لقد تناول المؤرخون و غیرهم حجم مال خدیجة علیها السلام فکان کالآتی:
1- روی الشیخ الطوسی فی أمالیه فی أمر مبیت علی علیه السلام فی فراش رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم؛ فمما ذکر: (و أمر أن یبتاع رواحل له و للفواطم و من أزمع للهجرة معه من بنی هاشم.
قال أبو عبیدة: فقلت لعبید الله-یعنی ابن أبی رافع-أو کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یجد ما ینفقه هکذا؟
فقال: إنی سألت أبی عما سألتنی، و کان یحدث بهذا الحدیث، فقال: فأین یذهب بک عن مال خدیجة علیها السلام((1)
2-قال المسعودی: و کانت خدیجة بنت خویلد من میاسیر قریش و تجارها تستأجر الرجال و تبعثهم فی مالها.(2)
3- قال السید ابن طاووس: (و لما کان بمکة کان له مع ماله و مال کفیله و عمه أبی طالب مال خدیجة التی یضرب بکثرة مالها الأمثال(.(3)
4-قال المجلسی:)کانت أکثر قریش مالاً و کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ینفق منه ما شاء فی حیاتها(.(4)
و نقل فی وصفها:)بأنها کانت ملکة عظیمة، و کان لها من الأموال و المواشی ما لا یحصی((5)
5-قال التستری: (إن أهل الأثر مجمعون علی أن خدیجة کانت أیسر قریش و أکثرهم مالا و تجارة(.(6)
6-قال الشیخ أبو الحسن البکری: (کان لخدیجة فی کل ناحیة عبید و مواش، حتی قیل: إن لها أزید من ثمانین ألف جمل متفرقة فی کل مکان((7)
1) الأمالی للشیخ الصدوق: ص468.
2) البدء و التاریخ للمسعودی: ج1، ص226.
3) الطرائف فی معرفة مذاهب الطوائف للسید ابن طاووس: ص406.
4) بحار الأنوار للعلامة المجلسی:ج16، ص20.
5) مستدرک سفینة البحار للنمازی الشاهرودی: ج 9، ص 478.
6) الصوارم المهرقة لنور الله التستری: ص326.
7) بحار الأنوار للعلامة المجلسی: ج16، ص22، نقلا عن أبی الحسن البکری فی کتابه اللمع؛ الخصائص الفاطمیة للکجوری: ج1، ص449.