جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

)رد الشبهة) القائلة بأن مصدر مالها کان من زوجیها السابقین!!

زمان مطالعه: 2 دقیقه

إن من سخیف القول الذی أثیر حول مال أم المؤمنین خدیجة علیها السلام هو من أین حصلت علی هذا المال إن لم تکن متزوجة قبل النبی صلی الله علیه و آله و سلم.

و نقول:

1- لم نجد فی المصادر التاریخیة أن مکة کانت تحتوی علی جمعیة اقتصادیة أول هیئة مالیة أو جماعة عشائریة أو نفر واحد کان یتتبع أصحاب

الأموال من قریش فیدون لنا مصادر حصول هذا المال، و بخاصة أن قریشا هی صاحبة القرار فیها، فضلا عن انحصار أمر بیت الله الحرام و حجاجه بید بنی هاشم ممثلاً بهاشم بن عبد مناف بن قصی و ابنه عبد المطلب و حفیده أبی طالب، مما تطلب اهتمامهم بالوضع الاقتصادی لمکة و تحسین أسواقها و تأمین تجارتها و طرق حجاجها و مع هذا لم یدون التاریخ مصادر حصول التجار علی أموالهم.

فغایة ما فی الأمر أنه کان یدون أسماء أصحاب الثروة و النفوذ فی مکة، فذکر أن هاشماً کان ثریاً و کذا ابنه عبد المطلب فی حین ذکر أن أبا طالب کان مکثر العیال و الإنفاق حتی أصبح صاحب فاقة لحکمة إلهیة شاءت أن یکون علی بن أبی طالب فی کنف رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.

2-إذا کان زوجا خدیجة علیها السلام بهذا الثراء المالی فکیف یغفل التاریخ عن ذکر هم لماذا لم یحط بهم علماً، و لم یتعرف علیهم فی مکة، حالهم فی ذلک حال صعالیک العرب فی الصحراء.

3-و إذا کان التاریخ یسجل لنا فقر أبی بکر و أنه کان أجیراً لابن جدعان علی مائدته یطرد عنها الذباب(1)

فکیف یغفل عن رجلین کان لهما من الثراء ما کان لخدیجة التی انتقل إلها مالهما بوصفها وریثتهما؟ألا یعد ذلک من الجهل، وضیق الأفق، والغفلة

فضلاً عن البلادة.

و علیه:

لم یتحدث لنا التاریخ عن مصادر أموال التجار واکتفی فقط بالإشارة إلی ذکر أصحاب الثراء فی مکة و أن أهلها أهل تجارة و تبضع؛ و لذا لا یکون عدم العلم بمصدر مال خدیجة سبباً فی نفی الغنی عنها فحالها حال عبد المطلب و هاشم علیهما السلام اللذین ذکرهما التاریخ فی سجل الأثریاء والجاه والنفوذ والشرف و الرفعة.

و فضلاً عن ذلک نص التاریخ علی أنها من أهل بیت عرفوا بالثراء و اتخاذ التجارة مورداً للغنی فهاهو حکیم بن حزام کان قد عرف باشتغاله بالتجارة و هو الذی أمرته عمته خدیجة أن یبتاع لها غلاماً ظریفاً عربیاً فلما قدم سوق عکاظ وجد زید بن حارثة رضی الله عنه یباع فیها و هو غلام عمره ثمانی سنوات فاشتراه لها بأربعمائة درهم و قدم به إلیها فلما تزوجها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و هبته للنبی صلی الله علیه و آله و سلم.(2)

فضلاً عن أنه کان من التجار الذین یحتکرون السلع کی ترتفع أثمانها، و لم یکن قرب خدیجة منه بمانعه عن الجشع و استغلال ظروف حصارها فی الشعب، و علیه: فقد کان أهلها قوم تجارة.(3)


1) العثمانیة الجاحظ: ص318؛ شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید: ج13، ص275.

2) الطبقات الکبری لابن سعد: ج1، ص497؛ السیرة الحلبیة: ج1، ص438.

3) سیرة ابن هاشم:ج1، ص379؛ دعائم الإسلام:ج2، ص35؛ التوحید للصدوق: ص389.