اختلف المؤرخون فی عدد أولاد أم المؤمنین خدیجة بنت خویلد علیها السلام الذین أنجبتهم لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
فبعضهم قال: إنها أنجبت (أحد عشر نفراً) سبعة من الذکور و أربعاً من الإناث.(1)
و بعضهم قال: أربعة من الذکور و أربعاً من الإناث.(2)
و قسم قال: أنجبت للنبی صلی الله علیه و آله و سلم ثلاثة ذکور و أربع أناث.(3)
و القسم الآخر قال: أنجبت غلامین و أربع بنات، و هو الأکثر شهرة.(4)
و المتأمل فی هذه الروایات یجد ما یلی:
اختلف المؤرخون فی عدد الذکور(5) و لم یختلفوا فی عدد الإناث، و هذا یدعو للاستغراب!
2. اختلفوا فی زمن ولادة الإناث! حتی إن کثیراً منهم لم یشر إلی زمن ولادة أی بنت من بنات النبی الأکرم صلی الله علیه و آله وسلم بشکل محدد.
3. اختلفوا فی الکبری و الصغری من بنات النبی صلی الله علیه و آله و سلم أیاً تکون.(6)
و لکن علی الرغم من هذه الاختلافات بین المؤرخین، إلا أن الثابت عندهم جمیعاً أن: القاسم هو بکر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، أی: أول مولود ولد له؛ و أما زمن ولادته فقد أشار بعض الحفاظ فی مصنفاتهم إلی أنه ولد و مات فی الإسلام.
و قد ورد ذلک فی کتب الخاصة، و هم (أتباع أهل البیت علیهم السلام) و العامة و هم (أهل السنة و الجماعة(، فأما ما ورد فی کتب الخاصة فأکتفی بالإشارة إلی أن الشیخ الکلینی(7) و الحر العاملی(8) رحمهما الله قد أوردا فی الکافی و وسائل الشیعة نصاً صریحاً عن ولادة القاسم فی الإسلام و الروایة فی مبحث (منزلة خدیجة فی الجنة عند المسألة الثالثة: کیف یکون دخولها إلی الجنة؟(- من هذا الکتاب فلتراجع-.
و أما هنا، أی: ما أورده أهل السنة والجماعة، فلقد أخرج ابن ماجة فی سننه، والسهیلی، والمزی، و ابن کثیر، والفریابی، و ابن حجر العسقلانی، و الزمخشری، والبوبصیری، و ابن الأثیر، و تقی الدین الفاسی، والقندوزی، والیعقوبی؛ والقسطلانی و غیرهم: أن القاسم ولد و مات فی الإسلام! و الیک نص الروایة:
(حدثنا عبد الله بن عمران، حدثنا أبو داود، حدثنا هشام بن أبی الولید،(9)
عن أمه، عن فاطمة بنت الحسین، عن أبیها الحسین بن علی-علیهما السلام-قال:
لما توفی القاسم ابن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، قالت خدیجة: یا رسول الله درت لبینة القاسم(10)، فلوکان الله أبقاه حتی یستکمل رضاعه.
فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: إن إتمام الرضاعة فی الجنة.
قالت: لو أعلم ذلک یا رسول الله لهون علی أمره.
فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: إن شئت دعوت الله تعالی فأسمعک صوته.
قالت: یا رسول الله بل اصدق الله و رسوله«((11)
و قد کشفت لنا هذه الروایة عن حقیقة الزمن الذی ولد فیه أول من ولد لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و ذلک من خلال هذه القرائن:
1. قولها علیها السلام: «یا رسول الله«، دلیل علی أنه ولد فی الإسلام.
2. قولها: «درت لبینة القاسم«، و هو نزول اللبن من ثدی الأم المرضع بعد امتلائه بدون إرادتها، و بخاصة فی حالة الجوع عند الطفل، أو امتناعه من الرضاعة و فی الأغلب یرافق هذا الامتلاء آلام فی صدر الأم، و هذا یعنی أن القاسم توفی فی أثناء فترة رضاعته، فلذلک کانت تتمنی لو أن الله أبقاه حتی یستکمل رضاعه.
3. قول النبی صلی الله علیه و آله و سلم:
»إن إتمام الرضاعة فی الجنة«.
