جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

نسبها

زمان مطالعه: 4 دقیقه

و هی خدیجة بنت خویلد بن أسد بن عبد العزی بن قصی بن کلاب بن کعب بن مرة بن لؤی بن غالب بن فهر. و أمها: فاطمة بنت زائدة بن الأصم بن رواحة بن حجر بن عبد بن معیص بن عامر بن لؤی بن غالب بن فهر.

و أم فاطمة: هالة بنت عبد مناف بن الحارث بن عمرو بن منقذ بن عمرو ابن معیص بن لؤی بن غالب بن فهر.

و أم هالة: قلابة بنت سعید بن سعد بن سهم بن عمرو بن هصیص بن کعب بن لؤی بن غالب بن فهر.(1)

1. إنها علیها السلام تتصل مع النبی صلی الله علیه و آله و سلم بالجد الرابع و هو قصی بن کلاب.

2. ان أمها وجدتها الأولی و الثانیة، یتصلن مع النبی صلی الله علیه و آله و سلم بالجد الثامن و هو «لؤی بن غالب«، و هذا یعد من النسب القریب أیضاً.

3. و بهذا عدت خدیجة علیها السلام بأن لها رحماً ماسة مع رسول اله صلی الله علیه و آله و سلم.

و لقد جاء فی الحدیث:

»إن الرحم شجنة من الرحمن فقال الله من وصلک وصلته و من قطعک قطعته» (2)

4. ان لهذا النسب القریب أثره الکبیر و البالغ فی انتقال الجینات الوراثیة إلی الأبناء، و لقد أشارت کثیر من الأحادیث إلی ضرورة عملیة انتقاء المرأة و خطورة أثرها فی تحدید نوعیة الذریة و صلاح أمرها کقوله صلی الله علیه و آله و سلم:

»تخیروا لنطفکم فإن العرق دساس«.(3)

و قوله علیه السلام:

»إن الخال أحد الضجیعین» (4)

و قد أکد هذه الخطورة کثیر من المصادر العلمیة، حتی بلغ الأمر من الأهمیة ما جعل لهذا الجانب علماً خاصاً أطلق علیه اسم: علم الهندسة الوراثیة.

و کلما تقدم العلم کلما ازداد الإنسان اکتشافا لهذه الحقائق، و کان الاختصاص أعمق و أدق.

و من خلال هذا نلمس مقدار العنایة الإلهیة، و الحکمة الربانیة، التی اختارت خدیجة علیها السلام بأن تکون أما لأولاد النبی صلی الله علیه و آله و سلم فلقد ولدت له أولاده کلهم، إلا إبراهیم فإن أمه کانت ماریة القبطیة و لقد مات صغیراً.(5)

و أما ذریته صلی الله علیه وآله وسلم المبارکة، فلقد جعلها الله عز

و جل من ابنته فاطمة علیها السلام التی ولدتها أم المؤمنین خدیجة علیها السلام.

و علیه:

یظهر لنا جلیاً السر فی أن تکون خدیجة علیها السلام بهذا القرب النسبی من الحبیب المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم لکی یحفظ الله عزوجل نسل خاتم الأنبیاء و المرسلین من التهجین و یبقی سلماً محافظا علی صفاته النبویة من إسماعیل و إبراهیم علیهما السلام.

و قد بین صلی الله علیه و آله و سلم و هذه الحقیقة للناس حتی لا یلتبس الأمر علی الکثیر منهم لان السائد عند جمیع البشر أن ذریة الرجل إنما تکون من صلبه، إلا ذریة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فقد جعلها الله من صلب علی بن أبی طالب علیه السلام، و من رحم فاطمة علیها السلام.

فقال صلی الله علیه و آله و سلم:

»ان الله جعل ذریة کل نبی فی صلبه و جعل ذریتی فی صلب علی ابن أبی طالب«.(6)

و قال صلی الله علیه و آله و سلم:

»کل بنی أم فان عصبتهم لأبیهم ما خلا ولد فاطمة فانی عصبتهم و أنا أبوهم«.(7)

و فی روایة:

»إن لکل بنی أب عصبة ینتمون إلیها إلا ولد فاطمة فانا ولیهم، فهم عترتی خلقوا من طینتی ویل للمکذبین بفضلهم، و من أحبهم أحبه الله تعالی ومن أبغضهم أبغضه الله تعالی«.(8)

و غیرها من الأحادیث الشریفة التی تکشف عن أهمیة اختیار الزوجة و آثار ذلک الاختیار علی الذریة فکیف إذا کان الأمر متعلقا بذریة الأنبیاء علیهم السلام فضلا عمن اصطفاهم الله تعالی لحملة شرعه و جعلهم حججا علی خلقه و هداة للناس إلی دینه، قال تعالی:

»أن الله اصطفی ءادم ونوحًا وءآل إبرهیم وءال عمرن علی العلمین«.(9)


1) سیرة ابن إسحاق: ص60؛ سیرة ابن هشام: ج1، ص122؛ الذریة الطاهرة للدولابی: ص42، ط مؤسسة الأعلمی، و ص45، ط دار السلفیة.

