یرجع سبب تسمیة قریش بهذا الاسم إلی مجموعة من الأقوال:
1-إن سبب التسمیة مأخوذ من التقرش، وهو التجمع یقال: تقرش القوم إذا اجتمعوا؛ ولذلک سمی قصی بن کلاب مجمعاً، قال الشاعر:
أبوکم قصی کان یدعی مجمعا
به جمع الله القبائل من فهر
2-إنه مأخوذ من القرش، وهو الکسب: لأنهم کانوا کاسبین بتجاراتهم وضربهم فی البلاد.
3-إنهم کانوا یسدون خلة محاویج الحاج، فسموا بذلک قریشا.(1)
4-وقیل: إن قریشا؛ دابة تسکن البحر تغلب سائر الدواب، وقریش: هی التی تسکن البحر ربیبها فسمیت قریش: قریشا (2)؛ و من هذا المعنی ذهب الفخر الرازی إلی أن السیادة علی الأمة منهم لقوله صلی الله علیه و آله و سلم:
»إن الأئمة من قریش«.(3)
وقد ذهب ابن عبد البر إلی أن)التجمع(هو الأصح، وبهذا یکون قصی ابن کلاب هو من سمی بقریش؛ لأنه جمع القبائل و أسکنها مکة.
أما لمن یعود أصل هذه القبائل: فقد ذهب الفقهاء، وعلماء الأنساب، إلی أن أصل قریش یعود إلی النضر بن کنانة، ویستند النسابون فی ذلک إلی قول
رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:
»نحن بنو النضر بن کنانة لا نقفو أمنا ولا ننتفی من أبینا«.(4)
فیما ذهب الفقهاء فی تعریف)المرأة القرشیة(إلی أنها من انتسب إلی النضر بن کنانة.(5)
قال السید محسن الحکیم قدس سره: (ذکر ذلک جماعة من الأعاظم مرسلین له ارسال المسلمات من غیر اشارة منهم للخلاف فیه، کالمحدث البحرانی فی الحدائق، و شیخنا فی الجواهر، والنراقی فی المستند، و شیخنا الأعظم فی طهارته، و غیرهم، و هو المنقول عن الصحاح، و فی النفخة العنبریة لابن أبی الفتوح:)و من ولد کنانة، النضر) و هو اللمقب بقریش، و بعد ذلک أجداد النبی صلی الله علیه و آله و سلم الی النضر، قال: و هو قریش.
لکن فی مجمع البحرین-وبعد أن ذکر ذلک-قال: و قیل، قریش هو فهر ابن مالک؛ وعن سبائک الذهاب: أنه النضر علی المذهب الراجح؛ و فی العقد الفرید: (جد قریش کلها فهر بن مالک، فما دونه قریش، و ما فوقه عرب.. الی أن قال: (و أما قبائل قریش فانما تنتهی الی فهر بن مالک لا تتجاوزه(.
و فی سبل الذهب: (کل من ولده (فهر) فهو قریش و من لم یلده فلیس بقریش(؛ و نحوه ما فی المختصر من أخبار البشر لأبی الفداء؛ و ذکر ذلک أیضا فی الشجرة المحمدیة لأبی علی الجوانی النسابة، و کذا فی السیرة النبویة لابن
دحلان؛ وفی السیرة الحلبیة: (فهر، اسمه قریش، قال الزبیر بن بکار: أجمع النسابون من قریش و غیرهم أن قریشاً إنما تفرقت عن فهر(.
ویظهر من غیر واحد احتمال أنه قصی، لکنه ضعیف جدا، لأن أکثر قبائل قریش من غیره، إنما الإشکال فی تعیین أحد الأولین، لکن یهون الأمر خروج الفرض عن محل الابتلاء(.(6)
وقال السید أبوالقاسم الخوئی قدس سره معقبا علی هذه الأقوال فی بیان ما یترتب علی المرأة القرشیة من أحکام الطهارة عند الحیض: (والذی یوهن الخطب أن القرشیة لا وجود لها غیر أولاد عباس-بن عبدالمطلب-و علی علیه السلام إذ لم یعلم لأولاد مالک غیر فهر أولاد حتی یتکلم فی أنه قرشی أو غیر قرشی، فمحل الابتلاء معلوم القرشیة علی کل حال، و غیره خارج عن محل الابتلاء(.(5)
1) تفسیرالرازی:ج32، ص106؛ معجم قبائل العرب لعمر رضا کحالة: ج3، ص947.
2) معجم مقاییس اللغة لابن فارس:ج5، ص70.
3) تفسیرالرازی:ج32، ص106.
4) مسند أحمد بن حنبل: ج5، ص212؛ الأنساب للسمعانی: ج1، ص27.
5) کتاب الطهارة للسید أبوالقاسم)الخوئی) قدس سره: ج6، ص93.
6) مستمسک العروة الوثقی للسید محسن الحکیم قدس سره: ج3، ص155.