جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

و لأن خدیجة ربة البیت و أم العیال، کما وصفها رسول الله فقد حزن علیها حتی خشی علیه

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

و لأن خدیجة علیها السلام کانت لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ربة بیته و أم عیاله فقد حزن علی فقدها (حتی خشی علیه) (1) من الحزن.

و لأنها کانت کذلک فقد عاش مع ذکراها، و کأن لیس هناک امرأة

استحقت أن تکون سکنه و موضع أنسه و هو القائل:

»إنی قد رزقت حبها» (2)

و لذا:

کان یتبع منهاجاً فی إحیائه لذکر خدیجة علیها السلام لحکمة بالغة یمکن معرفتها من خلال الملاحظات الآتیة:

1ـ کونه صلی الله علیه و آله و سلم صاحب الخلق العظیم فإن الوفاء لها لا یخرج عن کونه من سماته الکمالیة و سجایاه الأخلاقیة ـ کما سیمر بیانه ـ.

2ـ تأسیس حیاة أسریة فی المجتمع تقوم علی دور الزوج فی حفظ عشرة زوجته مما یتلاءم مع خلق حالة وجدانیة تقوم علی زرع المحبة فی نفوس الأبناء.

3ـ تثبیت مکانة المرأة فی الأسرة و المجتمع من خلال الاتفات إلی فعل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بعلة کونه المشرع و المعلم للبشریة.

4ـ امتیاز الدین الإسلامی عن بقیة الدیانات و المدارس التربویة فی تسجیل صورة عن حفظ مکانة المرأة بعد وفاتها فکیف بها حینما کانت موضع سکن الرجل و أنسه.

5ـ تعلیم المرأة المسلمة علی حسن التبعل و أن ذلک سینعکس علی کل حیاة الرجل فضلا عن آثاره الإیجابیة علی أولادها حینما یتعایشون مع هذا الحب و الوفاء فی بیتهم لأمهم.

إما کیف ترجم هذا الفعل النبوی علی أرض الواقع الحیاتی له صلی الله علیه و آله و سلم فکان کالآتی:


1) الطبقات الکبری لابن سعد: ج 8، ص 60؛ المعجم الکبیر للطبرانی: ج 22، ص 452؛ الإصابة لابن حجر: ج 8، ص 102؛ سیر أعلام النبلاء للذهبی: ج 2، ص 117.

2) صحیح مسلم: باب، فی فضل عائشة: ج 7، ص 134؛ العمدة لابن البطریق، فی ذکر مناقب خدیجة علیها السلام: ص 393.