قرینة أخری تدل علی أنه ولد فی الإسلام.
4. قول النبی صلی الله علیه و آله و سلم:
»إن شئت دعوت الله فأسمعک صوته»
یبین لنا إحدی خصائص النبی صلی الله علیه و آله و سلم بإسماعها صوت القاسم و هو فی الجنة إن شاءت ذلک، و هو مما من الله به علی الأنبیاء من إجابة الدعاء و ظهور المعاجز التی تعد خرقا لقوانین الحیاة.
5. قولها علیها السلام:
»بل أصدق الله و رسوله«.
یکشف لنا عن عظم منزلتها و رسوخ إیمانها و تصدیقها بالله و رسوله.
و قد أشار السهیلی إلی أن هذا القول یکشف أیضاً عن فقهها، فإنها کرهت أن تؤمن بهذا الأمر معاینة، فلا یکون لها أجر التصدیق والإیمان بالغیب، و إنما أثنی الله تعالی علی الذین یؤمنون بالغیب(12)
6. بینما استدل الحافظ ابن حجر العسقلانی بهذه الروایة علی ولادة القاسم فی الإسلام، فقال بعد أن أوردها: (و هذا ظاهر جداً فی مات،فی الإسلام((13)
و فی موضع آخر، قال: (و هذا یدل علی أن القاسم مات بعد البعثة(.(14)
فإذا کان القاسم قد ولد فی الإسلام فمن البدیهی أن الذین ولدوا بعده
و لدوا أیضاً فی الإسلام، و هذا من دون النظر إلی صحة العدد الذی أنجبته أم المؤمنین خدیجة علیها السلام؛ لأن لنا رأیاً آخر یختلف عن جمیع ما ذکره المؤرخون؟!، لأن الحقیقة التی بدأت تظهر أمامنا شیئاً فشیئاً تحکی لنا عن صورة تختلف عما نقلتها أقلام الذین کتبوا عن الحبیب المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم حیث کل شیء خاضع وساقط لما یسوده من الأدلة و البراهین فیما إذا عرض علی طاولة البحث العلمی و الموضوعی البعید عن المیول والأهواء النفسیة، حیث لا حکم إلا للعقل فیما یعرضه النقل من البینة.
1) تاریخ الخمیس: ج1، ص272؛ الذخائر العقبی: ص152.
2) صفوة الصفوة: ج1، ص69؛ تاریخ الخمیس: ج1، ص272؛ ذخائر العقبی: ص152.
3) السیر والمغازی لابن إسحاق: ص82؛ الذریة الطاهرة للدولابی: ص65، حدیث 41؛ سیرة ابن هشام: ج1، ص202؛ السیرة النبویة لابن جریر الطبری: ص39؛ جوامع السیرة النبویة لابن حزم الأندلسی: ص35؛ سیر أعلام النبلاء للذهبی، قسم السیرة النبویة: ج1، ص63؛ نور الأبصار للشبلنجی: ص43؛ إعانة الطالبین، البکری الدمیاطی: ج1، ص35.
4) دلائل النبوة للبیهقی: ج2، ص70؛ وفی المعجم الکبیر للطبرانی: ج22، ص397؛ الذریة الطاهرة للدولابی: ص66، حدیث45؛ الروض الانف للسهیلی: ج1، ص214؛ مجمع الزوائد للهیثمی: ج9، ص349، حدیث15243.
5) صفة الصفوة: ج1، ص69؛ تاریخ الخمیس للدیار بکری: ص272؛ السیرة الحلبیة: ج3، ص391؛ عیون الأثر: ج2، ص363؛ ذخائر العقبی لمحب الدین الطبری: ص152.
