جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

منزلتها فی مکة تمنعها من الزواج و تلزمها حسن الاختیار

زمان مطالعه: 2 دقیقه

لقد بلغت أم المؤمنین خدیجة بنت خویلد علیها السلام قبل الإسلام منزلة سامیة فی مکة، و بین قریش؛ و لقد ذکرها أهل السیر و التاریخ بکلمات تکشف عن عظم هذه المنزلة و سمو تلک المکانة.

فکانت-کما ذکروا-: امرأة حازمة، ضابطة، جلدة، قویة، شریفة، مع ما أراد الله لها من الکرامة و الخیر.

و هی یومئذ: أوسط نساء قریش نسباً، و أعظمهم شرفاً، و أکثرهم مالاً، و أحسنهم جمالاً.(1)

و کانت تدعی فی الجاهلیة «بالطاهرة«.(2)

و کل قومها کان حریصا علی الاقتران بها لو یقدر علیه.(3)

و قد خطبها رجال من قریش برزوا فی ساحتها و بذلوا لها الأموال.(4)

و یبدو أن السبب فی رفضها هو عدم توفر الصفات الخیرة و السجایا الطیبة و النفس الکریمة فی مثل هؤلاء! لأن أی امرأة تتوفر فیها مثل هذه الصفات من النسب الرفیع، و المال الکثیر، مع مالها من الجمال البالغ، لا توافق علی احد ممن تقدموا لخطبتها.

لأن مثل هذه الأمور غالبا ما تکون هی الدافع الکبیر لکل رجل أو امرأة فی الزواج فی ذلک الوقت أو غیره.

فلذلک لم یکن عندها دافع آخر یدفعها من الزواج سوی البحث عن الفضیلة بأسمی درجاتها؛ و هذا ما لا یمکن توفره فی مثل هذه الشخصیات التی ذکرت والتی لم تذکر، باستثناء شخصیة النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم الذی سری ذکره بالمحاسن و علا خبره بالفضائل فی مکة حتی عرف بالصادق الأمین قبل أن یبعث نبیا، فضلا عما ظهر له من الکرامات التی طأطأت لها رؤوس الأشراف فکان هذا ما تبحث عنه سیدة قریش.


1) راجع طبقات ابن سعد: ج1، ص105؛ الروض الأنف للسهیلی: ج1، ص213؛ السیرة النبویة لا بن جریر الطبری: ص38؛ البدایة و النهایة لابن کثیر: ج2، ص294، ط دار الکتب العلمیة، و ج2، ص359، ط دار إحیاء التراث العربی-بیروت؛ أسد الغابة لابن الأثیر: ج7، ص78، ط دار الشعب، و ج5، ص435، ط دار الکتاب العربی-بیروت؛ السیرة الحلبیة: ج1، ص223؛ تاریخ الإسلام للذهبی: ج2، ص152؛ تاریخ الخمیس للدیار البکری: ج1، ص263؛ الوفا بأحوال المصطفی: ج1، ص144؛ المواهب اللدنیة للقسطلانی: ج1، ص200؛ تهذیب الأسماء واللغات للنووی: ج1، ص341؛ المنتظم لسبط ابن الجوزی: ج2، ص314؛ السیرة النبویة لأبی حاتم: ص62؛ حدائق الأنوار لابن البدیع الشیبانی الشافعی: ج1، ص155.

2) تاریخ دمشق لابن عساکر: ج3، ص193؛ التبیین فی انساب القرشیین: ص71؛ تاریخ الخمیس: ج1، ص263-264؛ سمط النجوم العوالی للعاصمی: ج1، ص365؛ السیرة الحلبیة: ج1، ص223؛ مختصر تاریخ دمشق لابن منظور قسم السیرة النبویة: ص264؛ رفع الخفا شرح ذات الشفا لمحمد بن حسن الآلانی الکردی: ج1، ص133؛ تهذیب الأسماء واللغات: ج1، ص432؛ المواهب اللدنیة: ج1، ص199، علل ذلک قائلا: «سمیت بالطاهرة لشدة عفتها و صیانتها«؛ الخصائص الفاطمیة، للشیخ الکجوری: ج1، ص161.

3) راجع فی ذلک السیرة لابن هشام: ج1، ص226؛ عیون الأثر لابن سید الناس: ج1، ص117؛ السیرة النبویة لابن جریر: ص38؛ و فی حدائق الأنوار: ج1 ص155؛ عیون التواریخ لابن شاکر الدمشقی: ج1، ص38؛ و فی الوفا: ج1، ص144؛ المواهب اللدنیة ج1، ص200.

4) راجع طبقات ابن سعد: ج1، ص105؛ الوفا: ج1، ص144؛ تاریخ الخمیس: ج1، ص263؛ المنتظم: ج2، ص314؛ المواهب اللدنیة: ج1، ص200؛ السیرة النبویة لمحمد أبو شبهة: ج1، ص220؛ عیون التواریخ: ج1، ص38؛ عیون الأثر لابن سید الناس: ج1، ص71.