إن من المناهج التربویة التی وضعها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم للأسرة المسلمة هو کیفیة تعامل الزوج مع زوجته عند دخوله المنزل؟ و حینما یبدأ رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من هذه النقطة مع الرجل کزوج أولاً و أب ثانیا إنما یرید أن یؤسس لنظام تعایشی داخل الأسرة یرتکز علی مجموعة من الأسس التی یقوم علیها البناء الأسری، و هی کالآتی:
1ـ مما لا شک فیه أن رجوع الزوج أو الأب إلی المنزل یشکل أول نقطة تلاق بین راعی الأسرة و بین أبنائها، فبعد غیاب یستمر لساعات یکون فیها الزوج خارج المنزل یعود إلی سکنه و أنسه و عیاله؛ بمعنی انتقاله من عالم یحفه بالتعب و الجهد إلی عالم المودة و الرحمة.
و هنا: تمکن أهمیة التلاقی بین العالمین، فأما أن یحول الرجل عالمه الأسری إلی عالم السوق و المال و المحاسبة، و أما أن یتخلص من ذلک العالم، و یحیا مع عالمه الذی صفته المودة و الرحمة.
و لأن أغلب الرجال یکونون محملین بتلک الشحنات التی تنبعث من ضجیج الأسواق و المحاسبات و المعاملات المختلفة بین الناس، یصبح من الصعب علیه التخلص من آثارها.
و لذا:
لابد من معین یستعین به الرجل علی التخلص من أجواء محل عمله، فماذا یصنع؟
جواب: یلقاء القارئ عند بیت خدیجة علیها السلام، و هی تصف لنا نقطة التلاقی الأول بینها و بین زوجها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فتقول:
»کان النبی صلى الله علیه و آله و سلم إذا دخل المنزل دعا بالإناء فتطهر ثم یقوم فیصلی رکعتین یوجز فیها ثم یأوی إلى فراشه» (1)
هنا: یبدأ النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم مع الأسرة فی منهاجه التربوی للزوجین عند نقطة التلاقی فیما بین العالمین، فیبدأ بالوضوء و الصلاة، أی یبدأ أولاً مع الرجل فیدخله إلی عالم جدید یستلهم ما یعینه علی التحرر من تلک الضغوطات التی مر بها فی أثناء تواجده فی محل عمله، و ذلک من خلال الاستعانة بالوضوء و الصلاة.
أی البدء بعناصر الطهر و الرحمة و السکینة؛ لیستقبل بها أهل المودة و الرحمة.
2ـ الإیجاز فی الصلاة هو لغرض التفرغ لأهله و لیس الغرض من الصلاة هو قضاء ما فات من الفرائض الیومیة التی غفل عنها الرجل فی أثناء زحمة العمل أو التوجه للنوافل و ما شابه؛ و إنما هو تثمین لهذا المحل و إشعاراً بقدسیته و لذا: یعلم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الآباء و الأزواج قدسیة البیت، و أنه محل الرحمة فیبدأ دخوله إلیه بالصلاة کما یصنع بالمسجد.
فلیس هناک فارق بین الصلاتین من حیث الأثر التربوی و الوظیفة الحیاتیة، فما وجود المسجد و البیت إلا لغرض صلاح الإنسان.
3ـ إیواء النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم لفراشه لا یدل علی عدم الجلوس و الحدیث و تناول الطعام و إنما إشارة إلی استحقاق الزوجة من حیاة الرجل؛ بمعنی: أیها الرجل دع هموم عملک خارج منزلک و تفرغ لزوجک و اهتم بعیالک و استفد من نعمة الله تعالی؛ إذ هیأ لک سکناً و إنساً و اغنم لنفسک ما یلزمها من عناصر البقاء و القدرة علی مواصلة الجهد و الکد فی العمل.
إذن:
لخدیجة الزوجة علیها السلام کان نصیب من حیاة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و سکنا یتعامل معه بالتعظیم و الرحمة کما یتعامل مع المسجد من حیث کونه محلاً لأداء شکر المنعم، و موضعاً یقترن بالرحمة و القدسیة و الطمأنینة.
1) العدد القویة، علی بن یوسف الحلی: ص 222؛ بحارالأنوار للمجلسی: ج 16، ص 80؛ مستدرک الوسائل: ج 3، ص 471.