فهذه القراءة الموجزة لتاریخ قریش تکشف عن مجموعة من السمات التی اتسمت بها هذه العشیرة و هی کالآتی:
1-إنها فرضت سیادتها و سلطانها علی مکة مع مالها من مکانة دینیة تأخذ بأعناق العرب علی اختلاف معتقداتهم ففیهم الموحدون علی ملة إبراهیم و إسماعیل علیهما السلام، و فیهم الیهود و النصاری و الوثنیون فجمیع هؤلاء ینظرون إلی مکة علی أنها محل مقدس، فاکتسبت قریش خصوصیتها من هذه النظرة.
2-إنها أی: قریش، تتحکم بالمال و الأسواق و الاقتصاد لأهل مکة، بوصفها أی: أهل مکة قبائل تعتمد علی موسم الحاج فضلاً عن التبادل التجاری مع الشمال و الجنوب، أی الشام و الیمن، ممثلا ذلک فی إیلاف قریش الذی أخبر عنه القرآن الکریم، و بالتالی فزمام المال و التجارة و السوق بید قریش.
3-إن قریشاً و من خلال عبد المطلب قد أوجدت نظاماً إقلیمیاً یعتمد علی العلاقات الخارجیة مع الإمبراطوریات العالمیة الثلاث آنذاک.
إذ تمکن عبد المطلب و من قبله هاشم بن عبد مناف من مد جسور التعاون التجاری و الاقتصادی إلی هذه الممالک أو الإمبروطوریات و ذلک من خلال عقد اتفاقیات مع قیصر الروم، والنجاشی ملک الحبشة، و کسری الفرس، لغرض تسهیل سیر هذه التجارة، مما عمل علی نقل الصناعات بین هذه الممالک و قریش.
4-انعکاس التبادل التجاری بین المجتمعات الثلاثة و هی الرومانیة والفارسیة و الزنجیة علی طبیعة الحیاة الثقافیة والاجتماعیة لدی قریش و ظهور حالة الترف عند الطبقة الثریة فیها ممثلا ذلک فی لبس الحریر والأکسیة الیمانیة والتیجان والحلی الرومیة و الفارسیة؛ فاتخذ التجار أنماط عیش الأباطرة فکثر لدیهم العبید و الإماء فضلا عن بناء الدور و ما یرافقها من مظاهر الغنی و التبطر و إرضاء الشهوات، و بالتالی اتسمت قریش من الناحیة الاجتماعیة بأنها صورة ظهرت فیها ملامح متنوعة لمجتمعات أربعة و هی العربیة و الفارسیة والرومیة
و الحبشیة مما انعکس علی طبیعة العلاقات داخل مکة فضلاً عن تفاخرهم بالاحساب و الأنساب.
5- فی المقابل نشأت طبقة فی المجتمع المکی من المعدمین و الفقراء جلهم من العبید الذین جلبوا إلی مکة إما عن طریق النخاسین الذین یتاجرون بهم و إما عن طریق الغزو القبائلی و سلب القوافل، بمعنی لم یتوقف الرق علی العرق و انحصاره فی الزنج و إنما تعداه إلی العرب أنفسهم و إلی الروم و الفرس فبلال الحبشی مظهر واحد من مظاهر الرق فی المجتمع المکی و کذا صهیب الرومی، و سلمان الفارسی (المحمدی) رضی الله تعالی عنه فهؤلاء کانوا قبل الإسلام یمثلون الحالة الاجتماعیة و الطبقیة لدی أهل مکة.
