لم یفتأ (1) النبی صلی الله علیه و آله و سلم من ذکر لخدیجة أمام أزواجه ـ علی الرغم من اعتراض بعضهن علیه ـ لحاجة فی نفسه صلی الله علیه و آله و سلم و هی أن یتخذنها قدوة؛ و ألا لا یصح الاعتقاد بأن النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم کان علی الرغم من سماعه اعتراض عائشة و تسببها فی غضبه لم یکن لیترک ذکر خدیجة علیها السلام دون أن یکون لذلک حکمة إلهیة،
لا سیما و نحن نتحدث عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الذی أقرن الله تعالی طاعته بطاعته و معصیته بمعصیته، فقال سبحانه:
(و من یطع الله و رسوله یدخله جنات تجری من تحتها الأنهار خالدین فیها و ذلک الفوز العظیم) (2)
و قال تعالی:
(و من یعص الله و رسوله و یتعد حدوده یدخله ناراً خالداً فیها و له عذاب مهین) (3)
و خیر دلیل یستدل به المسلم علی أنها خیر قدوة لأزواج النبی صلی الله علیه و آله و سلم، و أنها دون منازع کانت الزوجة الصالحة لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم هو ما قاله رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فیها و هو یذکر صفاتها التی امتازت بها علی غیرها من أزواجه.
فقد روی ابن عبدالبرعن الشعبی عن مسروق عن عائشة أنها قالت: (کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لا یکاد یخرج من البیت حتی یذکر خدیجة فیحسن الثناء علیها، فذکرها یوما من الأیام فأدرکتنی الغیرة فقلت هل کانت إلا عجوزاً فقد أبدلک الله خیرا منها!!!
فغضب ـ رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ـ حتی اهتز مقدم شعره من الغضب، ثم قال:
»لا و الله، ما أبدلنی الله خیرا منها، آمنت بی إذ کفر الناس، و صدقتنی إذ کذبنی الناس، و واستنی بمالها إذ حرمنی الناس، و رزقنی الله منها أولاداً إذ حرمنی أولاد النساء«.
قال عائشة: فقلت فی نفسی لا أذکرها بسیئة أبداً) (4)
و قوله صلی الله علیه و آله و سلم:
»لا و الله ما أبدلنی الله خیرا منها«.
دلیل یقطع الطریق علی المسلم فی احتمال أن تکون إحدی أزواجه خیراً من خدیجة لاسیما إذا نظرنا إلی استخدام رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مع أداة النفی القسم بالله تعالی، فضلاً عن شدة غضبه و ألمه لما قالته عائشة.
و الذی یبدو أنه سمع منها غیر هذه الکلمة، أی (عجوزاً) و إلا لا یمکن تصور حدوث غضب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الشدید الذی و صفته عائشة بقولها (حتی اهتز مقدم شعره من الغضب(، مع ما أوتی من الحلم و الصبر کان لمجرد هذه الکلمة.
و مما یدل علیه: أن الحافظ الذهبی لم یشأ أن یفصح عن بقیة الکلمات التی نطقتها عائشة أو لعله حفظه الروایة بالشکل الذی وصلت إلیه بهذا اللفظ:
(فقلت: عجوزا! کذا و کذا) (5) و لا ندری ماذا احتوت (کذا و کذا) من ألفاظ أغضبت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم هذا الغضب الشدید.
و لذا: لم تکن امرأة من بین أزواج النبی صلی الله علیه و آله و سلم نالت کل هذه الصفات التی نالتها خدیجة علیها السلام فکانت بحق: (الزوجة الصالحة) التی أراد النبی الأکرم من أزواجه أن یتخذنها قدوة فی حیاتهن معه.
و هو یفسر لنا لماذا أعرض النبی الأکرم عن الزواج بعد وفاة خدیجة علیها السلام حتی عوتب فی ذلک، کما جاء فی الأثر عن خولة بنت حکیم، قالت: یا رسول الله کأنی أراک قد دخلتک خلة لفقد خدیجة، قال:
»أجل کانت أم العیال و ربة البیت» (6)
1) فتأ: أی أنه مستمر فی الذکر لم یمنعه مانع لأنه یعد عدم الذکر جحوداً، قال تعالی: (تالله تفتؤا تذکر یوسف) سورة یوسف، الآیة: 85.
2) سورة النساء، الآیة: 13.
3) سورة النساء، الآیة: 14.
4) الاستیعاب لابن عبدالبر: ج 4، ص 1824؛ أسد الغابة لابن الأثیر: ج 5، ص 439؛ الإصابة لابن حجر: ج 8، ص 103؛ ینابیع المودة للقندوزی: ج 2، ص 52؛ السیرة الحلبیة: ج 3، ص 401.
5) سیر أعلام النبلاء للذهبی: ج 3، ص 117.
6) الطبقات الکبری لابن سعد: ج 8، ص 57؛ الإصابة لابن حجر: ج 8، ص 102.