إن هذه الفریة فی حق أم المؤمنین خدیجة علیها السلام، أی: أنها سقت أباها خمراً، یکشف بطلانها کلام أبی طالب الذی یعلن أمام الحاضرین عظیم منزلة ابن أخیه و إن له بعد حین نبأ عظیماً، و خطراً جلیلاً، و هی النبوة؛ التی لمس آثارها من قبله عبد المطلب حینما استسقی بوجه النبی صلی الله علیه و آله و سلم، و غیرها من المعاجز و الکرامات التی لازمته من قبل أن یولد، منذ أن کان جنیناً فی بطن أمه.
فصلی الله علیه و آله «یوم ولد ویوم یموت و یوم یبعث حیا«.
و علیه:
فقد خطب شیخ الأبطح رضوان الله تعالی علیه لابن أخیه الصدیقة
الطاهرة من عمرو بن أسد بهذه المعانی العمیقة و الکلمات الجلیلة، التی یکشف فیها تصریحاً و تلمیحا إلی اعتقاده بنبوة ابن أخیه محمد صلی الله علیه و آله و سلم، بل إنه أول من دعا الناس إلی الاعتقاد به؛ و إلا فما وجه الضرورة فی ذکره رضوان الله علیه لبیان حقیقة ابن أخیه حتی یقسم بالله علی ذلک فیقول: (و هو والله بعد هذا له نبأ عظیم و خطر جلیل) و أی نبأ أعظم من النبوة، وأی خطر أجل من الرسالة، أما خطبته فقد کانت (الحمد لله الذی جعلنا من ذریة إبراهیم، و زرع إسماعیل، و ضئضئ(1) معد، و عنصر مضر؛ و جعلنا حضنة بیته، وسواس حرمه، و جعل لنا بیتاً محجوجاً، و حرماً آمناً، و جعلنا الحکام علی الناس، ثم إن ابن أخی هذا محمد بن عبد الله صلی الله علیه و آله و سلم لا یوزن برجل إلا رجح به، و إن کان فی المال قلا، فإن المال ضل زائل، و أمر حائل، و محمد-صلی الله علیه و آله و سلم-من قد عرفتم قرابته و قد خطب خدیجة بنت خویلد و قد بذل لها من الصداق ما آجله اثنتا عشرة أوقیة ذهباً و نشاً(2)، و هو والله بعد هذا له نبأ عظیم، و خطر جلیل)
(3)
1) ضئضئ: الأصل: أی أصل معد و هم العرب.
2) نشا، أی:نصف أوقیة.السیرة الحلبیة: ج 1، ص 226.
3) أنظر الخطبة فی: الکافی للکلینی: ج5، ص 375 / 374؛ تاریخ الیعقوبی: ج1، ص20؛ المنتظم لابن الجوزی: ج2، ص315؛ تاریخ الخمیس: ج1، ص264؛ سمط النجوم العوالی: ج1، ص366؛ تاریخ ابن خلدون: ج2، ص409/ و ج2، ص6؛ السیرة الحلبیة: ج1، ص162/ و ج1، ص226؛ السیرة النبویة لزینی دحلان: ج1، ص213؛ الوفا: ج1، ص145؛ المواهب اللدنیة: ج1، ص201؛ تاریخ الإسلام للدکتور حسن إبراهیم: ج1، ص76؛ خاتم النبیین: ج1، ص196؛ رفع الخفا لمحمد الا لانی: ج1، ص133؛ السمط الثمین: ص19؛ الفضائل للمبرد: ص18.