6) السیر والمغازی لابن إسحاق: ص82، و قد قال: إن الکبری هی زینب؛ الذریة الطاهرة للدولابی، و قد جعل الصغری (أم کلثوم) والکبری (رقیة) حدیث (44-47(، سیرة ابن هشام جعل الکبری (رقیة(: ج1، ص202؛ الروض الانف للسهیلی: ج1، ص215، و جاء فیه: أن الکبری هی: (زینب(؛ و فی سیرة ابن جریر الطبری جعل الصغری: (فاطمة علیها السلام(؛ المعجم الکبیر للطبرانی: ج22، ص397؛ کذلک: الوفا لسبط ابن الجوزی: ج2، ص656، و قد قال إن الصغری هی (فاطمة علیها السلام(؛ التبیین فی أنساب القریشیین للمقدسی: ص91؛ إن الصغری هی: (فاطمة علیها السلام(.أما ابن عبد البر فقد أشار إلی هذه الحقیقة قائلاً: و قد اضطرب مصعب و الزبیر فی بنات النبی أیتهن أکبر و أصغر اضطراباً یوجب ألا یلتفت إلیهما فی ذلک، والذی تسکن إلیه النفس علی ما تواتر به الأخبار فی ترتیب بنات النبی-صلی الله علیه و آله و سلم-إن زینب الأولی، ثم الثانیة رقیة، ثم الثالثة أم کلثوم، ثم الرابعة فاطمة الزهراء علیها السلام.الاستیعاب: ج4، ص1818.
7) الکافی للشیخ الکلینی رحمه الله، باب: المصیبة بالولد: ج3، ص18.
8) وسائل الشیعة للحر العاملی رحمه الله، باب استحباب احتساب موت الأولاد و الصبر علیه: ج3، ص244.
9) هشام بن أبی الولید بن عدی بن خیار، یروی عن حارث بن معاویة عن أبی هریرة، روی عنه محمد بن إسحاق، و ابن نسطاس، و قد عده ابن حبان فی الثقات: ج7، ص567، ط دار الفکر-بیروت.
10) اللبنة: الطائفة القلیلة من اللبن و (اللبینة) تصغیرها؛ لسان العرب: ج12، ص127، مادة: لبن«؛ سنن ابن ماجة لمحمد بن یزید القزوینی: ج1، ص484؛ ینابیع المودة لذوی القربی للقندوزی: ج2، ص49.
11) أنظر هذه الروایة فی: سنن ابن ماجة: ج2، ص 255، حدیث (1512(، ط دار المعرفة-بیروت؛ تحفة الأشراف للحافظ المزی: ج3، ص107 حدیث)3431) ط المکتب الإسلامی؛ روض الأنف للسهیلی: ج1، ص 214؛ السیرة النبویة لابن کثیر: ج1، ص 264، ط دار المعرفة-بیروت؛ مصباح الزجاجة للبوصری: ج1، ص 270، حدیث (546(؛ الاکتفاء للکلاعی الأندلسی: ج1، ص200؛ النهایة فی غریب الحدیث والأثر لابن الأثیر: ج4: ص 228؛ مسند الفریابی: ص 215؛ تاریخ الیعقوبی: ج2، ص32؛ المسند الجامع: ج5، ص196، حدیث (3434(، طبع دار جیل-الکویت؛ جواهر السیرة لقرنی بدوی: ص 32-33، ط مطبعة الاستقامة بالقاهرة؛ المواهب اللدنیة للقسطلانی: ج2، ص60؛ البدایة والنهایة: ج2، ص 234، ط دار الکتب العلمیة؛ العقد الثمین لتقی الدین الفاسی: ج1، ص 271، ط مؤسسة الرسالة؛ وسیلة الإسلام لابن قنفذ: ص 60؛ الفائق فی غریب الحدیث للزمخشری: ج2، ص 448؛ لسان العرب لابن منظور فی مادة «اللبن«: ج12، ص 227؛ الإصابة فی تمییز الصحابة لابن حجر: ج5، ص 516؛ سبل الهدی و الرشاد للصالحی الشامی: ج11، ص 19؛ ینابیع المودة للقندوزی: ج2، ص 49؛ تهذیب الکمال للمزی: ج30، ص 263؛ تهذیب التهذیب لابن حجر: ج11، ص50.
12) الروض الأنف للسهیلی: ج1، ص 215، ط دار الفکر.
13) الإصابة فی تمییز الصحابة لابن حجر: ج5، ص516 و ج5، ص 390؛ سبل الهدی و الرشاد، الصالحی الشامی: ج11، ص19.
14) الإصابة: ج5، ص 515 و ج 5، ص389، ط دار الکتب العلمیة.