إلا أن البعض لم یسعهم استیعاب هذا الذکر و لم یرق لهم هذا الفضل الذی أحرزته أم المؤمنین خدیجة علیها السلام، فقاموا بصیاغة أخری لمعنی الآیة فی محاولة واهیة لصرف الأذهان عن دور هذا المال فی نصرة الإسلام، فقالوا: (والغنی الوارد فی قوله:
»ووجدک عائلا فأغنی»
تنزیل علی غنی النفس، فإن الآیة مکیة، و لا یخفی ما کان فیه النبی صلی الله علیه وآله و سلم قبل أن تفتح علیه خبیر و غیرها(.(1)
و نقول:
اولاً:
حینما یکون البغض لعی بن أبی طالب علیه السلام هو المحرک فی قراءة القرآن و السنة النبویة فإنها ستکون قراءة ناقصة تؤدی إلی الانحراف عن الحق فضلاً عن تردی حال صاحبها و ضلاله.
إذ کیف یمکن حمل الغنی فی الآیة علی غنی النفس و المخاطب هو سید الأنبیاء و المرسلین صلی الله علیه و آله و سلم الذی أتم الله له الفضائل الأخلاقیة و الکمالات الروحیة، حتی شهد له- عزشأنه-بذلک فی محکم کتابه فقال سبحانه:
»وإنک لعلی خلق عظیم«.
فحمل الآیة علی غنی النفس-کما قال ابن حجر العسقلانی-یستلزم التحول والانتقال کما یحتمل النقص و الکمال، أی: إنه لم یکن غنی النفس قبل نزول الآیة ثم استحصل ذلک، و هذا عیب مشین فیمن وصف بالکمال و مجمع الفضائل فی کل حال.
ثانیاً: لو کان تنزیل الآیة علی (غنی النفس) لا المال-کما زعمتم-فهذا یستلزم استمرار الفقر مع النبی صلی الله علیه و آله و سلم حتی آخر حیاته المقدسة بعلة حصول الغنی النفسی فلا حاجة له للمال فی حین أن الواقع الحیاتی له یثبت عکس ذلک.
ثالثاً: لو کان الغنی، غنی النفس فلماذا یبیح الله له الخمس من الغنائم و ما حاجته إلیها و نفسه غنیة.
رابعاً: سیاق الآیات الثلاث یتحدث عن ضروریات الحیاة البشریة التی لا غنی للإنسان عنها فشاء الله تعالی أن تجری حکمته فی حیاة رسوله صلی الله علیه و آله و سلم بالصورة التی یعرضها القرآن، فقدر الله تعالی له أن یولد یتیماً، ثم أنعم علیه بالمأوی ممثلاً فی جده عبد المطلب و عمه أبی طالب.
و أن ینشأ بین قومه فیؤیده الله بالآیات والدلائل علی أنه نبی هذه الأمة لیهتدی إلیه الناس، إلا أن الله (وجدک ضالاً بین الناس لا یعرفون حقک فهداهم إلیک ودلهم علیک(.(2)
و وجدک عائلاً، أی فقیرا لا مال لک تستعین به علی أمرک فأغناک الله بهذا المال، و هو مال خدیجة.
خامساً: أما أن الآیة مکیة فهذا أدعی لاختصاص الآیة بالمال و لیس بالنفس، إذ احتیاجه صلی الله علیه و آله و سلم إلی المال کان فی مکة قبل الهجرة لینفق منه علی أمر الرسالة، و یستعین به علی قیام دینه، فیواجه به ظلم قریش و حصارهم الاقتصادی علیه و علی أصحابه.
أما حاله بعد الهجرة فقد اختلف فقد نصره الله بالسیف، و خصه الله تعالی بالغنائم و عندها بدأت مرحلة جدیدة من النهوض بهذه الرسالة ترتکز علی الجهاد و الحرب الذی نصر الله فیها دینه و فی جمیع المواطن بسیف علی بن أبی طالب علیه السلام، و من صدق الله فی عهده، و ما أقلهم!
إذن: کون الآیة مکیة فهذا دلیل علی اختصاصها بمال خدیجة، و لیس کما ذهب إلیه ابن حجر العسقلانی الذی اعتقد خلو نفس رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من الغنی فی مرحلة من مراحل حیاته و العیاذ بالله.
سادسا: إن النظر إلی الآیات الثلاث التی تحدثت عن نعم الله تعالی علی رسوله صلی الله علیه و آله و سلم فی تلک الحقبة الزمنیة یقابلها ثلاثة أوامر إلهیة
تبعت هذه النعم، و کأن السیاق القرآنی هنا یشیر إلی مقابلة هذه النعم بما یقابلها من الشکر الذی حددته الآیات ضمن آلیات خاصة.
فکانت نعمة الإیواء یقابلها قوله تعالی:
»فأما الیتیم فلا تقهر«.(3)
فیکون رعایته صلی الله علیه و آله و سلم للیتیم منهاجاً للشکر علی ما أنعم الله علیه حینما کان یتیما فآواه.
