و من الشبهات التی لازمت حرکة مال خدیجة علیها السلام هی: اشتغاله أجیراً لدیها بمالها قبل أن یبعث نبیاً، أو أنه ضاربها علی بعض مالها، أو کان شریکاً مع أحد أبناء قریش یعملان معاً فی مالها؟!
و السؤال المطروح: هل یصح أن یعمل النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم أجیراً أو مضارباً أو شریکاً لدی أحد من الناس؟(1)
و نقول:
إن الإجابة علی هذا السؤال تتکون من نقاظ:
1-من البدیهی أن یحتاج الإنسان إلی العمل لینفق علی نفسه فیسد جوعته، و یکسو بدنه، و یصل أهله و أرحامه و غیر ذلک.
و حینما لا یجد الإنسان عملاً یوفر له هذه الاحتیاجات فإنه سیلتجئ إلی الاتکال علی غیره لغرض تأمین احتیاجاته، أو أنه یسلک طریقاً سلبیاً و مستهجناً فی حال فقدان العمل و المعیل، هکذا هی الطبیعة البشریة و ما تفرضه ضروریات العیش.
و لکن إذا کان الإنسان قد تهیأ له کل ذلک و هو لدیه أفضل الأطعمة و أزکاها، کحال مریم بنت عمران علیها السلام کما صرح القرآن الکریم بذلک فی قوله تعالی:
»کلما دخل علیها زکریا المحراب وجد عندها رزقًا قال یمریم أنی لک هذا قالت هو من عند الله یرزق من یشآء بغیر حساب«.(2)
فهل تحتاج مریم علیها السلام إلی العمل حینئذ؛ أم هل تراها تنتظر المعیل و الکفیل و قد تعاهدتها الملائکة باحضار الطعام؟!
من البدیهی أنها لا تحتاج إلی الطعام علی الرغم من تصریح القرآن بوجود کفیل لها و هو نبی الله زکریا.
و لکن حینما یکون الإنسان فی ضیافة الرحمن سبحانه فحینها یستغنی عما سواه، و إذا کان هذا حال مریم فکیف حال من هو حبیب الله سبحانه، و کیف سیکون رزقه من ربه؟ ألا یکون الرازق الذی وصف نفسه بالکریم رازقاً حبیبه بما یلیق و مقام الحبیب؟!
و لذا: من حیث المبدأ هو لا یحتاج إلی العمل أو المعیل، لأن العلة منتفیة فی وجودهما، فرزقه صلی الله علیه و آله و سلم مضمون من ربه، حاضر بین یدیه، و إن کان الذین من حوله لا یرون ذلک، فهذا لا یدل علی عدم نزول الطعام إلیه بل یدل علی اختلاف سنخیة الرائی و حجب الرؤیة عنه.
بمعنی: لو کان الداخل علیه له من المقام کما لدی زکریا علیه السلام لرأی ما یخطف الأبصار، فی حضرة النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم.
2-و لعل بعض المسلمین قد ثبتت لدیه حقیقة حاله صلی الله علیه و آله و سلم حینما نهاهم فی شهر رمضان عن إتیان أزواجهم کی لا یصیبهم الضعف، فقالوا: إنک تواصل یا رسول الله؟، قال:
»إنی لست کأحدکم أنی أضل عند ربی فیطعمنی و یسقینی«.(3)
کما رواه الشیخ الصدوق رضوان الله تعالی علیه.
و فی صحیح البخاری عن عائشة بلفظ:
»إنی لست کهیئتکم إنی یطعمنی ربی و یسقین«.(4)
فمن کان یطعمه ربه و یسقیه ما حاجته إلی ما فی أیدی الناس؟!
3-و لعل قائلاً یقول: إن هذا حاله بعد أن بعث نبیاً، فما المانع أن یعمل قبل أن یبعث نبیاً سواء لدی خدیجة علیها السلام أو غیرها من أهل مکة أو عند عمه أبی طالب علیه السلام؟
و جواب ذلک من شقین:
أولاً:ما زال المدار فی الشبهة حول احتیاج الإنسان للعمل أو المعیل، أی سد الحوائج الحیاتیة سواء أکان عمله لدی خدیجة أم غیرها، فلما ثبت عدم احتیاجه إلی العمل بعد البعثة لغرض استحصال لوازم الحیاة فإن الحال نفسه یجری أیضاً قبل البعثة کما دلت علیه النصوص الآتی ذکرها:
ألف: لم یحتج النبی صلی الله علیه و آله و سلم قبل البعثة إلی العمل کی یسد احتیاجاته الحیاتیة، فأما طعامه فقد روی أنه کان یکتفی بشرب ماء زمزم و لا یأکل بعدها شیئا و هذا من الآیات والدلائل علی نبوته قبل أن یهبط علیه الوحی.
