قال ابن سعد: (کان النجاشی قد وجه أریاط أبا أصحم فی أربعة آلاف إلی الیمن فأداخها و غلب علیها فأعطی الملوک و استذل الفقراء فقام رجل من الحبشة یقال له إبرهة الأشرم أبو یکسوم فدعا إلی طاعته فأجابوه فقتل أریاط و غلب علی الیمن، فرأی الناس یتجهزون أیام الموسم للحج إلی بیت الله الحرام، فسأل: أین یذهب الناس؟ فقال: یحجون إلی بیت الله بمکة، قال: مم هو؟ قالوا: من حجارة، قال: و ما کسوته؟ قالوا: ما یأتی من ههنا الوصائل؛ قال: والمسیح لأبنین لکم خیرا منه.
فبنی لهم بیتا عمله بالرخام الأبیض و الأحمر والأصفر و الأسود و حلاه بالذهب والفضة، و حفه بالجوهر، و جعل له أبوابا علیها صفائح الذهب و مسامیر الذهب و فصل بینها بالجوهر، و جعل فیها یاقوتة حمراء عظیمة، و جعل له حجابا؛ و کان یوقد فیه بالمندلی، و یلطخ جدره بالمسک فیسود حتی یغیب الجوهر، و أمر الناس فحجوه؛ فحجه کثیر من قبائل العرب سنین، و مکث فیه رجال یتعبدون و یتألهون و نسکوا له.
و کان نفیل الخثعمی یورض له ما یکره فأمهل فلما کان لیلة من اللیالی لم یر أحدا یتحرک فقام فجاء بعذرة فلطخ بها قبلته و جمع جیفا فألقاها فیه فأخبر أبرهة بذلک فغضب غضبا شدیدا و قال إنما فعلت هذا العرب غضبا لبیتهم لأنقضنه حجرا حجرا و کتب إلی النجاشی یخبره بذلک و یسأله أن یبعث إلیه بفیله محمود و کان فیلا لم یر مثله فی الأرض عظما و جسما و قوة فبعث به إلیه.
فلما قدم علیه الفیل سار أبرهة بالناس و معه ملک حمیر و نفیل بن حبیب الخثعمی فلما دنا من الحرم أمر أصحابه بالغارة علی نعم الناس فأصابوا إبلا لعبد المطلب و کان نفیل صدیقا لعبد المطلب فکلمه فی إبله، فکلم نفیل أبرهة فقال: أیها الملک قد أتاک سید العرب و أفضلهم و أعظمهم شرفا، یحمل علی الجیاد و یعطی الأموال و یطعم ما هبت الریح، فأدخله علی أبرهة.
فقال له: حاجتک. قال ترد علی إبلی. قال: ما رأی ما بلغنی عنک الا الغرور و قد ظننت أنک تکلمنی فی بیتکم هذا الذی هو شرفکم.
قال: عبد المطلب أردد علی أبلی و دونک والبیت فان له ربا سیمنعه.
فأمر برد إبله علیه، فلما قبضها قلدها النعال و أشعرها و جعلها هدیا و بثها فی الحرم لکی یصاب منها شیء فیغضب رب الحرم، و أوفی عبد المطلب علی- جبل- حراء و معه عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم و مطعم بن عدی و أبو مسعود الثقفی فقال عبد المطلب:
لا هم ان المرء یمنع
رحله فامنع حلالک
لا یغلبن صلیبهم
و محالهم غدوا محالک
ان کتب تارکهم و قبلتنا
فأمر ما بدا لک
قال: فأقبلت الطیر من البحر أبابیل مع کل طائر ثلاثة أحجار حجران فی رجلیه و حجر فی منقاره،فقذفت الحجارة علیهم لا تصیب شیئا الا هشمته، و إلا نفط ذلک الموضع، فکان ذلک أول ما کان الجدری والحصبة، والأشجار المرة؛ فأهمدتهم الحجارة، و بعث الله سیلا أتیا، فذهب بهم فألقاهم فی البحر.
قال و ولی أبرهة و من بقی معه هرابا، فجعل أبرهة یسقط عضوا عضوا؛ و أما محمود الفیل، فیل النجاشی، فربض و لم یشجع علی الحرم فنجا؛ و أما الفیل الآخر فشجع فحصب. و یقال: کانت ثلاثة عشر فیلا، و نزل عبد المطلب من حراء فأقبل علیه رجلان من الحبشة فقبلا رأسه و قالا له: أنت کنت أعلم(.(1)
و لقد کانت لعبد الله خمس من السنن أجراها الله فی الإسلام: 1-حرم نساء الآباء علی الأنباء، 2-سن الدیة فی القتل مائة من الإبل، 3-وکان یطوف بالبیت سبعة أشواط، 4-و وجد کنزاً فأخرج منه الخمس، 5-و کان أول من بنی معبداً بحراء و کان یدخل فیه إذا أهل شهر رمضان إلی آخر الشهر.
و علیه: فهذه هی الرموز التی تجسد فیها الاصطفاء الربانی و بها کان مصداق سیادة قریش لقبائل العرب و شرفها علی بقیة القبائل العربیة.
1) الطبقات الکبری لابن سعد: ج1، ص81-92.