ذهب أکثر العلماء إلی أن ولادة «عبد الله» کانت فی الإسلام ولشهرة هذا الحدث بین الصحابة فلقد لقب ب)الطیب) و (الطاهر((1) و هو ما اعتمده حفاظ
المسلمین و مصنفوهم، إلا ما اشتبه علی بعض الرواة، إذ جعلوا هذین اللقبین أسماء لأبناء آخرین، و بسبب هذا الخلط اختلفت الروایات فی ذکر العدد الذی أنجبته السیدة خدیجة علیها السلام(2)
1) سیرة ابن سعد: ص29؛ الاستیعاب لابن عبد البر: ج4، ص1819؛ السیرة النبویة للنووی: ص28؛ مجمع الزوائد للهیثمی: ج9، ص349؛ السیرة النبویة لابن کثیر: ج1، ص264؛ تلقیح فهوم أهل الأثر لابن الجوزی: ص300؛ الاکتفاء للکلاعی: ج1، ص199؛ المختصر الصغیر لابن جماعة:ص68؛ الجامع من المقدمات لابن رشد: ص67؛ الفتح الربانی للساعاتی:ج22، ص102؛ المختصر الکبیر: ص80؛ تاریخ الخمیس: ج1، ص272؛ نور الأبصار للشبلنجی:ص43؛ دلائل النبوة للبیهقی: ج2، ص71؛ عیون الأثر: ج2، ص363؛ المختصر الندی: ص45؛ ذخائر العقبی: ص152؛ إسعاف الراغبین: ص82؛ نهایة الإیجاز: ص75؛ المواهب اللدنیة: ج2، ص68؛ الوفا: ج2، ص655؛ تاریخ الیعقوبی: ج1، ص340؛ البدایة و النهایة: ج2، ص234؛ أنساب الأشراف للبلاذری: ج1، ص491؛ العقد الثمین: ج1، ص271؛ أوجز السیر للرازی: ص21؛ جواهر السیرة النبویة: ص32؛ السیرة الحلبیة: ج3، ص319؛ صفة الصفوة: ج1، ص69؛ سیرة مغلطای: ص103؛ رسالة الغفران لأبی العلاء المعری: ج1، ص81؛ التبیین فی انساب القرشیین: ص87؛ المنتظم: ج2، ص316؛ عیون التواریخ: ج1، ص38؛ تاریخ دمشق: ج3، ص152؛ النسب لابن سلام: ص197؛ جوامع السیرة النبویة لابن حزم: ص38؛ حدائق الأنوار: ج1، ص155؛ الروض الأنف للسهیلی: ج1، ص214؛ السیرة النبویة الصحیحة للعمری: ج1، ص114؛ کتاب الجامع للقیروانی: ص129.
2) قد أشرنا إلی هذا الاختلاف فی الباب السابق فصل «القاسم ولد و مات فی الإسلام» فراجع ذلک.