فعن أم أیمن-و کانت أمة عند أبی طالب علیه السلام ثم عند رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم-أنها قالت:
»ما رأیت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم شکا جوعا قط و لا عطشا، و کان یغدو إذا أصبح فیشرب من ماء زمزم شربة، فربما عرضنا علیه الغداء، فیقول:
»لا أرید، أنا شبعان«.(5)
باء: روی ابن سعد قائلا: (و کان إذا أکل عیال أبی طالب جمیعاً أو فرادی لم یشبعوا، و إذا أکل معهم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم شبعوا، فکان إذا أراد أن یغذیهم، قال: کما أنتم حتی یحضر ابنی فیأتی رسول الله
صلی الله علیه و آله وسلم فیأکل معهم فکانوا یفضلون من طعامهم، و إن لم یکن معهم لم یشبعوا فیقول أبو طالب إنک مبارک(.(6)
جیم: و کان عیال أبی طالب إذا جاءهم باللبن شرب أولهم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، ثم یتناول العیال القعب فیشربون منه فیروون عن آخرهم من القعب الواحد، و إن کان أحدهم لیشرب قعبا وحده(.(7)
و هذه الروایات تدل علی أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم هو محل نزول الخیر و صدوره إلی الناس لا العکس.
ثانیا: إن أصل القضیة مبنی علی الفساد فی الرأی، فکیف یصح أن یکون سید الخلق أجمعین صلی الله علیه و آله و سلم أجیرا لدی أحد من الناس و هو محل نزول الخیر و صدوره للخلق أجمعین؟! أفعجز الله سبحانه أن یکفی حبیبه و رسوله و خیرته من خلقه مؤونته أم تراه سبحانه جعل للناس فضلاً علی رسله، و العیاذ بالله.
و لذلک: فإن رسل الله تعالی و أنبیاءه إذا عملوا فهم لا یعلمون أجراء لدی أحد من الناس و إنما یعملون-إن عملوا-بما یحتاج إلیهم الناس لا العکس کما فی حال نبی الله داود علیه السلام:
»وعلمنه صنعة لبوس لکم لتحصنکم من بأسکم فهل أنتم شکرون«.(8)
إذن: یبقی الأصل فی عملهم هو أنهم محل نزول الخیر من الله و صدوره إلی الخلق أجمعین و هی حقیقة دل علیها القرآن الکریم، قال تعالی لنبیه سلیمان بعد أن آتاه الملک:
»هذا عطآؤنا فامنن أو أمسک بغیر حساب«.(9)
و علیه:
لا یصح أن یکون النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم أجیرا لدی أحد من الناس سواء عمه أبو طالب أو خدیجة بنت خویلد، و هذا لا یعنی امتناعه عن العمل کما کان یعمل داود علیه السلام، و إنما الکلام فی کونه یعمل أجیراً و له سید یحسن إلیه أو إذا أساء یعاقبه أو یوبخه-والعیاذ بالله، و نستجیر به من غضبه و غضب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم-.
1) الروض الأنف للسهیلی: ج1، ص321.
2) سورة آل عمران، الآیة: 37.
3) من لا یحضره الفقیه الشیخ الصدوق، کتاب الصوم، حرمة صوم الوصال: ج2، ص172.
4) صحیح البخاری، کتاب الصوم: ج2، ص243.
5) امتاع الأسماع للمقریزی: ج4، ص99.
6) الطبقات لابن سعد: ج1، ص120.
7) عیون الأثر لابن سید الناس: ج1، ص61؛ امتاع الأسماع للمقریزی: ج4، ص99.
8) سورة الأنبیاء، الآیة: 80.
9) سورة ص، الآیة: 39.