2) أخرجه البخاری فی الصحیح: ج7، ص73، کتاب الآداب، باب: من وصل وصله، برقم)5988(؛ مبارق الأزهار شرح مشارق الأنوار لابن ملک: ج1، ص213؛ عون المعبود للعظیم آبادی: ج14، ص35.

3) السرائر لابن إدریس الحلی: ج2، ص559؛ الینابیع الفقهیة لعلی أصغر مروارید: ج19، ص386، باب الکفاءة فی النکاح؛ إعانة الطالبین للبکری الدمیاطی: ج3، ص312.

4) بحارالأنوار للعلامة المجلسی رحمه الله: ج100،ص236؛ مستدرک سفینة البحار لعلی النمازی: ج4، ص 342 و ج 10 ص 46؛ الکافی للشیخ الکلینی رحمه الله: ج5، ص332، ح2، باب فضل من تزوج ذات دین و کراهیة من تزوج للمال؛ تهذیب الأحکام للشیخ الطوسی رحمه الله: ج7، ص407، ح)1603(12، باب اختیار الأزواج؛ وسائل الشیعة للحر العاملی: ج20، ص48، ح)24999(2، باب استحباب اختیار الزوجة الکریمة الأصل، ج14، ص29، ح2؛ جامع أحادیث الشیعة للسید البروجردی: ج20، ص57، باب ما ورد فی اختیار الزوجة.

5) البدایة والنهایة للحافظ ابن کثیر الدمشقی: ج2، ص359 و ج3، ص158؛ المغنی لعبد الله بن قدامة: ج12، ص488؛ تاریخ مدینة دمشق لابن عساکر:ج3، ص193؛ الشرح الکبیر لعبد الرحمن بن قدامة: ج12، ص488.

6) تاریخ بغداد للخطیب البغدادی:ج1، ص316؛ و ذکره محب الدین الطبری فی الریاض النضرة و قال أخرجه أبو الخیر الحاکمی، و فی: ص213، قال: و أخرجه أبو خیر القزوینی، و ذکره ابن حجر فی الصواعق المحرقة ص 93، و قال: أخرجه أبو خیر الحاکمی، وصاحب کنوز المطالب فی بنی طالب، غایة المرام للسید هاشم البحرانی: ج1، ص 126، الباب الثانی عشر فی نص رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی علی بن أبی طالب علیه السلام بأنه الإمام بعده؛ شرح إحقاق الحق للسید المرعشی: ج7، ص504 و ج17، ص295؛ بحار الأنوار للعلامة المجلسی رحمه الله: ج23، ص144، ح98؛ نیل الأوطار للشوکانی:ج6، ص193، باب إن الله جعل ذربیة کل نبی من صلبه و جعل ذریتی فی صلب علی علیه السلام؛ الجامع الصغیر للسیوطی: ج1، ص262، ح1717؛ فیض القدیر شرح الجامع الصغیر للمناوی: ج2، ص282؛ اختیار معرفة الرجال للشیخ الطوسی رحمه الله: ج1، ص225؛ المناقب للخوارزمی: ص328؛ ینابیع المودة للقندوزی: ج2، ص90 و 237و 292 و 345و 399.

7) المعجم الوجیز للمیرغنی: ص286 حدیث568؛ و رواه الطبرانی فی الجامع الصغیر: حدیث 694، ج2، ص278؛ والمناوی بفیض القدیر: ج5، ص23؛ و السیوطی فی الجامع الصغیر: حدیث6293،و 6294، ج2، ص278؛ والشوکانی فی نیل الأوطار؛ ج6، ص139.

8) أخرجه الحاکم فی المستدرک علی الصحیحین: ج3، ص164؛ و ذکره الخطیب البغدادی فی تاریخ بغداد: ج11، ص285، بطریقین عن فاطمة بنت الحسین علیهما السلام، و ذکره المتقی الهندی فی کنز العمال: ج6، ص220، بطرق ثلاث، و قال: أخرجه ابن عساکر عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم، والطبرانی عن فاطمة، و أیضاً عن عمر بن الخطاب؛ تاریخ مدینة دمشق لا بن عساکر: ج36، ص313؛ شرح إحقاق الحق للسید المرعشی: ج18، ص332، و ج33، ص63و 39.

9) سورة آل عمران، الآیة:33.