جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

و الوجه الثانی

زمان مطالعه: 4 دقیقه

أن یکون الخطاب موجهاً لعلی و خدیجة علیهما السلام، بمعنی: أن النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم إلی هذا الحد من قوله لم یکن قد أعلم علیا علیه السلام بأنه المخصوص بالخلافة و الوصایة من بعده صلی الله علیه و آله و سلم و هذا أمر فی غایة الأهمیة؛ لأنه یکشف عن أن أمر الخلافة و الوصایة هو بجعل من الله تعالی و لیس بجعل من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.

بدلیل:

حدیث الإنذار

حینما نزل قوله تعالی:

(و أنذر عشیرتک الأقربین) (1)

فقد روی الطبری و غیره عن ابن عباس عن علی بن أبی طالب علیه السلام قال:

»لما نزلت هذه الآیة على رسول الله صلى الله علیه و آله و سلم و أنذر عشیرتک الأقربین دعانی رسول الله صلى الله علیه و آله و سلم فقال لی:

یا علی إن الله أمرنی أن أنذر عشیرتی الأقربین فضقت بذلک ذرعا و عرفت أنی متى أبادیهم بهذا الامر أرى منهم ما أکره، فصمت علیه حتى جاءنی جبریل فقال: یا محمد إنک إلا تفعل ما تؤمر به یعذبک ربک. فاصنع لنا صاعا من طعام و اجعل علیه رحل شاة و املأ لنا عساً من لبن ثم أجمع لی بنی عبدالمطلب حتى أکلمهم و أبلغهم ما أمرت به.

ففعلت ما أمرنی به ثم دعوتهم له و هم یومئذ أربعون رجلا یزیدون رجلا أو ینقصونه فیهم أعمامه أبوطالب و حمزة و العباس و أبولهب فلما اجتمعوا إلیه دعانی بالطعام الذی صنعت لهم فجئت به فلما وضعته تناول رسول الله صلى الله علیه و آله و سلم حذیة من اللحم فشقها بأسنانه ثم ألقاها فی نواحی الصفحة ثم قال خذوا بسم الله فأکل القوم حتى مالهم

بشیء حاجة و ما أرى إلا موضع أیدیهم و أیم الله الذی نفس علی بیده و إن کان الرجل الواحد منهم لیأکل ما قدمت لجمیعهم.

ثم قال اسق القوم فجئتهم بذلک العس فشربوا منه حتی رووا منه جمیعا و أیم الله إن کان الرجل الواحد منهم لیشرب مثله، فلما أراد رسول الله صلى الله علیه و آله و سلم أن یکلمهم بدره أبولهب إلى الکلام فقال لشد ما سحرکم صاحبکم فتفرق القوم و لم یکلمهم رسول الله صلى الله علیه و آله و سلم فقال

الغد یا علی إن هذا الرجل سبقنی إلى ما قد سمعت من القول فتفرق القوم قبل أن أکلمهم فعد لنا من الطعام بمثل ما صنعت ثم اجمعهم إلی.

قال ففعلت ثم جمعتهم ثم دعانی بالطعام فقربته لهم ففعل کما فعل بالأمس فأکلوا حتی ما لهم بشیء حاجة ثم قال أسقهم فجئتهم بذلک العس فشربوا حتی رووا منه جمیعا، ثم تکلم رسول الله صلی الله علیه و[آله]و سلم فقال یا بنی عبدالمطلب إنی و الله ما أعلم شابا فی العرب جاء قومه بأفضل مما قد جئتکم به إنی قد جئتکم بخیر الدنیا و الآخرة و قد أمرنی الله تعالی أن أدعوکم إلیه فأیکم یوازرنی علی هذا الامر علی أن یکون أخی و وصیی و خلیفتی فیکم.

قال فأحجم القوم عنها جمیعا و قلت و إنی لأحدثهم سنا و أرمصهم عینا و أعظمهم بطنا و أحمشهم ساقا أنا یا نبی الله أکون وزیرک علیه فأخذ برقبتی ثم قال إن هذا أخی و وصیی و خلیفتی فیکم فاسمعوا له و أطیعوا.

