جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

لماذا سمی شیبة الحمد بعبد المطلب

زمان مطالعه: 2 دقیقه

روی ابن سعد عن محمد بن عمر الأسلمی، قال: (کان المطلب بن عبد مناف بن قصی أکبر من هاشم و من عبد شمس، و هو الذی عقد الحلف لقریش من النجاشی فی متجرها، و کان شریفا فی قومه مطاعا، سیدا، و کانت قریش تسمیه الفیض، لسماحته، فولی بعد هاشم السقایة والرفادة، و قال فی ذلک:

أبلغ لدیک بنی هاشم

بما قد فعلنا و لم نؤمر

أقمنا لنسقی حجیج الحرام

إذ ترک المجد لم یؤثر

نسوق الحجیج لأبیاتنا

کأنهم بقر تحشر

قال: و قدم ثابت بن المنذر بن حرام و هو أبو حسان بن ثابت الشاعر مکة معتمرا فلقی المطلب و کان له خلیلا، فقال له: لو رأیت ابن أخیک شیبة فینا لرأیت جمالا و هیبة و شرفا، لقد نظرت الیه و هو یناضل فتیانا من أخواله فیدخل مرماتیه جمیعا فی مثل راحتی هذه و یقول کلما خسق: أنا ابن عمرو العلی.

فقال المطلب: لا أمسی حتی أخرج إلیه فأقدم به؛ فقال ثابت: ما أری

سلمی تدفعه إلیک، و لا أخواله، هم أضن به من ذلک، و ما علیک أن تدعه فیکون فی أخواله حتی یکون هو الذی یقدم علیک إلی ما ههنا راغبا فیک.

فقال المطلب: یا أبا أوس، ما کنت لأدعه هناک، و یترک مآثر قومه و سطته و نسبه و شرفه فی قومه ما قد علمت.

فخرج المطلب فورد المدینة، فنزل فی ناحیة و جعل یسأل عنه، حتی وجده یرمی فی فتیان من أخواله، فلما رآه عرف شبه أبیه فیه ففاضت عیناه و ضمه إلیه و کساه حلة یمانیة و أنشأ یقول:

عرفت شیبة والنجار قد

أبناؤها حوله بالنبل تنتضل

عرفت أجلاده منا و شیمته

ففاض منی علیه و ابل سبل

فأرسلت سلمی إلی المطلب فدعته إلی النزول علیها، فقال: شأنی أخف من ذلک ما أرید أن أحل عقدة حتی أقبض ابن أخی و ألحقه ببلده و قومه.

فقالت: لست بمرسلته معک، و غلظت علیه.

فقال المطلب: لا تفعلی فإنی غیر منصرف حتی أخرج به معی، ابن أخی قد بلغ، و هو غریب فی غیر قومه، و نحن أهل بیت شرف قومنا، والمقام ببلده خیر له من المقام ههنا، و هو ابنک حیث کان.

فلما رأت أنه غیر مقصر حتی یخرج به، استنظرته ثلاثة أیام، و تحول إلیهم فنزل عندهم فأقام ثلاثا ثم احتمله و انطلقا جمیعا، فأنشأ المطلب یقول:

أبلغ بنی النجار إن جئتهم

أنی منهم و ابنهم

رأیتهم قوما إذا جئتهم

هووا لقائی و أحبوا

و دخل به المطلب مکة ظهرا فقالت قریش هذا عبد المطلب، فقال: و یحکم إنما هو ابن أخی شیبة بن عمرو؛ فلما رأوه قالوا: ابنه لعمری؛ فلم یزل عبد المطلب مقیما بمکة حتی أدرک(.(1)


1) الطبقات لابن سعد: ج1، ص79.