أما الحاکم النیسابوری(1)فقد عد القول الذی ذکر أن عمر خدیجة حین
الوفاة کان خمسا و ستین قولا شاذا و أضاف: (إن الذی عندی أنها لم تبلغ الستین سنة((2)
1) ترجم له الذهبی فی التذکرة فمما جاء فیها: الحافظ الکبیر أمام المحدثین أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدویه بن نعیم الضبی الطهمانی النیسابوری المعروف بابن البیع صاحب التصانیف، ولد سنة إحدی و عشرین و ثلاث مائة طلب الحدیث من الصغر فسمع سنة ثلاثین و رحل إلی العراق و هو ابن عشرین و حج ثم جاء فی خراسان و ما وراء النهر و سمع بالبلاد من ألفی شیخ أو نحو ذلک.حدث عنه الدار قطنی، و أبو الفتح ابن أبی الفوارس، و أبو العلاء الواسطی، والبیهقی، والقثیری، و غیرهم؛ قال الخطیب أبوبکر: أبو عبد الله الحاکم، کان ثقة، کان یمیل إلی التشیع فحدثنی إبراهیم بن محمد الأرموی و کان صالحا عالما، قال: جمع الحاکم أحادیث و زعم أنها صحاح علی شرط البخاری و مسلم منها حدیث الطیر، و من کنت مولاه فعلی مولاه، فأنکرها علیه أصحاب الحدیث فلم یلتفتوا إلی قوله.قال الذهبی:و أما حدیث الطیر فله طرق کثیرة جدا قد أفردتها بمصنف و مجموعها هو یوجب أن یکون الحدیث له أصل، و أما حدیث من کنت مولاه فله طرق جیدة و قد أفردت ذلک أیضا.قال عبد الغافر بن إسماعیل:أبو عبد الله الحاکم هو إمام أهل الحدیث فی عصره، العارف به حق معرفته؛ و تصانیفه المشهورة تطفح بذکر شیوخه، و قرأ علی قراء زمانه.و اتفق له من التصانیف ما لعله یبلغ قریبا من ألف جزء من تخریج الصحیحین، والعلل، والتراجم، والأجواب، والشیوخ، ثم المجموعات مثل: معرفة علوم الحدیث، و مستدرک الصحیحین.و لقد سمعت مشایخنا یذکرون أیامه و یحکون أن مقدمی عصره مثل الصعلوکی، و الإمام ابن فورک، و سائر الأئمة یقدمونه علی أنفسهم و یراعون حق فضیلته.قال ابن طاهر:سألت أبا إسماعیل الأنصاری عن الحاکم؟ قال: ثقة فی الحدیث، رافضی خبیث- ثم قال ابن طاهر-: کان شدید التعصب للشیعة فی الباطن، و کان یظهر التسنن فی التقدیم والخلافة، و کان منحرفا عن معاویة و آله، متظاهرا بذلک و لا یعتذر منه.قال الذهبی: أما انحرافه عن خصوم علی فظاهر،، و أما أمر الشیخین فمعظم لهما بکل حال فهو شیعی لا رافضی و لیته لم یصنف المستدرک فإنه غض من فضائله بسوء تصرفه.تذکرة الحفاظ للذهبی: ج3، ص1039-1045.
2) المستدرک علی الصحیحین للحاکم النیسابوری: ج3، ص182.