فضلاً عما ذکر، فلقد کان الوحی هو الشاهد الثانی الموصل إلی معرفة ولادة القاسم؛ حیث أضاف قسم من الحفاظ، والمفسرین شاهداً آخر إلی حقیقة ولادة القاسم و وفاته فی الإسلام، و لکن هذه المرة من طریق آخر غیر الروایة التی ذکرت سابقاً، معتمدین هنا علی ما رافق هذه الحادثة من نزول للوحی.
1-أخرج الزبیر بن بکار، و ابن إسحاق، و ابن عساکر، والبیهقی، والدولابی، و غیرهم، عن جعفر بن محمد عن أبیه علیهما السلام قال:
»توفی القاسم ابن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بمکة فمر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و هو آت من جنازته، علی العاص بن وائل و ابنه عمرو، فقال حین رأی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم إنی لأشنؤه، فقال العاص بن وائل: لا جرم لقد أصبح أبتر فأنزل الله:
إن شانئک هوالأبتر«.(1)
2-و فی روایة لما مات القاسم ابن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال العاص بن وائل السهمی: دعوه فإن الرجل أبتر، لا عقب له، فإذا هلک انقطع ذکره.(2)
3-و قال آخرون: إنها نزلت عندما توفی ابن لخدیجة و لم یسموه.(3)
4-بینما جمع القسم الآخر من المفسرین بین موت القاسم و موت عبد الله، فی نزول الآیة(4)، لأن الفارق بینهما فی الوفاة هو أیام قلیلة إذ لم یبق عبد الله بعد وفاة القاسم أکثر من شهر.(5)
و من خلال هذا الفارق الزمنی القلیل، یتأکد لدینا: أن ولادة القاسم و وفاته کانت فی الإسلام.
5-و إذا أخذنا بعین الاعتبار الشهرة التی رافقت ولادة عبد الله عند الجمهور فی کونه ولد فی الإسلام، لذلک سمی (بالطیب و الطاهر) یثبت عندنا أن ولادة القاسم و وفاته کانت فی الإسلام أیضاً.
6-إذا نظرنا إلی الترتیب السوری للقرآن الکریم من حیث النزول، نری أن سورة الکوثر تحمل الرقم (14) (6) و هذا یعنی أن القاسم لیس فقط ولد فی الإسلام، بل یبین لنا أنه ولد بعد مضی فترة علی مبعث النبی صلی الله علیه و آله و سلم، هذه الفترة تتناسب مع وقت نزول السورة.
1) المنتخب من کتاب أزواج النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) للزبیر بن بکار: ص31 (مخطوط) نسخ و تحقیق (سکینة الشهابی(؛ سیرة ابن إسحاق: ص245؛ دلائل النبوة للبیهقی: ج2، ص69؛ الذریة الطاهرة للدولابی: ص65، حدیث 42؛ الأوائل لأبی هلال العسکری: ص 166؛ تفسیر القرطبی: ج10، ص189؛ أسباب النزول للسیوطی: ص 441، حدیث (1242(؛ تفسیر السراج المنیر للخطیب الشربینی: ج30، ص430؛ حاشیة الشهاب علی تفسیر البیضاوی للخفاجی: ج8، ص 403؛ تفسیر الدرة: مجلد 16، ج30، ص487؛ صفوة التفاسیر للصابونی: ج3، ص586؛ التفسیر المنیر للزحیلی: ج30، ص430؛ الإصابة لابن حجر: ج5، ص515؛ و بعد أن أورد الروایة قال ابن حجر: و هذا یدل علی أن القاسم مات بعد البعثة؛ تفسیر المیزان للسید الطباطبائی: ج20، ص372؛ الدر المنثور لجلال الدین السیوطی: ج6، ص404؛ الطبقات الکبری لمحمد بن سعد: ج3، ص 7 و ص 125-126؛ تاریخ مدینة دمشق لابن عساکر: ج3، ص 125-126 و ج 12، ص 126 و ج 27، ص 269 و ج 46، ص118؛ أسد الغابة لابن الأثیر: ج4، ص189؛ عیون الأثر لابن سید الناس: ج2، ص363؛ السیرة الحلبیة: ج3، ص392.
2) صفوة التفاسیر للصابونی: ج3، ص586؛ تفسیر القرآن لمحمد علی الدرة: ج10، ص487؛ تفسیر ابن کثیر و لم یذکر اسم القاسم: ج7، ص389؛ تفسیر البغوی: ج4، ص534؛ تفسیر ابن کثیر: ج4، ص598؛ معالم الفتن، سعید أیوب: ج1، ص174.
3) معالم التنزیل للبغوی: ج4، ص534؛ تفسیر الخازن المعروف ب «لباب التأویل فی معانی التنزیل» للبغدادی: ج7، ص305.
4) فتح القدیر للشوکانی: ج5، ص617؛ التفسیر الکبیر للرازی مجلد: ج16، ص134؛ روح المعانی للآلوسی: ج29، ص445؛ الوفا بأحوال المصطفی لابن الجوزی: ج2، ص655؛ الدر المنثور للسیوطی: ج8، ص652؛ مجمع الزوائد للهیثمی: ج9، ص349.
5) تاریخ الیعقوبی: ج1، ص351.
6) الاتقان للسیوطی: ج 1، ص 10؛ البرهان للزرکشی: ج 1، ص 193 عن ابن عباس.