جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ان عمره حینما تزوج خدیجة کان خمسا و ثلاثین سنة

زمان مطالعه: 2 دقیقه

أما فی حال الأخذ بالروایات التی ذکرت عمر النبی صلی الله علیه و آله و سلم حین الزواج کان (ثلاثین) (1) و (خمسة و ثلاثین((2) و (سبعة و ثلاثین((3) فهذا یعنی أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم کان أکبر من خدیجة علیها السلام عندما اقترن بها:

1. خمس سنوات لأن عمرها کان خمسا و عشرین سنة و عمر النبی ثلاثین و ذلک وفق الروایة الأولی.

2. أو انه صلی الله علیه و آله و سلم أکبر من خدیجة بعشر سنوات علی

وفق الروایة الثانیة.

3. أو أنه یکبرها ب «اثنتی عشرة» سنة علی وفق الروایة الثالثة.

و هو عکس ما ذکر من أنها علیها السلام کانت أسن من النبی صلی الله علیه و آله و سلم.

و علیه:

فإننا نستدل من خلال ما ذکر أن عمر خدیجة علیها السلام وقت الزواج کان خمسا و عشرین سنة و هو نفس العمر الذی بلغه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم عند الزواج و الذی قال به أکثر المؤرخین و المحققین و ما نسخته أیدی أهل السیر.

فضلا عن أن کثیرا من المصادر قد ذکرت أن عمر خدیجة علیها السلام کان «خمسا و عشرین» (4) سنة؛ و بعضهم قد اقتصر علی روایة واحدة و هی: أن عمرها کان (ثمانیا و عشرین((5) مما یدل علی أنهم یرون أن عمرها کان مقاربا لعمر الرسول الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم إن لم یکن هو أکبر منها لما ذکر سابقا.

أما ما ذکره البعض من ان أم المؤمنین خدیجة علیها السلام کان عمرها فی الأربعین حین تزوجها النبی المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم و انها تزوجت

قبل النبی صلی الله علیه و آله و سلم من رجلین لم تعرفهما شعاب مکة و لم تطأ أقدامهما بوادیها.

فهو مما صاغته ید المتزلفة للحکام الأمویین و غیرهم من أصحاب الأغراض و الأمراض- زادهم الله مرضا-و هو غیض من فیض مما عصفت به تلک الأکاذیب بمقدرات الإسلام و المسلمین.

بالوسائل الإعلامیة، والاقتصادیة، والاجتماعیة، والعسکریة کافة حتی سجل التاریخ الإسلامی بذلک سابقة فریدة لم یشهدها تاریخ أمة من الأمم، فأی أمة اجتمعت علی أن تشن حربا ضروسا ضد امرأة و هی لا تملک من الناصر سوی بعلها حتی ماتت مقتولة، و مضت إلی ربها شهیدة و محتسبة.(6)


1) تاریخ الخمیس: ج1، ص263؛ مختصر تاریخ دمشق، قسم السیرة النبویة: ص275؛ الروض الأنف: ج1، ص216.

2) الأوائل لأبی هلال العسکری: ج1، ص161.

3) العقد الثمین: ج1، ص224؛ تاریخ الخمیس: ج1، ص263؛ المنتخب من أزواج النبی صلی الله علیه و آله و سلم للزبیر بن بکار: ص33.

4) المواهب اللدنیة: ج1، ص200؛ السیرة النبویة لابن کثیر: ج1، ص265؛ السیرة الحلبیة: ج1، ص140.

5) مستدرک الحاکم: ج3، ص82؛ تاریخ دمشق لابن عساکر: ج3، ص183؛ بهجت المحافل: ج1، ص48؛ مختصر تاریخ دمشق لقسم السیرة النبویة:275.

6) ما زال العمل جاریا-بعون الله تعالی و سابق لطفه و منه- فی دراسة حیاة الصدیقة الکبری فاطمة الزهراء علیها و علی أبیها و بعلها و بنیها أفضل الصلاة و أزکی السلام؛ و قد اشتملت الدراسة علی مباحث عدیدة فی التحقیق و التحلیل ورد الشبهات، نسأل الله أن یوفقنا لاخراجه فی القریب العاجل.