جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الحالة الاجتماعیة فی مکة قبل الإسلام

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

ربما تمر علی مسامع بعض من الناس کلمة)سیدة قریش) مرور الکرام فلم تحرک فیه ساکناً، لأنه لا یکون محیطاً بذاک المجتمع، أو لعله یری فیها نظیراً لما اعتاد علیه من سماع لهذه الکلمة هذه الأیام، فتلک سیدة القصر الرئاسی، وهذه سیدة أعمال، وتلک سیدة منزل، فأصبحت کلمة)سیدة) لا تحمل من الدلالة سوی التشریفات البروتوکولیة، أو هی من المفاهیم المستوردة، والألفاظ المبذولة، فی مجتمعات تساوت فیها المظاهر الحیاتیة، فلم یعد الإنسان ینجو من جدلیة الأصلی والمقلد، کما لم ینج من التمییز، أو الخلط بین)السیدة) التی سادت بالفضیلة والعلم مجتمعها؛ وبین (السیدة) التی سادت بالموظة و عرض الأزیاء، وسلعنة المفاتن.

ولذا: أصبحت المفردات تحتاج إلی قرائن تکشف عن مدلولاتها فترشد السامع إلی معانیها.

و من هنا: ینبغی بنا إن أردنا بأنفسنا الانصاف أن نعرج إلی قراءة الحالة الاجتماعیة والاقتصادیة لمکة قبل الإسلام کی نعی معنی أن خدیجة کانت تلقب ب)سیدة قریش(.(1)


1) عمدة القاری فی شرح صحیح البخاری للعینی:ج1، ص64؛ السیرة الحلبیة: ج1، ص224. تاریخ الخمیس للدیاربکری: ج1، ص265؛ المواهب اللدنیة للأزرقی: ج1، ص199؛ الروض الانف للسهیلی: ج1، ص25.