– ان کرامة المرأة فی الاسلام تتناول شخصها و سیرتها، و تشمل مشهدها و مغیبها، فمن حقها أن تکون هی فی موطن الرعایة والعنایة، و أن یکون لها من الحرمة والکرامة ما یضمن حریتها.
– و هذا ما کان لزینب بنة الرسول صلی الله علیه [و آله] و سلم، فقد عرف الاسلام لها حقها، و أشاد بمکانتها، و حفظ مکانها لما أجارت زوجها أبا العاص، و اذ ذاک فتح الله عزوجل بصیرته، و أکرمه بنعمة الایمان و أضحی أحد فرسان المدرسة المحمدیة.
– أقام أبوالعاص بن الربیع زمنا علی الشرک، و ذلک بعد هجرة زینب، و کان یعمل بالتجارة، فخرج تاجرا الی الشام قبل فتح مکة ـ و کان رجلا مأمونا ـ و کانت معه بضائع و أموال لقریش، بالاضافة الی ماله، و فی طریقه الی الشام تذکر زوجه زینب، و طالما تذکرها ذکرها فی شعره، و مما قال فیها:
ذکرت زینب لما ورکت أرما
فقلت سقیا لشخص یسکن الحرما (1)
بنت الأمین جزاها الله صالحة
و کل بعل سیثنی بالذی علما (2)
– دخل أبوالعاص الشام، و باع و ربح أموالا کثیرة، فلما رجع من تجارته، لقیته سریة لرسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم قوامها سبعین و مئة راکبت یرأسها زید بن حارثة و أحاط زید و من معه بعیر قریش، و اذ ذاک وجد رجال القافلة أنهم عاجزون عن الدفاع فأسلموا أنفسهم و تجارتهم لرجال السریة،
و کان فیها فضة کثیرة لصفوان بن أمیة، و أصابوا کل ما فی القافلة، و استاقوا العیر، بینما أفلت أبوالعاص فأعجزهم هربا.
– قدم زید و أصحابه بالغنائم علی رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فقسمه بینهم، و أقبل أبوالعاص بن الربیع فی اللیل حتی دخل علی زینب، فاستجار بها فأجارته، و سألها أن تطلب له من رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم رد ماله علیه، و ما کان معه من أموال الناس فوعدته خیرا.
– و ترامی فی جنبات المدینة صوت بلال بن رباح و هو یؤذن بالفجر، فخف زید بن حارثة و أصحاب رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم لیصلوا خلف رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم.
– ووقف الرسول الکریم صلی الله علیه [و آله] و سلم، واصطف المسلمون خلفه فی هدوء، فلما دخلوا فی الصلاة، و کبر الرسول صلی الله علیه [و آله] و سلم، و کبر الناس معه، اذ بصوت ابنته زینب رضی الله عنها یدوی فی المسجد، و ینبعث من صفة النساء تقول: «أیها الناس انی قد أجرت أباالعاص بن الربیع» (3)
– فلما قضیت الصلاة، و سلم النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم، أقبل علی أصحابه الکرام و قال: «ما علمت بهذا، و انه یجیر علی الناس أدناهم«.
– ثم انصرف الحبیب المصطفی صلی الله علیه [و آله] و سلم فدخل علی ابنته زینب رضی الله عنها، لیعرف حقیقة الأمر، ثم انه قال لها: «قد أجرنا من أجرت، و المؤمنون ید علی من سواهم یجیر علیهم أدناهم» (4)
– و سألته زینب رضی الله عنها أن یرد علی أبی العاص ما أخذ منه،
فصمت قلیلا، ثم أمرها بألا یقربها ما دام مشرکا و قال: «أی بنیة أکرمی مثواه و لا یخلصن الیک فانک لا تحلین له» (5)
– کانت زینب مسلمة، و کان أبوالعاص مشرکا، لایزال علی دین الوثنیة، و قد حرم الله عزوجل نکاح المؤمنات علی المشرکین.
– و خرج رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم و بعث الی السریة من أصحابه الذین أصابوا مال أبی العاص و قال لهم: «ان هذا الرجل منا حیث قد علمتم، و قد أصبتم له مالا، فان تحسنوا و تردوا علیه الذی له، فانا نحب ذلک، و ان أبیتم، فهو فیء الله الذی أفاء علیکم، فأنتم أحق به«.
– فقالوا جمیعا: «بل نرده علیه یا رسول الله«.
– فردوا علیه ما أصابوا، حتی ان الرجل لیأتی بالقربة القدیمة، والرج بالاداوة، (6)، والرجل بالحبل، فما ترکوا قلیلا أصابوه، و لا کثیرا الا ردوه علیه. و عاد أبوالعاص بأموال قریش و تجارتها التی عقدت بناصیته أمانتها ـ فی وقت استحکمت فیه شدائد الأزمات بینها و بین المسلمین ـ لم یفقد منها شیئا، فکان موفور الکرامة، وفیا أمینا، و أعطی کل انسان ما کان له من مال فی هذه التجارة، ثم نادی فی قریش علانیة فقال: «یا معشر قریش هل بقی لأحد منکم معی مال لم أرده علیه؟«.
– قالوا: «لا فجزاک الله خیرا، قد وجدناک وفیا کریما«.
– و عند ذلک أعلن أبوالعاص بن الربیع اسلامه، و شهد شهادة الحق، و قریش مجتمعون علیه فقال و هو مستبشر مشرق الوجه مطمئن القلب والضمیر: «أشهد أن لا اله الا الله، و أن محمدا عبده و رسوله أما والله ـ یا معشر قریش ـ ما منعنی أن أسلم قبل أن أقدم علیکم الا خشیة أن تظنوا
بی انما أسلمت لأذهب بأموالکم، فلما أداها الله الیکم، و فرغت، أسلمت«(7)
1) »ورکت«: أی ثنت رجلها علی ناقتها لتستریح، و قیل: ورکت الجبل توریکا، اذا جاوزته «أرم«: اسم ناقتها، و قیل: اسم جبل ـ أو مدینة ـ.
2) عیون الأثر (2 / 365(، و منح المدح (ص 284 و 285(، و قد روی ابن سید الناس البیت الثانی علی النحو التالی:بنت النبی جزاها الله صالحة و کل شخص سیثنی بالذی علما.
3) مجمع الزوائد (9 / 213(، و تاریخ الطبری (2 / 44(، والکامل لابن الأثیر (2 / 135(.
4) الحدیث أخرجه أحمد (4 / 197) و (2 / 365) من حدیث أبی هریرة بلفظ «یجیر علی أمتی أدناهم«، و روی أحمد و أبوداود و ابن ماجه عن رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم أنه قال: «المسلمون تتکافأ دماؤهم و یسعی بذمتهم أدناهم«. وانظر الکام فی تاریخ (2 / 135(؛ ثبت فی الصحیحین و فی الموطأ والترمذی والمسند أن النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم أجار رجین قد أجارتهما أم هانی ابنة عمه أبی طالب، و قد توسعنا فی ذلک فی کتابنا «نساء من عصر النبوة» فی ترجمة أم هانیء فلتراجع.
5) مجمع الزوائد (9 / 216(، و در السحابة (ص 282(.
6) »الاداوة«: اناء صغیر من جلد یتخذ للماء.
7) عن تاریخ الاسلام للذهبی (المغازی ص 70(، و مختصر تاریخ دمشق (29 / 46(، مع الجمع والتصرف.