6-کما وتدل بعض النصوص علی وجود طبقة من المجتمع المکی کانت تعتمد أنماطاً خاصة فی معیشتها مع بعضها و تسلک عادات اتسمت بسمة حیاة القفار (الصحراء) یأکلون ورق الأشجار و جلود الحیوانات مما انعکس علی سلوکهم الحیاتی و المعاملاتی حتی أصبح هذا المنط من المعیشة عائقا فی فهم هؤلاء للإسلام، بل اتخذوه مغرما یحاربون رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و أهل بیته کما دل علیه حدیث بضعة النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم بعد وفاته حینما منعت ارثها، فمما جاء فی خطبتها الاحتجاجیة:
»و کنتم علی شفا حضرة من النار، مذقة الشارب، و نهزة الطامع، و قبسة العجلان، و موطئ الأقدام تشربون الطرق، و تقتاتون القد و الورق، أذلة خاسئین، تخافون أن یتخطفکم الناس من حولکم،
فانقذکم الله تبارک و تعالی بمحمد صلی الله علیه و آله و سلم(1)
7-کما تدل الروایات التاریخیة علی أن قریشاً قد کانت تمتاز بالقوة العسکریة و إیجاد فنون الحرب و قد عرفت هذه الحروب بأسماء أیام وقوعها ف)أیام الفجار کان عددها أربعة أفجرة فی الأشهر الحرم کانت بین قریش، و من معها من کنانة، و بین قیس بن عیلان، و کانت الدبرة علی قیس، فلما قاتلوا قالوا: فجرنا، فسمیت فجارا.
و من أیامهم: أیام العنب کان بینهم و بین بنی عامر؛ و یوم نکیف من نواحی مکة، کان بین قریش و بین بنی کنانة، فهزمت قریش بنی کنانة، و کان صاحب أمر قریش عبد المطلب-رحمه الله-(.(2)
8-أما بلاغة قریش فقد أجمع العلماء بکلام العرب، و الرواة لاشعارهم و العلماء بلغاتهم و أیامهم، أن قریشاً أفصح العرب ألسنة، و أصفاهم لغة، فکانت قریش مع فصاحتها، و حسن لغاتها، ورقة ألسنتها إذا أتتهم الوفود من العرب تخیروا من کلامهم، فاجتمع ما تخیروا من تلک اللغات إلی سلائقهم التی طبعوا علیها، فصاروا بذلک أفصح العرب.(3)
فهذه الشواهد تکشف عن طبیعة المجتمع القرشی فی مکة و ما ظهر فیه من سمات خاصة تمیزوا بها من بین قبائل العرب کافة، و تظهر حقیقة الاصطفاء
الإلهی لقریش و لبنی هاشم وللحبیب المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم علی بنی إسماعیل.
کما تکشف عن معنی أن تلقب السیدة الصدیقة أم المؤمنین خدیجة بنت خویلد علیها السلام ب)سیدة قریش(و دلالتها الاجتماعیة و السلطویة و الجاهویة و قریش هذه صفاتها و منزلتها و شأنها فی العرب قبل الإسلام،فضلا عن أن منزلة خدیجة علیهاالسلام بعد الاسلام ازدادت سموا و رفعة و الزوجة فهی أم أولاد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و الزوجة الصالحة التی نالت رتبة فی الجنة تضاهی رتبة آسیة بنت مزاحم و مریم بنت عمران، و فاطمة بنت محمد صلی الله علیه و آله و سلم، و هو ما یدل علیه قول النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم.
فقد أخرج الحاکم عن عروة عن عائشة أنها قالت لفاطمة-علیها السلام-: (ألا أبشرک أنی سمعت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یقول:
»سیدات نساء أهل الجنة أربع مریم بنت عمران و فاطمة بنت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و خدیجة بنت خویلد و آسیة«(.(4)
و بذلک یتضح جلیاً لدی القارئ الکریم معنی أن تکون لقریش السیادة علی المجتمع المکی و معنی أن تکون خدیجة بنت خویلد (سیدة قریش) و علیه: فإن خدیجة هی سیدة مکة بما لقریش من السیادة علی المجتمع المکی.
1) الاحتجاج للطبرسی: ج1، ص135؛ شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید: ج16، ص250؛ بلاغات النساء.
2) معجم قبائل العرب لعمر رضا کحالة: ج3، ص948.
3) المصدر السابق.
4) المستدرک علی الصحیحین للحاکم النیسابوری:ج3، ص186.