبی صلی الله علیه و آله و سلم إلی جبل من جبال مکة فقال: «یا جبل لو أن بی ما بک لهدک«، و کان للقاسم یوم توفی أربع سنوات، ثم توفی عبد الله بعده بشهر؛ تاریخ الیعقوبی: ج1، ص351.

5) التفسیر الکبیر للرازی: ج16، ص134، (عن السدی(.