قال فقام القوم یضحکون و یقولون لأبی طالب قد أمرک أن تسمع لابنک و تطیع» (2)

فهذه الحادثة تدل بوضوح علی وقت إعلان النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم لمنصب الخلافة و الوصایة من بعده و تعیین الخلیفة و الوصی و هو علی بن أبی طالب علیه السلام، بعد نزول قوله تعالی:

(فاصدع بما تؤمر) (3)

إلا أنه یمکن أن یعترض علی هذا التوقیت معترض بحیث یکون إعلان النبی صلی الله علیه و آله و سلم لخلیفته و وصیه قبل هذا الیوم الذی جمع فیه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم عشیرته الأقربین، و هو اعتراض وجیه بدلیل قوله صلی الله علیه و آله و سلم لخدیجة بعد أن سمعت منه هذه الشروط أن قال لها:

»فبایعی له فبایعت له على مثل ما بایع علیه علی علیه السلام – للنبی – على أنه لا جهاد علیها» (4)

و نقول:

إن وقت إظهار الخلافة و الوصایة للناس کان ضمن مراحل منها ما کان فی بدایة البعثة أی منذ الأیام الأولی حینما کان عدد الذین أسلموا اثنین فقط؛ رجلاً و امرأة فأرشدهما النبی صلی الله علیه و آله و سلم إلی وجود وصی له و خلیفة من بعده لیسیر الإسلام منذ الیوم الأول علی هذه المنهج الإلهی.

و من المراحل الأخری للإعلان عن الوصی و الخلیفة ما کان فی نزول الأمر الإلهی للنبی صلی الله علیه و آله و سلم بإنذار عشیرته الأقربین، فکان الإعلان عن ذلک فی حدیث الدار، و منها ما کان فی آخر عمر النبی صلی الله علیه و آله و سلم حینما رجع من مکة بعد أن فتحها الله له فکان الإعلان عن الوصی و الخلیفة فی غدیرخم، و منها ما کان فی اللحظات الأخیرة من عمره الشریف حینما ابتدأ به المرض فقال اتونی بدواة و قرطاس لأکتب لکم کتابا لن تضلوا من بعدی.

و الملاحظ فی تسلسل هذه المراحل أن دائرة الإعلان عن الوصی و التبلیغ عن الخلیفة کانت تتزامن مع کل مرحلة جدیدة من التبلیغ، بحیث یبتدئ النبی بالإعلان عن هذا الأمر الإلهی حینما کان عدد الذین لبوا ندائه و استجابوا لدعوته اثنین فقط رجلاً و امرأة، ثم یتزامن ذلک مع اتساع رقعة التبلیغ بعشیرة النبی صلی الله علیه و آله و سلم الأقربین، ثم بالمسلمین جمیعاً، و هذا یکشف عن أن أمر الإمامة و الخلافة من بعده لا تقل شأنا عن النبوة فبکلتیهما یعبد الله حق عبادته، و یهتدی الناس إلی معرفته.

و علیه: تکون خدیجة علیها السلام قد أحرزت تلک الدرجات العالیة من الإیمان بالله و رسوله صلی الله علیه و آله و سلم منذ بدء الرسالة المحمدیة، و أنها ترجمت هذا الإیمان إلی واقع عملی و ممارسة حیاتیة حتی وافتها المنیة و التحقت بجوار ربها، و هو ما سنعرض له فی بقیة النقاط التی تکشف طبیعة حیاتها الزوجیة مع خیر خلق الله تعالی.


1) سورة الشعراء، الآیة: 214.

2) تفسیر فرات الکوفی: ص 302؛ تاریخ الطبری: ج 2، ص 63؛ الأمالی للطوسی: ص 583؛ شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید: ج 13، ص 211؛ کنز العمال للمتقی الهندی: ص 132؛ تفسیر البغوی: ج 3، ص 400؛ الکامل فی التاریخ لابن الأثیر: ج 2، ص 62.

3) سورة الحجر، الآیة: 94.

4) بحارالأنوار للمجلسی: ج 18، ص 233؛ جامع أحادیث الشیعة للسید البروجردی: ج 1، ص 482.