قال ابن سعد:
(و قطع قصی مکة رباعا بین قومه، فأنرل کل قوم من قریش منازلهم التی أصبحو فیها الیوم، ضاق البلد و کان کثیر الشجر)العضاه والسلم(، فهابت قریش قطع ذلک فی الحرم فأمرهم قصی بقطعه و قال: إنما تقطعونه لمنازلکم و لخططکم بهلة الله علی من أراد فسادا، وقطع هو بیده و أعوانه، فقطعت حینئذ قریش.
و سمته مجمعا، لما جمع من أمرها و تیمنت به و بأمره؛ و شرفته قریش و ملکته؛ و أدخل قصی بطون قریش کلها الأبطح فسموا قریش البطاح، و أقام بنو معیص بن عامر بن لؤی، و بنو تیم الأدرم بن غالب بن فهر، وبنو محارب ابن فهر، وبنو الحارث بن فهر، بظهر مکة، فهؤلاء الظواهر، لأنهم لم یهبطوا مع قصی إلی الأبطح، إلا أن رهط أبی عبیدة بن الجراح و هم من بنی الحارث ابن فهر نزلوا الأبطح فهم مع المطیبین أهل البطاح.
و قد قال الشاعر فی ذلک و هو ذکوان مولی عمر بن الخطاب للضحاک بن قیس الفهری حین ضربه:
فلو شهدتنی من قریش عصابة
قریش البطاح لا قریش
و قال حذافة بن غانم العدوی لأبی لهب بن عبد المطلب:
أبوکم قصی کان یدعی مجمعا
به جمع الله القبائل من فهر
فدعی قصی مجمعا بجمعه قریشا، و بقصی سمیت قریش قریشا، و کان یقال لهم قبل ذلک بنو النضر، قال ابن سعد: إن عبد الملک بن مروان سأل محمد بن جبیر: متی سمیت قریش قریشا؟ قال: حین اجتمعت إلی الحرم من تفرقها، فذلک التجمع التقرش، فقال عبد الملک: ما سمعت هذا و لکن سمعت أن قصیا کان یقال له القرشی و لم تسم قریش قبله.
و قال أیضا: لما نزل قصی الحرم و غلب علیه فعل أفعالا جمیلة فقیل له القرشی فهو أول من سمی و قال الأخنسی: سمیت قریش و کنانة و خزاعة و من ولدته قریش من سائر العرب بالحمس.
والتحمس أشیاء أحدثوها فی دینهم تحمسوا فیها أی: شددوا علی أنفسهم فیها، فکانوا لا یخرجون من الحرم إذا حجوا فقصروا علی بلوغ الحق، والذی شرع الله تبارک و تعالی لإبراهیم و هو موقف عرفة و هو من الحل؛ و کانوا لا یسلؤون السمن، و لا ینسجون مظال الشعر، و کانوا أهل القباب الحمر من الادم.
و شرعوا لمن قدم من الحاج أن یطوف بالبیت و علیه ثیابه، ما لم یذهبوا إلی عرفة، فإذا رجعوا من عرفة لم یطوفوا طواف الإفاضة بالبیت إلا عراة أو فی ثوبی أحمسی، و ان طاف فی ثوبیه لم یحل له أن یلبسهما.((1)
1) الطبقات لابن سعد: ج، 1، ص71-72.