و کانت نعمة الهدایة یقابلها قوله تعالی:
»وأما السآئل فلا تنهر«.(4)
والنسق الدلالی فی الآیة یشیر إلی احتیاج السائل إلی من یهدیه إلی ما یعینه علی مسألته، کأن یکون السائل لا یهتدی إلی الطریق، أو إلی أمر دینه، أو مال یعینه علی حیاته، فهو فی هذه الحالات لا یهتدی الجهة التی تعینه علی أمر نفسه.
و لذا: سیر السیاق النعمی فی الموطنین یقتضی التماثل فی الحاجة إلی الهدایة لیتذکر حینها نعم المنعم بالخیرات و هو الله تعالی.
أما ما یخص نعمة الغنی فقد قابلها قوله تعالی:
»و أما بنعمة ربک فحدث«.(5)
و ظاهر الآیة و الفعل النبوی یدلان علی أن هذه النعمة أکبر النعم الثلاث السابقة بدلالة اختصاصها بلفظ (النعمة) و لم تطلق الآیة علی (المأوی و الهدایة) لفظ النعمة.
و بدلالة الأمر الإلهی بالتحدث بها، فی حین کان الفعلان السابقان أی (قهر الیتیم(، و)نهر السائل) فعلین صامتین؛ بمعنی: لا یشتملان علی استخدام جارحة اللسان فی تحقیق شکر المنعم کما هو الحال بالنسبة لفعل (حدث(.
و لقد دلت السنة النبویة بنصوص صریحة و صحیحة علی تحدیث رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بنعمة زواجه من خدیجة علیها السلام؛ بل لقد دأب علی التحدیث بنعمة ربه هذه حتی أثار ذلک غیرة عائشة، التی لم تجد صبراً علی السکوت والاعتراض علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لکثرة ذکره لخدیجة علیها السلام، و لتصرح للتاریخ عن حجم هذا التحدیث؛ فقالت:
(ما غرت للنبی صلی الله علیه و آله و سلم علی امرأة من نسائه ما غرت علی خدیجة لکثرة ذکره إیاها و ما رأیتها قط(.(6)
و فی روایة أخری کشاهد علی تحدیث رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بنعمة ربه تعالی، أنها قالت:
(کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم إذا ذکر خدیجة لم یکد یسأم
من ثناء علیها و استغفار لها؛ فذکرها ذات یوم فاحتملتنی الغیرة فقلت: لقد عوضک الله من کبیرة السن. قالت: فرأیت النبی صلی الله علیه و آله و سلم غضب غضباً شدیدا و سقطت فی یدی فقلت: أللهم إن أذهبت غضب رسولک عنی لم أعد لذکرها بسوء ما بقیت.
قالت: فلما رأی رسول الله صلیالله علیه و آله و سلم ما لقیت قال:
»کیف قلت؟ والله لقد آمنت بی إذ کفر بی الناس، و صدقتنی إذ کذبنی الناس ورزقت منی الولد حیث حرمتموه«.(7)
و فی لفظ آخر أنه صلی الله علیه و آله و سلم قال:
»لا والله ما أبدلنی الله خیرا منها، آمنت بی إذ کفر الناس و صدقتنی إذ کذبنی الناس و واستنی فی مالها إذ حرمنی الناس ورزقنی الله منها أولادا إذ حرمنی أولاد النساء«.(8)
و غیر ذلک من الروایات التی تکشف عن تحدیث رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بهذه النعمة نعمة اقترانه بأم المؤمنین خدیجة علیها السلام التی کانت نعم الزوجة الصالحة المناصرة له طیلة خمس و عشرین سنة لم یتزوج فیها النبی صلی الله علیه و آله و سلم علیها کرامة لها و دلیلاً قاطعاً علی حبه الکبیر لها، و هو الذی صرح بذلک حینما امتعضت عائشة من کثرة ذکره لها فقال صلی الله علیه و آله و سلم:
»انی قد رزقت حبها«.(9)
و علیه:
لم تکن الآیة دالة علی غنی النفس کما ذهب ابن حجر العسقلانی و غیره و إنما علی نعمة غنی النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم بمال خدیجة علیها السلام.
1) فتح الباری لابن حجر العسقلانی: ج11، ص233.
2) تفسیر المیزان للسید الطباطبائی: ج20، ص311.
3) سورة الضحی، الآیة: 9.
4) سورة الضحی، الآیة: 10.
5) سورة الضحی، الآیة: 11.
6) صحیح مسلم: ج7، ص134.
7) الذریة الطاهرة للدولابی: ص53؛ تاریخ مدینة دمشق لابن عساکر: ج3، ص195؛ سیر أعلام النبلاء للذهبی: ج2، ص112؛ امتاع الأسماع للمقریزی: ج6، ص24.
8) الاستیعاب لابن عبد البر: ج4، ص1824.
9) صحیح مسلم: ج7، ص134؛ العمدة لابن البطریق: ص393.