]أقول: لم یکن مما علیه أصحاب المنهج البحثی التعرض الیبیان ما علیه الباحث من عقیدة یومن بها کی یبدو البحث حیادیاً فی استدلاله و بیانه، اذ القاریء فی غنی عما یعتقده الباحث. ولکن…لست الآن فی هذا الموضع من الکتاب فی محل استدلال أو مناقشة، و أنما کون الکتاب یتحدث عن أهم المراحل التی مربها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مع ما ملئت به هذه المراحل من أحداث کانت مفاصل فی تکوین العقیدة الإسلامیة فقد أصبح لزاماً علینا الحدیث عن أن هذا الکتاب سیکون أولا بین یدی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بحسب ما دلت علیه الآیة الکریمة: (وقل اعملوا فسیری الله عملکم و رسوله(.
و علیه: کان واجباً علی الباحث التأدب بحضرة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مثلما کان لزاماً علیه التمسک بالمنهج العلمی للبحث.
بسم الله الرحمن الرحیم
»الحمد لله علی ما أنعم، وله الشکر بما ألهم، والثناء بما قدم، من عموم نعم ابتدأها، و سبوغ آلاء أسداها، وتمام منن أولاها، جم عن الإحصاء عددها، ونأی عن الجزاء أمدها، و تفاوت عن الإدراک أبدها«. (1)
وصلی الله علی خیر الأنام و مجلی الظلام، و منیر الأفهام أبی القاسم محمد و علی آله الهداة إلی السلام و مثبتی الإسلام، و سلم تسلیماًکثیراً»
و بعد؛ لابد من تقدیم الاعتذار أولاً:إلی صاحب المقام المحمود و المنزل المشهود، المحفوف بالرضوان و المجلل بأنوار الرحمان، الذی سیعطیه ربه حتی یرضی فی یوم لا یبقی فیه حتی الأشقی و هو یرجو فضله و شفاعته.
سیدی یا رسول الله، أعتذر إلیک إن أنا قصرت فی الکتابة عن أم عیالک، و حبیبة قلبک، فخاننی البیان، وأعیانی النسیان، فقصرت فی التتبع و المطالعة، وأسلمتنی نفسی إلی الدعة و الراحة، أو قادنی التململ إلی التفریط فی القراءة، والاسراع فی الکتابة، فبدا هذا الکتاب لا یلیق بشخص مولاتی خدیجة.
و أعتذر ثانیاً: إلی من دلنی الرحمان إلیهم، وألزمنی الدلیل إلی الاعتقاد بهم، والتمسک بحجزتهم، والممات- بلطف ربی-علی دینهم، من التقصیر فیما کتبت فی هذه الوریقات.
وأعتذر ثالثا: من القاریء الکریم.
إن کان الکتاب لا یرقی إلی المستوی الذی یلیق بهذه الشخصیة، أو قد یکون مشتملاً علی بیان غیر واف أو استدلال غیر تام، أو نقص فی التتبع، فهذا ما مکننی علیه ربی، و هذا حد مقداری من التوفیق.
وأن من شیء إلا عندنا خزآئنه, و ما ننزله إلا بقدرمعلوم» (2) و هذا حد جهدی وسعیی«.
(و فوق کل ذی علم علیم((3)، فبالله استعنت، و علیه توکلت؛ وأستغفره لتقصیری فی نصرة دینه، و حججه علی شریعته، إنه هو التواب الرحیم.
1) هذا ما ابتدأت به بضعة النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم خطبتها الاحتجاجیة التی ألقتها فی مسجد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی مجمع من المهاجرین و الأنصار.
2) سورة الحجر، الآیة: 21.
3) سورة یوسف، الآیة: 76.